عملات رقمية

الية عمل التداول الفوري Spot trading واسرار السوق الفوري لعام 2022

تابعنا على:  

ما هو السوق الفوري وكيف يتم التداول الفوري – يتضمن التداول الفوري شراء أو بيع الأدوات المالية والأصول بشكل مباشر مثل العملات المشفرة أو العملات الأجنبية أو الأسهم أو السندات. غالبًا ما يكون تسليم الأصل فوريًا. يحدث التداول الفوري في الأسواق الفورية ، والتي تعتمد إما على البورصة أو خارج البورصة (مباشرة بين المتداولين). عند التداول في الأسواق الفورية ، يمكنك فقط استخدام الأصول التي تمتلكها – لا توجد رافعة مالية أو هامش.

تدير البورصات المركزية للتداول الفوري الامتثال التنظيمي والأمن والحفظ وعوامل أخرى لتسهيل التداول. في المقابل ، تأخذ البورصات رسوم المعاملات. تقدم التبادلات اللامركزية خدمة مماثلة ولكن من خلال عقود ذكية blockchain.

يوفر التداول الفوري طريقة بسيطة للاستثمار والتداول. مع الاستثمار في العملات المشفرة ، من المحتمل أن تكون تجربتك الأولى عبارة عن معاملة فورية في السوق الفورية ، على سبيل المثال شراء BNB بسعر السوق و HODLing.

توجد الأسواق الفورية عبر فئات الأصول المختلفة ، بما في ذلك العملات المشفرة والأسهم والسلع والفوركس والسندات. ربما تكون على دراية بالأسواق الفورية والتداول الفوري أكثر مما تعتقد. بعض الأسواق الأكثر شعبية ، مثل NASDAQ أو NYSE (بورصة نيويورك) ، هي أسواق فورية.

ما هو السوق الفوري؟

السوق الفوري هو سوق مالي مفتوح للجمهور حيث يتم تداول الأصول على الفور. يشتري المشتري أصلًا بأمر نقدي أو بأي وسيلة تبادل أخرى من البائع. غالبًا ما يكون تسليم الأصل فوريًا ، لكن هذا يعتمد على ما يتم تداوله.

تُعرف الأسواق الفورية أيضًا باسم الأسواق النقدية لأن المتداولين يقومون بالدفع مقدمًا. تأتي الأسواق الفورية بأشكال مختلفة ، وعادة ما تسهل الأطراف الثالثة ، المعروفة باسم البورصات ، التداول. يمكنك أيضًا التداول مباشرة مع الآخرين في صفقات خارج البورصة (OTC). سنغوص في هذه لاحقًا.

ما هو التداول الفوري Spot trading؟

يحاول المتداولون الفوريون تحقيق أرباح في السوق عن طريق شراء الأصول على أمل أن ترتفع قيمتها. يمكنهم بيع أصولهم لاحقًا في السوق الفوري لتحقيق ربح عندما يرتفع السعر. يمكن للمتداولين الفوريين أيضًا بيع السوق. تتضمن هذه العملية بيع الأصول المالية وإعادة الشراء أكثر عندما ينخفض ​​السعر.

يُعرف سعر السوق الحالي للأصل بالسعر الفوري. باستخدام أمر السوق في البورصة ، يمكنك شراء أو بيع ممتلكاتك على الفور بأفضل سعر فوري متاح. ومع ذلك ، ليس هناك ما يضمن عدم تغير سعر السوق أثناء تنفيذ طلبك. قد لا يكون هناك أيضًا حجم كافٍ لتلبية طلبك بالسعر الذي تريده. على سبيل المثال ، إذا كان طلبك لـ 10 ETH بالسعر الفوري ، ولكن 3 فقط معروضة ، فسيتعين عليك ملء بقية طلبك بـ ETH بسعر مختلف.

يتم تحديث الأسعار الفورية في الوقت الفعلي وتتغير حسب مطابقة الطلبات. يعمل التداول الفوري خارج البورصة بشكل مختلف. يمكنك تأمين مبلغ وسعر ثابتين مباشرة من طرف آخر بدون دفتر أوامر.

اعتمادًا على الأصل ، يكون التسليم فوريًا أو عادةً في غضون يومين T +. T + 2 هو تاريخ التداول مضافًا إليه يومي عمل. تقليديا ، تتطلب الأسهم والأسهم نقل الشهادات المادية. قام سوق الصرف الأجنبي أيضًا بتحويل العملات مسبقًا عن طريق النقد المادي أو التحويل أو الإيداع. الآن مع الأنظمة الرقمية ، يتم التسليم على الفور تقريبًا. ومع ذلك ، تعمل أسواق العملات المشفرة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، مما يسمح بالتداول الفوري عادةً. ومع ذلك ، يمكن أن يستغرق التداول من نظير إلى نظير أو OTC وقتًا أطول للتسليم.

لا يقتصر التداول الفوري على مكان واحد فقط. بينما يقوم معظم الأفراد بالتداول الفوري في البورصات ، يمكنك أيضًا التداول مباشرة مع الآخرين بدون طرف ثالث. كما ذكرنا سابقًا ، تُعرف هذه المبيعات والمشتريات بالصفقات التي تتم بدون وصفة طبية كل سوق فوري له اختلافاته الخاصة.

التبادلات المركزية

تأتي التبادلات في شكلين: مركزية ولا مركزية. تدير البورصة المركزية تداول الأصول مثل العملات المشفرة والفوركس والسلع. تعمل البورصة كوسيط بين المشاركين في السوق وكوصي على الأصول المتداولة. لاستخدام بورصة مركزية ، عليك تحميل حسابك بالعملات الرسمية أو العملات المشفرة التي تريد تداولها.

يحتاج التبادل المركزي الجاد إلى التأكد من حدوث المعاملات بسلاسة. تشمل المسؤوليات الأخرى الامتثال التنظيمي ، اعرف عميلك (اعرف عميلك) ، والتسعير العادل ، والأمن ، وحماية العملاء. في المقابل ، تفرض رسوم الصرف رسومًا على المعاملات والقوائم وأنشطة التداول الأخرى. لهذا السبب ، يمكن للبورصات أن تحقق أرباحًا في كل من الأسواق الصاعدة والأسواق الهابطة ، طالما أن لديها عددًا كافيًا من المستخدمين وحجم التداول.

تستخدم بعض DEXs نموذج دفتر الطلبات ، مثل Binance DEX. التطوير الأحدث هو نموذج صانع السوق الآلي (AMM) مثل Pancake Swap و Uniswap. تستخدم AMMs أيضًا العقود الذكية ولكنها تطبق نموذجًا مختلفًا لتحديد الأسعار. يستخدم المشترون الأموال في مجمع السيولة لمبادلة الرموز المميزة الخاصة بهم. يقوم مقدمو السيولة الذين يقدمون أموال المجمع بفرض رسوم معاملات على أي شخص يستخدم المجمع.

من ناحية أخرى ، لدينا تداول خارج البورصة ، يُعرف أحيانًا باسم التداول خارج البورصة. يتم تداول الأصول المالية والأوراق المالية مباشرة بين الوسطاء والتجار والتجار. يستخدم التداول الفوري في سوق OTC طرق اتصال متعددة لتنظيم الصفقات ، بما في ذلك الهواتف والرسائل الفورية.

تتمتع صفقات OTC ببعض الفوائد من عدم الحاجة إلى استخدام دفتر الطلبات. إذا كنت تتداول أصلًا ذا سيولة منخفضة ، مثل العملات ذات رؤوس الأموال الصغيرة ، فقد يتسبب الأمر الكبير في حدوث انزلاق. غالبًا لا تستطيع البورصة تلبية طلبك تمامًا بالسعر الذي تريده ، لذلك عليك أن تأخذ أسعارًا أعلى لإكمال الطلب. لهذا السبب ، غالبًا ما تحصل صفقات OTC الكبيرة على أسعار أفضل.

لاحظ أنه حتى الأصول السائلة مثل BTC يمكن أن تتعرض للانزلاق عندما تكون الطلبات كبيرة جدًا. يمكن لأوامر BTC الكبيرة أن تستفيد أيضًا من صفقات OTC.

ما الفرق بين الأسواق الفورية وأسواق العقود الآجلة؟

لقد ذكرنا بالفعل أن الأسواق الفورية تجري صفقات فورية مع تسليم فوري تقريبًا. من ناحية أخرى ، فإن سوق العقود الآجلة لديه عقود مدفوعة في تاريخ مستقبلي. يوافق البائع والمشتري على تداول كمية معينة من البضائع بسعر محدد في المستقبل. عندما يحين موعد استحقاق العقد في تاريخ التسوية ، يتوصل المشتري والبائع عادةً إلى تسوية نقدية بدلاً من تسليم الأصل.

لمزيد من المعلومات حول العقود الآجلة ، تحقق من ما هي العقود الآجلة والعقود الآجلة.

ما الفرق بين التداول الفوري والتداول بالهامش؟

يتوفر التداول بالهامش في بعض الأسواق الفورية ، ولكنه يختلف عن التداول الفوري. كما ذكرنا سابقًا ، يتطلب التداول الفوري شراء الأصل بالكامل على الفور والاستلام. في المقابل ، يتيح لك التداول بالهامش اقتراض الأموال بفائدة من طرف ثالث ، مما يسمح لك بالدخول في صفقات أكبر. على هذا النحو ، يمنح الاقتراض تاجر الهامش إمكانية تحقيق أرباح أكبر. ومع ذلك ، فإنه يؤدي أيضًا إلى تضخيم الخسائر المحتملة ، لذلك يجب أن تكون حريصًا على عدم خسارة كل استثمارك الأولي.

كيفية اكتشاف التجارة على Binance

يعد التداول الفوري على Binance عملية بسيطة بمجرد التسجيل للحصول على حساب Binance. دعنا نلقي نظرة على عرض التبادل الكلاسيكي في Binance واستكشف كيفية إجراء تداول فوري. يمكنك العثور على منصة التداول بالمرور فوق [Trade] والنقر على [Classic] على صفحة Binance الرئيسية.

السابق
هبوط الليرة التركية لازال مستمر.. ما السبب؟
التالي
ما هي عملات الميم Meme وانواعها وكيف يتم شراؤها وبيعها؟