أخبار فنية

ما هو الاحتياطي الجزئي Fractional Reserve في البنوك التجارية؟

تابعنا على:  

الاحتياطي الجزئي هو نظام مصرفي يسمح للبنوك التجارية بتحقيق ربح عن طريق إقراض جزء من ودائع عملائها ، في حين يتم الاحتفاظ بجزء صغير فقط من هذه الودائع نقدًا حقيقيًا ومتاح للسحب. في الواقع ، ينتج هذا النظام المصرفي الأموال من لا شيء ، باستخدام نسبة مئوية من الودائع المصرفية لعملائه.

بمعنى آخر ، يجب على هذه البنوك الاحتفاظ بحد أدنى (جزء) من الأموال المودعة في حساباتها المالية ، مما يعني أنها تستطيع إقراض باقي الأموال. عندما يقدم البنك قرضًا ، يعتبر كل من البنك والمقترض الأموال كأصول ، مما يضاعف المبلغ الأصلي بالمعنى الاقتصادي. يتم بعد ذلك إعادة استخدام هذه العملة ، وإعادة استثمارها وإقراضها عدة مرات ، وهذا بدوره له تأثير مضاعف ، وهذه هي الطريقة التي يخلق بها الاحتياطي الجزئي “أموالًا جديدة”.

يعتبر الإقراض والديون جزءًا لا يتجزأ من النظام المصرفي الاحتياطي الجزئي وغالبًا ما يتطلبان من البنك المركزي إصدار عملة جديدة حتى تتمكن البنوك التجارية من سحب الأموال. تعمل معظم البنوك المركزية أيضًا كجهات تنظيمية ، والتي تحدد ، من بين أمور أخرى ، الحد الأدنى لمتطلبات الاحتياطي. يتم استخدام هذا النظام المصرفي من قبل المؤسسات المالية في معظم البلدان. إنه شائع في الولايات المتحدة والعديد من دول التجارة الحرة الأخرى.

إنشاء أنظمة مصرفية بالحجز الجزئي

تم إنشاء بنك الاحتياطي الجزئي حوالي عام 1668 عندما تم إنشاء بنك ريكسبانك السويدي (Sveriges) كأول بنك مركزي في العالم ، ولكن الأشكال البدائية الأخرى من الاحتياطي المصرفي الجزئي كانت قيد الاستخدام بالفعل. سرعان ما أصبحت فكرة أن الودائع النقدية يمكن أن تنمو وتتوسع ، مما يحفز الاقتصاد بالقروض ، شائعة. من المنطقي استخدام الموارد المتاحة لتشجيع الإنفاق بدلاً من تكديسها في التخزين.

بعد أن اتخذت السويد خطوات لجعل الممارسة أكثر رسمية ، ترسخ هيكل الاحتياطي الجزئي وانتشر بسرعة. في الولايات المتحدة ، تم إنشاء بنكين مركزيين ، الأول في عام 1791 والثاني في عام 1816 ، لكن لم ينج أي منهما. في عام 1913 ، تم إنشاء بنك الاحتياطي الفيدرالي للولايات المتحدة بموجب قانون الاحتياطي الفيدرالي ، والذي أصبح الآن البنك المركزي للولايات المتحدة. تتمثل الأهداف المعلنة لهذه المؤسسة المالية في استقرار الاقتصاد وتعظيمه والسيطرة عليه من حيث التسعير والتوظيف وأسعار الفائدة.

كيف يعمل البنك الاحتياطي الجزئي ؟

عندما يقوم العميل بإيداع الأموال في حسابه المصرفي ، فإن هذا المال لم يعد ملكًا للمودع ، على الأقل ليس بشكل مباشر. الآن هو ملك للبنك ، وفي المقابل يزودون عملائهم بحساب وديعة يمكنهم الاعتماد عليه. هذا يعني أنه يجب أن يكون لدى عميل البنك حق الوصول إلى المبلغ الكامل لإيداعه عند الطلب ، وفقًا للقواعد والإجراءات المصرفية المعمول بها.

ومع ذلك ، عندما يتلقى البنك الأموال المودعة ، فإنه لا يحتفظ بالمبلغ بالكامل. بدلاً من ذلك ، يتم حجز نسبة صغيرة من الوديعة (احتياطي جزئي). عادة ما يكون هذا المبلغ من الاحتياطي بين 3٪ و 10٪ ، ويستخدم باقي الأموال لإصدار قروض لعملاء آخرين.

ضع في اعتبارك كيف تولد هذه القروض أموالًا جديدة في هذا المثال المبسط:

  • قام العميل A بإيداع 50،000 دولار أمريكي في البنك 1. أقرض البنك 1 العميل B 45،000 دولار أمريكي.
  • يقوم العميل “ب” بإيداع 45000 دولار أمريكي في البنك 2. ويقدم البنك 2 قرضًا للعميل “ج” بمبلغ 40500 دولار أمريكي.
  • يقوم العميل C بإيداع 40،500 دولارًا أمريكيًا في البنك 3. وأقرض البنك 3 العميل D مقابل 36،450 دولارًا أمريكيًا.
  • يقوم العميل D بإيداع 36،450 دولارًا أمريكيًا في البنك 4. يقرض البنك 4 العميل E 32،805 دولارًا أمريكيًا
  • يقوم العميل E بإيداع 32،805 دولارًا أمريكيًا في البنك 5. ويقرض البنك 5 العميل F 29،525 دولارًا أمريكيًا
  • على احتياطي جزئي بنسبة 10٪ ، زاد الإيداع الأولي البالغ 50،000 دولار أمريكي إلى 234،280 دولارًا أمريكيًا بالعملة المتاحة ، وهو ما يمثل إجمالي جميع ودائع العملاء بالإضافة إلى 29،525 دولارًا أمريكيًا. في حين أن هذا مثال مبسط للغاية عن كيفية قيام البنوك الاحتياطية الجزئية بتوليد الأموال من خلال التأثيرات المضاعفة ، إلا أنها توضح الفكرة الأساسية.

لاحظ أن العملية تستند إلى المبلغ الأساسي للدين. تمثل حسابات الودائع الأموال التي تدين بها البنوك لعملائها (الخصوم) ، والقروض التي تحمل فوائد تجلب معظم الأموال للبنوك ، وهي من أصول البنك. ببساطة ، تجني البنوك الأموال عن طريق توليد المزيد من أصول حسابات القروض أكثر من مطلوبات حسابات الودائع.

ماذا عن إدارة البنوك؟

ماذا لو قرر كل من لديه ودائع في بنك معين الظهور وسحب كل أمواله؟ وهذا ما يسمى بالتشغيل المصرفي ، وبما أن البنك مطالب فقط بالاحتفاظ بجزء صغير من ودائع عملائه ، فمن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى فشل البنك عن طريق عدم الوفاء بالتزاماته المالية.

لكي تعمل البنوك الاحتياطية الجزئية ، من الضروري ألا ينقض المودعون على البنوك لسحب أو الوصول إلى جميع ودائعهم في نفس الوقت. بينما كانت هناك مداهمات ضخمة للبنوك في الماضي ، فإن العملاء عمومًا لا يفعلون ذلك. عادة ، يحاول العملاء فقط سحب جميع أموالهم إذا كانوا يعتقدون أن البنك في مشكلة خطيرة.

في الولايات المتحدة ، يُعد الكساد الكبير أحد الأمثلة سيئة السمعة على الدمار الذي يمكن أن تسببه الهجرة الجماعية. اليوم ، الاحتياطيات التي تحتفظ بها البنوك هي إحدى الطرق التي تعمل بها لتقليل احتمالية حدوث ذلك مرة أخرى. تمتلك بعض البنوك احتياطيات تزيد عن الحد الأدنى المحدد من أجل تلبية احتياجات عملائها بشكل أفضل وضمان الوصول إلى الأموال في حسابات الودائع الخاصة بهم.

مزايا وعيوب بنك الاحتياطي الجزئي

بينما تتمتع البنوك بمعظم مزايا هذا النظام المربح للغاية ، تصل نسبة صغيرة منها إلى عملاء البنك عندما يتلقون فائدة على حسابات الودائع الخاصة بهم. الحكومات هي أيضًا جزء من المخطط وغالبًا ما تدعو إلى أن الأنظمة المصرفية الاحتياطية الجزئية تشجع الإنفاق وتضمن الاستقرار الاقتصادي والنمو.

من ناحية أخرى ، يعتبر العديد من الاقتصاديين أن مخططات الاحتياطي الجزئي متقلبة ومحفوفة بالمخاطر ، خاصة عندما تفكر في أن النظام النقدي الحالي المستخدم في معظم البلدان يعتمد في الواقع على الائتمان / الديون بدلاً من الأموال الحقيقية. يعتمد النظام الاقتصادي الذي لدينا على فرضية أن الناس يثقون في كل من البنوك والعملة الورقية التي تحددها الحكومات كعملة قانونية.

المصرفية الاحتياطية الجزئية والعملات المشفرة

على عكس نظام العملات الورقية التقليدي ، تم إنشاء Bitcoin كعملة رقمية لامركزية ، مما أدى إلى ظهور إطار اقتصادي بديل يعمل بطريقة مختلفة تمامًا.

مثل معظم العملات المشفرة ، فإن البيتكوين مدعومة بشبكة موزعة من العقد. جميع البيانات محمية بأدلة تشفير ويتم تسجيلها في دفتر أستاذ عام موزع يسمى blockchain. هذا يعني أنه لا توجد حاجة إلى بنك مركزي ولا توجد جهة مسؤولة.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن إصدار عملات البيتكوين محدود ، لذلك لن يتم إنشاء أي عملات بعد الوصول إلى الحد الأقصى من المعروض وهو 21 مليون وحدة. لذا فإن السياق مختلف تمامًا ، وفي عالم البيتكوين والعملات المشفرة ، لا يوجد شيء اسمه الاحتياطي الجزئي.

السابق
أبراج اليوم الجمعة 7-1-2022 ماغي فرح Abraj | حظك اليوم الجمعة 7\1\2022 | توقعات الأبراج الجمعة كانون الثاني | الحظ 7 يناير 2022
التالي
بعد الإجتماع الأخير.. ماذا كانت أهم توصيات الفيدرالي؟