منوعات

الدولار الأمريكي ينتظره ارتفاع قوي.. ماذا سيحصل؟

تابعنا على:  

الدولار الأمريكي.. شهد الدولار ارتفاع ملحوظ بالتعاملات الأوروبية المبكرة يوم الاثنين، واستمر في مكاسب الجلسة السابقة بعد أن عززت أرقام التضخم القوية من حالة تشديد السياسة النقدية في اجتماع الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع.

و في الساعة 3:05 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0805 بتوقيت جرينتش)، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أخرى، بنسبة 0.1 ٪ عند 94.243، أدنى بقليل من ذروة يوم الجمعة عند 94.302، وهو مستوى لم نشهده منذ 13 أكتوبر.

و يأتي ذلك بعد صدور البيانات يوم الجمعة والتي أظهرت أن مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، وهو مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي، ارتفع بمعدل سنوي قدره 4.4٪ في سبتمبر، وهو الأسرع منذ عام 1991.

الدولار الأمريكي

1
An employee holds US dollar banknotes at an Indonesian money changer’s office in Jakarta on August 27, 2015. Asian stocks surged August 27 after hints the US Federal Reserve will not raise interest rates next month sparked a rally on Wall Street, but dealers cautioned the spectre of a slowing Chinese economy meant more turbulence ahead. AFP PHOTO / ADEK BERRY

ويعقد البنك المركزي اجتماعا لوضع السياسة لمدة يومين هذا الأسبوع، ويختتم يوم الأربعاء، ومن المتوقع على نطاق واسع بعد ذلك أن يعلن عن تقليص حجم التحفيز، ومع ذلك فإن هذه الضغوط التضخمية المستمرة قد عززت توقعات السوق بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ في رفع أسعار الفائدة في وقت أبكر مما سبق توجيهه.

في حين استجاب بنك الاستثمار المؤثر جولدمان ساكس (بورصة نيويورك: NYSE:GS) بتقديم توقعاته لمدة عام حتى يوليو 2022 لأول رفع لأسعار الفائدة في الولايات المتحدة بعد الوباء.

و كتب كبير الاقتصاديين لدى بنك جولدمان ساك ، جان هاتزيوس، في إحدى مذكرات العملاء خلال عطلة نهاية الأسبوع: “السبب الرئيسي للتغيير في دعوة الإقلاع لدينا هو أننا نتوقع الآن أن يظل تضخم نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي أعلى من 3٪ – وتضخم مؤشر أسعار المستهلك الأساسي أعلى من 4٪ – عندما ينتهي التناقص التدريجي”. 

وقد تداول زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني مرتفعاً بنسبة 0.3٪ عند 114.33، أدنى بقليل من أقوى مستوى له منذ 20 أكتوبر، بعد أن تحدى الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم بزعامة رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا التوقعات وحافظ على أغلبيته القوية في الانتخابات البرلمانية يوم الأحد، و قد يعني هذا أن لديه الآن فسحة للدفع من خلال المزيد من الحوافز لتعزيز الاقتصاد المحاصر، على حساب الين.

بينما انخفض زوج العملات الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.2٪ إلى 1.3659 قبل اجتماع بنك إنجلترا يوم الخميس، والذي قد يشهد رفع البنك المركزي لأسعار الفائدة إذا رأى أن اقتصاد البلاد قوي بما يكفي للتعامل مع تصاعد التضخم.

وانخفض زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الدولار الأسترالي بنسبة 0.3٪ إلى 0.7502، متراجعًا عن أعلى مستوى له في أربعة أشهر عند 0.7555 الذي وصل إليه الأسبوع الماضي قبل اجتماع يوم الثلاثاء للبنك الاحتياطي الأسترالي.

في حين يتعرض البنك المركزي للبلاد لضغوط للتخلي عن التزامه بالحفاظ على عوائد السندات المستهدفة لشهر أبريل 2024 عند 0.1٪ مع ارتفاع أسعار المنازل، وقد اختارت عدم الدفاع عن هدف 0.1٪ لعوائد السندات لأجل ثلاث سنوات، أواخر الأسبوع الماضي، والتي ارتفعت بالتالي إلى أكثر من 0.8٪.

و انخفض زوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.1٪ إلى 1.1553، أعلى بشكل هامشي فقط من أدنى مستوى سجله يوم الجمعة عند 1.1535، وهو الأضعف منذ 13 أكتوبر، والذي أعقب اجتماع البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس.

السابق
تفاصيل مهمة عن مشروع عملة XEC على شبكة eCash وخطتها المستقبلية والية عملها
التالي
عملة XLM ستيلر لومينز Stellar Lumens الرقمية معلومات مهمة عنها