عملات رقمية

أسعار النفط تتحرك وسط ترقب نتائج المحادثات الإيرانية الأمريكية

تابعنا على:  

شهدت أسعار النفط اليوم الاثنين انخفاض طفيف، ومع افتتاحية هذا الأسبوع، بعد تطورات اقتصادية هامة، أثرت على سوق النفط صباح اليوم.

وفيما يلي تفصيلا عن أهم محركات أسعار النفط اليومتسود في الأسواق توقعات بقرب انتهاء المحادثات بين الولايات المتحدة و إيران بشأن إحياء اتفاق يفرض قيودا متعددة على تطوير الأسلحة النووية للبلد العضو في أوبك، إيران، مما سيزيد من المعروض من النفط الخام على الرغم من أن القلق بشأن الإمدادات العالمية حد من الخسائر بعض الشيء.

وأعادت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة إعفاء دولة إيران من العقوبات للسماح بمشاريع التعاون النووي الدولي مع دخول المحادثات بشأن الاتفاق النووي الدولي المبرم عام 2015 المرحلة النهائية.

النفط

1

وإذا رفعت الولايات المتحدة الأمريكية العقوبات عن إيران بالفعل، فستتمكن إيران من أن تزيد من شحنات النفط مما يؤدي بدوره إلى زيادة المعروض العالمي من النفط الخام.

وقد باع بعض المستثمرين لجني الأرباح وسط دلائل على إحراز تقدم في المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران، في حين أبقى البعض الآخر على تفاؤله بدعم ارتفاع الاستهلاك مع استمرار القيود على إمدادات النفط الخام، مما أدى لظهور بعض التقلبات في سوق النفط اليوم صعودا وهبوطا.

ويثير مزيدا من المخاوف بشأن الإمدادات استمرار التوتر في شرق أوروبا، إذ قال جيك سوليفان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض أمس الأحد أن روسيا قد تغزو أوكرانيا خلال أيام أو أسابيع.

وبناءا عليه، شهدت أسعار النفط تقلبات قوية، حيث انخفضت أسعار نفط وعقود الخام الأمريكي “ويست تكساس” بنسبة كبيرة تصل إلى 0.67% تقريبا لتسجل 91.69 دولار لكل برميل نفط ، وفي الوقت ذاته، هبطت -بعد ارتفاعها- أيضا عقود خام “برنت” بنحو 0.15% لتسجل 93.13 دولار لكل برميل نفط .

ويذكر أنه خلال الأسبوع الفائت بسوق النفط ، سجل الخامان القياسيان كلاهما أعلى مستوياتهما منذ أكتوبر 2014، إذ لامس برنت 91.70 دولار وسجل الخام الأمريكي 88.84 دولار، ليواصلا صعودهما للأسبوع السابع بسبب استمرار المخاوف بشأن تعطل الإمدادات.

وأضاف بعض المحللون الاقتصاديون أن أسعار خام النفط التي ارتفعت بالفعل بنحو 20% هذا العام، من المرجح أن تتجاوز مستوى مئة دولار للبرميل بسبب قوة الطلب العالمي.

السابق
في أكثر من أسبوع.. الذهب يلامس أعلى مستوى له
التالي
يجب على مستخدمي العملات المشفرة وعمليات التبادل الآن الإبلاغ عن المعاملات في كولومبيا بسبب غسيل الاموال