منوعات

أسرار خواتيم سورة البقرة

تابعنا على:  

أسرار خواتيم سورة البقرة التي وردت بالقرآن والسنة، فلا يوجد مسلم لا يعرف أهمية هذه السورة، خاصةً أنه ورد فضلها في العديد من الأحاديث الشريفة، هذا يرجع إلى احتوائها على الكثير من الأحكام التي تمثل أساس الإسلام مثل الحج والعمرة والطلاق والنكاح وغيره، وهذا ما دفعنا لعرض أسرار خواتم سورة البقرة عبر موقع أهل البلد.

أسرار خواتيم سورة البقرة

كل سور القرآن تتميز بمعجزة وأسرار فريدة تختلف عن السورة الأخرى لذلك قيل عن القرآن بأنه أنزل لكي يكون هدى ورحمة للعالمين، فلم يكفي الأجر العظيم لتلاوته بل هناك أجر عظيم لهذه السورة، ولعل من أبرز تلك السور هي سورة البقرة.

الدليل على ذلك يتمثل في الحديث الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم:

(يرويه ابن عباس رضي الله عنه، أنّ ملكاً جاء النبيّ فسلّم عليه، ثمّ قال: (أبشِرْ بنوريٍنِ أوتيتهما لم يؤتهما نبيٌّ قبلك، فاتحةُ الكتابِ وخواتيمُ سورةِ البقرةِ، لن تقرأَ بحرفٍ منهما إلّا أُعطيتَه).

حديث آخر ورد عن عبدالله بن عَبَّاسٍ قَالَ: بَيْنَمَا جِبْرِيلُ قَاعِدٌ عِنْدَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم سَمِعَ نَقِيضًا مِنْ فَوْقِهِ فَرَفَعَ رَأْسَهُ فَقَالَ هَذَا بَابٌ مِنَ السَّمَاءِ فُتِحَ الْيَوْمَ لَمْ يُفْتَحْ قَطُّ إِلا الْيَوْمَ فَنَزَلَ مِنْهُ مَلَكٌ فَقَالَ هَذَا مَلَكٌ نَزَلَ إِلَى الأَرْضِ لَمْ يَنْزِلْ قَطُّ إِلا الْيَوْمَ فَسَلَّمَ وَقَالَ أَبْشِرْ بِنُورَيْنِ أُوتِيتَهُمَا لَمْ يُؤْتَهُمَا نَبِيٌّ قَبْلَكَ فَاتِحَةُ الْكِتَابِ وَخَوَاتِيمُ سُورَةِ الْبَقَرَةِ لَنْ تَقْرَأَ بِحَرْفٍ مِنْهُمَا إِلا أُعْطِيتَهُ، رواه مسلم في صحيحه، لذا سوف نوضح لكم أسرار خواتيم سورة البقرة فيما يلي:

  • تحتوي على أهم الآيات التي كان النبي يوصي بها أمته وأصحابه وهي آية الكرسي (اللَّهُ لَا إله إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).
  • يخاطب فيها الله عز وجل عباده المسلمين ويرد عليهم.
  • قد أنُزلت من كنز يوجد تحت العرش وقد تم فتح أبواب السماء لها ولم يحدث قط بل ونزل بها ملك من السماء لم ينزل قط.
  • من يقرأ خواتيم سورة البقرة كفاه الله شر الجن والإنس والهموم.
  • لا يمكن يسكن الشيطان في منزل يقرأ فيه هذه السورة.
  • تلك السورة تحمي المسلم من حرارة يوم القيامة.
  • يفضل قراءة خواتيم سورة البقرة قبل النوم لأنها تحمي الإنسان من كل شر.

اقرأ أيضًا: متى تقرأ سورة الملك

تفسير خواتيم سورة البقرة

كل كلمة في خواتيم سورة البقرة تشير إلى معنى ودلالة محددة فلا يجب أن يتجاهلها العبد، فتأتي آخر آيتين في تلك السورة هي:

(آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ(285 ) لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) وسوف نحدد لك تفسير كل آية فيما يلي:

  • فحينما يردد العبد (ربنا لا تُؤاخذْنا إن نسينا أو أخطأنا) فيرد الله على العبد قائلًا (قد فعلت).
  • بينما قولك (ربنا ولا تحملنا مالا طاقة لنا به) يرد الله على العبد (قد فعلت) ويقصد بعبارة ما لا طاقة لنا هو الحب والدين وغيرها من الأمور لا يستطيع الإنسان أن يتحملها.
  • كذلك (واعف عنا واغفر لنا وارحمنا) هذا القول يخفف فيه على قلوبنا حيث يقول لعباده قد غفرت ورحمت وعفوت ليطمئن قلب العبد.
  • (لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها) ويقصد بها أن الله لا يحمل أي إنسان ما يفوق قدرته فهو أعلم بنا من أنفسنا بقدراتنا فبالرغم من صعوبة البلاء يقدر الله العوض والمعونة.
  • (غفرانك ربنا وإليك المصير) وهذا لكي يخبر الإنسان مهما كانت خطاياه وصلت لعنان السماء فلا يجب أن ييأس من رحمة الله بل يجب أن يعلم أن الله هو الغفور الرحيم فاترك عليه مصيرك، وإليك المصير يشير إلى التفاؤل والتحلي بالإيجابية فإن الله عز وجل هو من يتولى مصيرك فمهما حاول الجميع أن يمنع عليك رزقك فتأكد أنهم لا يمكنهم ذلك فقد قدره الله لك.

اقرأ أيضًا: هل قراءة سورة الملك قبل النوم سنة

فضل قراءة سورة البقرة بالمنزل

هذه لها فضل عظيم بجانب أسرار خواتيم سورة البقرة خاصةً على الأشخاص الذين يقرؤونها بالمنزل فهي تكون السبب في الكثير من الخيرات والأفضال، ويتمثل فضلها في:

  • يرددها أهل المنزل لأنها تحمي البيت من السحرة والسحر وهذا ما أوصانا به النبي صلى الله عليه وسلم، فلا يمكن أن يسقط الشيطان الذي يردد فيه تلك السورة.
  • يمنح منزلك النور وبالتالي يحميك من القبورية وهي صفة تطلق على القبر، فالمنزل التي لا يتردد فيه تلك السورة يطلق عليه هذه الصفة.
  • سبب في شفاعة الله لعباده يوم القيامة بل وترفع من مكانة المسلم في الدنيا والآخرة، فهي بمثابة المظلة التي تحجب على المسلم يوم القيامة.
  • هذه السورة تجعل قارئها لا يفرق بينه وبين الجنة إلا الموت.
  • كل حرف يقرأه العبد يكون له حسنة.

لابد أن يقرأ كل مسلم تلك الآيات بلسانه واستشعارها بقلبه فما أن استشعرها لن يتوقف عن المواظبة عليها ففيها من الأفضال ما لم يرد في سورة قط.

السابق
تفسير حلم التوأم لشخص آخر
التالي
متى تظهر نتائج البروكسيد بلس