آخر الأخبار

أحزاب مصرية تضع ضوابط لمنع تسلل “الإخوان المسلمين” إلى البرلمان

تابعنا على:  

وضعت أحزاب سياسية مصرية معايير وضوابط واضحة ودقيقة، لاختيار مرشحيها الذين سيخوضون الانتخابات المقبلة سواء لمجلس الشيوخ أو مجلس النواب.

وأكدت قيادات 4 أحزاب سياسية هي؛ مستقبل وطن والوفد والتجمع والمؤتمر، أن عملية التدقيق والفرز الحزبي التي يجري التنسيق بشأنها كفليلة بمنع تسلل أي من عناصر جماعة الإخوان –المصنفة إرهابية في مصر وعدة دول- والجماعات الإرهابية لقوائم الأحزاب الانتخابية.

يأتي ذلك في الوقت الذي كشفت فيه تلك الأحزاب عن “اقترابها بشدة” من تشكيل “قائمة انتخابية موحدة” يخوضون من خلالها انتخابات الشيوخ المقبلة؛ وهو ما أرجعته إلى أن “الظرف السياسي والوضع الإقليمي والتحديات التي تواجه الدولة المصرية يحتاج إلى اصطفاف خلف القيادة السياسية”.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، السبت 4 يوليو الماضي أن انتخابات مجلس الشيوخ ستجرى في 11 و12 أغسطس المقبل.

وأوضحت الهيئة، أن تصويت المصريين في الخارج، بانتخابات مجلس الشيوخ سيكون يومي الثامن والتاسع من أغسطس.

وقبل أسبوع، صادق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على قانون مجلس الشيوخ، وتعديلات مجموعة قوانين الانتخابات وهي مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية والهيئة الوطنية للانتخابات.

ويشكل مجلس الشيوخ من (300 عضو)، ينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي، بواقع 100 عضو بالقائمة المغلقة، و100 عضوا.

أما مجلس النواب فيتكون وفقا للتعديلات التي وافق عليها البرلمان من 568 عضوا، بواقع (284) مقعدا بالنظام الفردي، و (284) مقعدا بنظام القوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح في كل منهما.

حزب مستقبل وطن: التسلل عبر  عناصر غير معلوم انتمائها

ياسر عمر، أمين عام حزب مستقبل وطن بمحافظة أسيوط (صعيد مصر)، قال في حديث خاص لـ”سكاي نيوز عربية” إن تنظيم الإخوان سوف يسعى لمحاولة التسلل للبرلمان من خلال مرشحين غير معلوم انتمائهم، عبر النظام الفردي للانتخابات وليس القوائم، لكنهم سيفشلون.

وحول معايير وضوابط الحزب لضمان خلو قوائمه من التيارات المتطرفة، أكد “عمر” أن مستقبل وطن (صاحب الأكثرية النيابية)، يضع ضوابط واضحة تبدأ بمراجعة العضوية بدقة شديدة، قبل ترشح أي عضو على قوائمه، فضلا عن معايير أخرى للمرشحين؛ أبرزها النزاهة، وحسن السمعة، والشعبية في دائرته الانتخابية، والخبرة السياسية.

وشدد القيادي في مستقبل وطن على صعوبة تسلل عناصر الإخوان لقوائم الأحزاب بسبب ضوابط ومعايير دقيقة وضعتها تلك الأحزاب.

وكان رئيس البرلمان المصري الدكتور علي عبد العال قد أكد خلال الجلسة العامة التي عقدت الأحد 7 يونيو الماضي، أن اختيارات الممثلين في القوائم (الانتخابية) ستتم بدقة، وستضع الأحزاب معايير في غاية الدقة، وفكرة وجود شخص غير مرغوب فيه ويتسلل إلى هذه القائمة ستؤدي إلى أن تكون القائمة محل نقد من الرأي العام، حتى لو فازت في الانتخابات.

وتابع: “القوانين المتعلقة بالانتخابات التي تقدم بها ائتلاف دعم مصر صاحب الأغلبية النيابية تسمح لكل القوى السياسية أن تكون موجودة من خلال التوازن بين القائمة والفردي”.

السابق
أنظمة رجيم أسبوعية خفيفة Light Weekly Diet Regimens
التالي
تفسير أحلام: رؤية الطيران في المنام النابلسي وابن سيرين