آخر الأخبار

أنواع محافظ البيتكوين Bitcoin wallet

تابعنا على:  

حضور البيتكوين زاد عالميًا وارتفع بشكل دراماتيكيًا منذ أن صدرت عام 2009، ولأنها اعتبرت عملة وأحد أنظمة الدفع الرقمي العالمية، فقد أصبح بالفعل لها الآن صورة محسوسة أيضًا، حيث نلاحط أن هناك مجموعة من الصرافات الآلية التي تمكن الأشخاص بالتعامل بالبيتكوين قد بدأت في الظهور، ومن أولى الدول التي ظهر فيها ذلك كندا، وعدم مركزية البيتكوين يعد من أهم العوامل الجاذبة للأشخاص، بالأخص الذين يشعرون بالقلق تجاه نزاهة أي بنك مركزي.

أنواع محافظ البيتكوين Bitcoin wallet 


محفظة عملة البيتكوين تعتبر واجهة إلكترونية لعملات البيتكوين التي تخص المستخدم، إذ إنها برنامج على جهاز حاسوب أو جهاز جوال أو حتى عبر الويب، وتقوم تلك المحفظة بحفظ رصيد عملة البيتكوين المملوك للمستخدم، ولكن في الواقع لا تتضمن العملة الرقمية ذاتها، ولكن تخزن عنوان بيتكوين خاص بالمستخدم، ومفتاح خاص للوصول إلى البلوك تشين، وعندما يدفع الشخص، تقوم المحفظة باستخدام ذلك المفتاح من أجل التوقيع الرقمي على معاملات تثبت ملكية عملة البيتكوين على الشبكة.
توجد أنواع أربع من محافظ عملة البيتكوين والتي يمكن أن تستخدم، وهي:

محافظ الهاتف الجوال


تعتبر أكثر محفظة سهل الوصول إليها، ويقوم مزود محفظتك بتخزين مفتاحك داخل التطبيق المثبت على الهاتف، لهذا إذا كان هناك شخص لديه علم بكود مرور جوالك، فسوف يتمكن بكل سهولة من إريال كافة نقودك إلى عنوان بيتكوين خاص به، وفي الغالب تحل تلك المشكلة من خلال مصادقة بصمة الأصابع التي توجد في هواتف جوالة كثيرة حاليًا.


أنواع محافظ البيتكوين Bitcoin wallet

محافظ الويب


تعتبر تلك المحفظة سلسلة وملائمة مثل النوع الأول، في مسألة الوصول إليها، إذ من السهل أن تصل إلى عملات البيتكوين أيًا كان مكانك أو عبر أيًا من المتصفحات أو عبر الجوالـ ولكنها في نفس الوقت تتضمن مخاطر شبيهة بما سبق، فإذا تمكن شخص من التعرف على بيانات دخولك، فسوف يستطيع من أن يخترق الحساب ويسرق كافة الأموال، لهذا من الهام أن تؤمن البيانات التي تدخل بها بطرق مصادقة متعددة.

اقرا ايضا : خصائص البيتكوين

محافظ الكمبيوتر الشخصي / سطح المكتب


تعتبر من البرامج التي يمكن أن تثبت على جهاز الحاسوب الخاص بالمستخدم، وتعتبر آمنة أكثر من محفظة الهاتف الجوال ومحفظة الويب، ولكن مازالت تتضمن بعض المخاطر، إذ يمكن لأي متسلل أن يستغل بعض الثغرات الأمنية في تلك المحفظة، مثل الحصول على العبارات الخاصة باسترداد الحساب الغير مشفرة، من أجل سرقة البيتكوين، لهذا يجب الوضع في الاعتبار أن تشفر مفتاحك والعبارات الخاصة باستعادة الحساب، مع تأمين أنواع مصادقة بيانات دخول متعددة.

محافظ مادية Hardware


المحافظ المادية شبيهة بتقنية محرك الأقراص الصلبة أو الفلاش ميموري، وهي جهاز إلكتروني محسوس يستخدم لحفظ العملات الخاصة بك، وهي أجزاء ضمن أجهزة مادية ليست متصلة بإنترنت، ويمكن أن توصل بجهاز حاسوب من أجل القيام باستقبال تحويلات عملات البيتكوين أو إجراء مدفوعات، ثم تخزن في مكان أمين عند انتهاء إدارة المعاملات، ويعتبر ذلك النوع من المحافظ آمن أكثر من أجل تخزين البيتكوين، لأنها تمنع من تعرض الأموال للمتسللين أو اختراقات الإنترنت.


مميزات البيتكوين


الأمان: حيث تتم معاملات آمنة وخاصة في التوقيت المناسب للمستخدم، بأقل رسوم، والتنفيذ يتم بسلاسة، بمجرد أن يمتلك الشخص عملة البيتكوين فيمكنه أن ينقلها في أي زمان ومكان، وذلك يقلل التكلفة والوقت المحتمل لأي معاملة.
الخصوصية: لا تتضمن أي معاملة على بيانات شخصية مثل اسم المستخدم أو رقم بطاقته الائتمانية، مما تختفي معه أخطار شرقة البيانات بسبب سرقة الهوية أو عمليات شراء احتيالية.
قابل للنمو: إذ يقوم بعض المستثمرين الذين يقومون بالشراء والمحافظة على العملة بالمراهنة على أنه مع الوقت وارتفاع شعبية البيتكوين، سوف تكون هناك ثقة كبيرة واستخدام أكبر لها، وبهذا سوف يزداد الطلب عليها وترتفع قيمتها.
اللامركزية: وهي أول هدف من إنشائها، إذ أنها من العملات الافتراضية البديلة للنقود التقليدية، جعل لها قدرة على أن تتجنب البنوك المعتادة وإشراف الحكومة عليها، وذلك معناه أن جميع المعاملات منذ بدأها إلى أن تتأكد تتم داخل شبكة لا مركزية بدون تتطلب وجود طرف ثالث.
يجب العلم أنه من أجل فتح حساب على منصة أو بورصة تداول عملات رقمية أو أصول مشفرة، أو إذا كنت ترغب في أن تشتري عملة رقمية مقابل عملة تقليدية مثل اليورو والدولار، فسوف تحتاج إلى أن تربط حساب مصرفي أو أن تدخل البيانات الخاصة ببطاقة الائتمان.

عيوب البيتكوين


أسعارها متقلبة: حيث ارتفع البيتكوين في سنة 2017 بسبب طلبات المضاربين الذين تم جذبهم إلى سوق العملات الافتراضية وبالأخص البيتكوين، ثم هبط السعر لما يتجاوز الـ 80% من قيمة العملة مع آخر سنة 2018، ولك أن تتخيل أنك إذا قمت بالشراء في أول شهر ديسمبر سنة 2017، فأنت قمت بمضاعفة رصيدك في آخر الشهر، وإذا اشتريت في آخر ديسمبر 2017 فكان عليك وقتها أن تنتظر حتى ديسمبر من عام 2020 من أجل تعويض الخسارة.
مخاوف الاختراق والقرصنة: بالرغم من أن الذين يدعمون تقنية البلوك تشين بشكل عام يزعمون أن عملة البيتكوين آمنة أكثر من عملية تحويل الأموال التقليدية بشكل إلكتروني، فإن محافظ عملة البيتكوين تعد هدف يجذب المتسللين، وكانت توجد اختراقات كثيرة، مثل الذي تم في مايو 2019 عندما سرق ما يتجاوز الـ 40 مليون دولار من البيتكوين من أكثر من حساب على منصة مخصصة لتبادل العملات الرقمية.
استخدام محدود (لكن متزايد) في المدفوعات: إلى الآن لا يمكن أن نقول أن البيتكوين أصبح منتشر عالميًا أو أنه بديل فعال بنسبة 100% لأي عملة نقدية تقليدية، لكل بمرور الوقت تمكنت من أن تكتسب قبول وشعبية من قبل الشركات التجارية والمؤسسات المالية ومن قبل الأفراد أيضًا.
غير محمي وغير مؤمن ماليا: تقوم شركات التأمين وحماية المستثمر في مجال الأوراق المالية بتأمين عمليات التحويلات المالية والوساطة عندما تتعرض للسرقة أو الفشل، لكن ذلك النوع من التأمين لا يشمل العملات الرقمية.

اقرا ايضا : الصين تهاجم إيلون ماسك و العملات الرقمية

كيف يتم الإيداع في حساب بيتكوين؟


حتى تتمكن من أن تودع في حساب البيتكوين الذي أنشأته، يلزم أن تكون مالك لحساب تحول منه، ثم تقوم بما يلي:
 تختار أن تودع البيتكوين، وتدخل المبلغ الذي تريد أن تودعه.
وتنقر على متابعة، وعليك أن تسجل بريدك الإلكتروني، حتى يمكن الاتصال بك إذا وقعت مشكلة.
وبعد أن تنقر على متابعة سوف تبدأ معالجة العملية من جانب طرف ثالث لتتم المعاملة.
وسوف يظهر لك كود رد سريع، وعبره يتم التحويل، وسوف تصل إليك على بريدك الإلكتروني رسالة تأكيد على إتمام الأمر بشكل ناجح.
يمكن أن تفرض بعض الرسوم الإضافية إذا كان التحويل من عملة أخرى إلى البيتكوين، وقد يحدث تغيير في سعر عملة البيتكوين في ذلك الوقت، لأن تعاملات السوق هي ما تحكمها، لهذا عليك أن تتعرف على سعر البيت يكون قبل أن تحول.
ويجب العلم أن الاستثمار في عملة البيتكوين مثله مثل أي استثمار آخر وارد المكسب والخسارة، لهذا عليك تأمين الأمر قبل الشروع فيه.

eade5457 e039 43b7 a169 5342ae0c64ff
السابق
أبراج اليوم الإثنين 2-8-2021 ماغي فرح Abraj | حظك اليوم الإثنين 2/8/2021 | توقعات الأبراج الإثنين آب | الحظ 2 أغسطس 2021
التالي
أبراج اليوم الثلاثاء 3-8-2021 ماغي فرح Abraj | حظك اليوم الثلاثاء 3/8/2021 | توقعات الأبراج الثلاثاء آب | الحظ 3 أغسطس 2021