التخطي إلى المحتوى

انتشرت حالة من الجدل بين الليليبن حول موعد عيد الفطر في ليبيا فقد تعددت الأقاويل بشأن ذلك، فهل العيد يأتي الثلاثاء الرابع من يونيو، أم الأربعاء الخامس من يونيو لعام 2019،

موعد عيد الفطر في ليبيا

فزادت الشائعات حول ثبوت رؤية هلال شهر شوال من عدمه، وهنا كان للمجلس الأعلى للقضاء الليبي دور كبير للغاية في توحيد الكلمة بين الليبيين، وكذلك العمل على التواصل مع الجهات المختصة من أجل إعلان أن أول أيام عيد الفطر هو اليوم الثلاثاء الموافق 4 يونيو 2019.

ومن الجدير بالذكر أن دولة ليبيا العربية كانت قد أعلنت بأن اليوم الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وأتى ذلك بعد ساعات من إعلانها بأن أول أيام العيد هو الأربعاء، الأمر الذي أدي لانتشار حالة من الاندهاش والضيق بين سائر المواطنين.

تضارب موعد العيد في ليبيا

ويذكر أن الخلاف على موعد عيد الفطر في ليبيا قد جاء من خلال بيانين منفصلين قامت بنشرهما كل من دار الإفتاء التابعة للحكومة المؤقتة بالبيضاء، والبيان الثاني من قبل الهيئة العامة للأوقاف التابعة لحكومة الوفاق في ساعة متأخرة.

كما تجدر الإشارة إلى أنه تم الإعلان بأن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان، وأن أول أيام العيد سيصبح يوم الأربعاء وأتى ذلك بعد صعوبة رؤية هلال شوال.

فيما قد ذكرت الهيئة العامة للأوقاف التابعة للوفاق في ليبيا بأنه قد توجب بداية الإعلان على عدم ثبوت دخول الشهر، ولكن بعد ذلك قد ثبت رؤية هلال شهر شهوال مساء الثلاثاء في مناطق مختلفة من دولة ليبيا، من بينها مدينة سبها، وبن جواد، وسرت، وبني وليد.

وقد صرحت دار الإفتاء الليبية على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك: “بناء على اتصال رئيس المحكمة العليا بالمجلس الأعلى للقضاء في الساعات الأخيرة من الليل مع فضيلة المفتي، وإخباره إياه بأنه ثبتت لديهم شهادة برؤية الهلال وصلتهم من بعض المحاكم التابعة لهم عند منتصف الليل، فإن دار الإفتاء تعلن أن يوم الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر”، وبعد هذا الإعلان تم إعادة المحلات التجارية، وقام الكثير من الأشخاص بإكمال شراء لوازم العيد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: جميع الحقوق محفوظة