منوعات

الطفل العصبي …تعرفي على أسباب العصبية من أجل الحد منها

تابعنا على:  

 الأطفال متباينون؛ بعضهم يميل للهدوء والعزلة وعدم الاختلاط، وبعضهم يتميز بالنشاط والميل إلى مشاركة أقرانه في نشاطهم وعملهم، والبعض الاخر يتميزون بالانفعال المتغير والشعور الرقيق والمهارة الحركية والذكاء ، ومنهم من يتميز بالعصبية وسهولة الاستثارة والغضب وعدم الاستقرار… وتعرض عليهم بعض الأعراض.
والطفل العصبي يتعصب على كل من حوله مندفعا حادا، يسعى لتحقيق مطالبه بالقوة والعنف، وتراه دائما متوترا بشكل يزعج الآخرين ، وكثيرا ما يقع في نوبات غضب شديدة لأسباب تافهة. الدكتورة إبتهاج طلبة خبيرة شؤون الطفل توضح أسباب العصبية… وعلاماتها الخاصة ودورأسلوب تربية  الآباء.

الأسرة هي السبب الأول لعصبية الطفل

المعروف أن الأسرة تؤثر في شخصية الطفل تأثيراً كبيراً؛ فنوع العلاقات السائدة في الأسرة بين الأبوين وبينهما وبين الأطفال يحدد إلى مدى كبير نوع شخصيةالأطفال، فالطفل يتفاعل مع مجتمع الأسرة أكثر من تفاعله مع أي مجتمع آخر خصوصاً في سنيه الأولى، ولا ينفصل في مشاعره عن الأسرة، ويكون فكرته عن نفسه في بادئ الأمر من علاقاته بالأسرة؛ فقد يرى نفسه محبوباً ومرغوباً فيه، أو منبوذاً، كفؤاً أو غير كفء… ومن ثم ينشأ راضياً عن نفسه أو نافراً منها أو ساخطاً عليها وغير واثق فيها.

أهم أسباب عصبية الطفل  القلق النفسي، وأحيانا كثيرة ترجع إلى الشعور بالعجز والشعور بالعداوة، أوالشعور بالعزلة كنتيجة لحرمان الطفل من الدفء العاطفي في الأسرة وعدم إشباع الحاجة إلى الشعور بالحب والقبول، وإلى سيطرة الآباء التسلطية وعدم إشعار الطفل بالتقدير؛ ويتمثل هذا في قسوة الآباء وتفرقتهم بين الإخوة وبين الولد والبنت، إضافة إلى تعقيدات البيئة وتناقضاتها بما فيها من غش وخداع كعدم وفاء الآباء بوعودهم للأطفال، وحرمانهم من الحاجات الضرورية.

السابق
برج الحمل الجمعة 5/6/2020 ، توقعات برج الحمل 5 يونيو 2020 ، الحمل الجمعة 5-6-2020
التالي
ابراج كارمن شماس اليوم الجمعة 5/6/2020 | توقعات حظك اليوم الجمعة 5-6-2020 كارمن شماس