أفضل 10 غذاء صحي لمرضى القلب

أفضل 10 غذاء صحي لمرضى القلب

أفضل 10 غذاء صحي لمرضى القلب، فالعديد من الأطعمة تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لصحة القلب، وهناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تكون في القائمة والتي تفيد قلبك. فيما يلي بعض الطرق اللذيذة لمحاربة ارتفاع الكوليسترول والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسكري والتي سنذكرها في هذا المقال.

أفضل 10 غذاء صحي لمرضى القلب

سوف نذكر في السطور التالية أفضل 10 غذاء صحي لمرضى القلب:

شاهد: كيف تصبحين أماً جديدة ناجحة؟

1- سمك السلمون

قائمة أفضل الأطعمة للقلب يقودها سمك السلمون. السلمون غني بأحماض أوميغا 3 التي تقلل من مخاطر عدم انتظام ضربات القلب والنوبات القلبية المفاجئة. يقلل السلمون أيضًا من الدهون الثلاثية (الدهون في الجسم) ويمنع الالتهابات. يوصي العديد من الخبراء بتناول وجبتين من سمك السلمون في الأسبوع. ينصح بالطهي في الفرن مع البهارات والخضروات.

2- أكل التونة من أفضل 10 غذاء صحي لمرضى القلب

نوع آخر من الأسماك يحتوي على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 هو التونة. ميزة أخرى لها أنها أرخص من سمك السلمون. تحتوي التونة البيضاء على أوميغا 3 أكثر من أنواع التونة الأخرى. الأسماك الأخرى التي تحتوي على أوميغا 3: الماكريل والرنجة والسردين والسلمون المرقط والأنشوجة. يوصى بشوي التونة بالليمون والشبت ، لكن من المهم اختيار التونة بالماء وليس الزيت.

شاهد: أفضل موديلات ملابس الحوامل 2023

3- نباتات عطرية طازجة

يمكن أن تحل التوابل والنباتات الطبية الطازجة محل الملح والدهون والكوليسترول في الأطعمة وتجعلها أكثر صحة. تحتوي النباتات مثل المريمية والزعتر والبردقوش وإكليل الجبل على مضادات الأكسدة المهمة لوظيفة القلب والأوعية الدموية.

4- الفاصوليا السوداء من أفضل 10 غذاء صحي لمرضى القلب

الفاصوليا السوداء مليئة بالعناصر الغذائية مثل مضادات الأكسدة وحمض الفوليك والمغنيسيوم التي تساعد على خفض ضغط الدم والألياف الغذائية التي تساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم وخفض نسبة السكر في الدم. تعتبر الفاصوليا السوداء إضافة جيدة للسلطات والشوربات ، ولكن يوصى بتصفية الفاصوليا قبل تناولها لإزالة التركيزات العالية من الصوديوم.

5- زيت زيتون بكر ممتاز

زيت الزيتون البكر هو أفضل جودة للزيت حيث تصل حموضته إلى 1.0٪. هذا الزيت غني بمضادات الأكسدة والزيوت غير المشبعة. إذا استبدلنا زيت الزيتون بالزبدة الغنية بالدهون المشبعة. فقد يقلل ذلك من مستوى الكوليسترول في الدم. مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون تحمي الأوعية الدموية. يُنصح باستخدام زيت الزيتون المعصور على البارد للسلطات أو الخضار المطبوخة أو مع الخبز.

شاهد: الكيتو دايت لانقاص الوزن 2023

6- تناول المكسرات من أفضل 10 غذاء صحي لمرضى القلب

50 جرامًا من الجوز يوميًا يمكن أن يخفض نسبة الكوليسترول ويقلل من فرص التهاب الشرايين التاجية. يحتوي الجوز أيضًا على أوميغا 3 والدهون المتعددة غير المشبعة والألياف الغذائية. بدلاً من المافن والرقائق التي تحتوي على دهون مشبعة ، يفضل تناول الجوز مع عدم زيادة السعرات الحرارية اليومية.

7- أكل اللوز

يمكن أن يكون اللوز إضافة لذيذة للخضروات والأسماك والدجاج وحتى الحلويات. حفنة من اللوز تحتوي على الكثير من فيتامين E ، فيتوستيرول ، والألياف الغذائية ، والدهون المفيدة للقلب. يساعد اللوز أيضًا على خفض الكوليسترول السيئ ، و LDL ، ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري. يوصى بقلي اللوز للحصول على مذاق غني ودسم.

8- البرتقال من أفضل 10 غذاء صحي لمرضى القلب

يحتوي البرتقال على ألياف غذائية تقاوم الكوليسترول تسمى البكتين. بالإضافة إلى ذلك ، يوجد في البرتقال الكثير من البوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على استقرار ضغط الدم. أظهرت دراسة حديثة أن عصير البرتقال يمكن أن يحسن وظائف الأوعية الدموية ويخفض ضغط الدم تدريجيًا. تحتوي حبة البرتقال المتوسطة على 62 سعرة حرارية وثلاثة جرامات من الألياف الغذائية.

9- الجزر

أظهرت دراسة حديثة عن الجزر أنه قد يساعد في الحفاظ على مستويات السكر الطبيعية وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري. بالإضافة إلى ذلك ، يساعد الجزر على خفض نسبة الكوليسترول بسبب ارتفاع مستويات الألياف القابلة للذوبان فيه. يوصى بإضافة الجزر إلى الكعك وصلصة السباغيتي.

10- القهوة من أفضل 10 غذاء صحي لمرضى القلب

يمكن للقهوة والشاي دعم وظائف القلب وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون 3-4 أكواب يوميًا ، حتى بدون الكافيين ، يمكن أن يقللوا بنسبة 25٪ من خطر الإصابة بمرض السكري.

 

ومع ذلك، من المهم الإشارة إلى أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم ، يمكن أن يؤدي الكافيين إلى بعض المضاعفات. يوصى باختيار القهوة السوداء أو القهوة بالحليب الخالي من الدسم.

تابعنا على: