أخبار فنية

النفط يهبط بشكل جنوني- ما السبب؟

تابعنا على:  

هبطت أسعار النفط مرة أخرى بقوة وسط أنباء باتجاه أكبر المدن الصينية إلى الإغلاق بفعل تفشي فيروس كورونا تزامنا مع تقدم في المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني الذي يواجه بعض العثرات حتى الآن.

وتأثرت الأسعار بفعل استمرار السحب من المخزونات الأمريكية والإفراج عن مخزونات النفط لدى الحلفاء في إطار اتفاق الولايات المتحدة مع حلفائها بالإفراج عن 60 مليون برميل نفط من المخزونات.

يأتي ذلك تزامنا وترقب الأوساط الدولية لانطلاق جولة مفاوضات جديدة بين روسيا وأوكرانيا غدًا الثلاثاء عبر وساطة تركية بين الجانبين.

ونزل خام نايمكس الأمريكي الخفيف الآن خلال تعاملات اليوم الإثنين، بأكثر من 5 دولارات أو ما يعادل 4.5% هبوطا إلى مستويات قرب الـ108 دولار للبرميل.

وفي المقابل سقط خام برنت القياسي العالمي في حدود 4% وصولا إلى مستويات قرب الـ 113 دولار للبرميل بخسائر بلغت نحو 4.5 دولار في البرميل.

– أعلنت حكومة شنغهاي أنها ستفرض تدابير إغلاق على مرحلتين في المدينة للحد من تفشي موجة إصابات بالمتحورة أوميكرون في وقت تسجّل الصين أعداد إصابات تعد الأعلى منذ بدايات الوباء.

وسيتم إغلاق النصف الشرقي للمدينة حيث يقع المطار الدولي الرئيسي وحي المال، اعتبارا من صباح الاثنين حتى الأول من أبريل من أجل إجراء فحوص للسكان، وفي الأول من أبريل، سيخضع النصف الغربي للمدينة ، لإغلاق مدّته خمسة أيام.

– تعاني الصين من أسوأ تراجع اقتصادي منذ ربيع عام 2020، حينما تفشت الموجة الأولى من فيروس كوفيد-19، وفق ما قاله بنك الاستثمار الياباني نومورا هولدينجز.

وقال بنك نومورا هولدينجز، إن تباطؤ النمو الصيني ازداد سوءاً في الربع الأول من هذا العام، ويجب أن تشعر الأسواق بالقلق بشأن مزيد من التدهور في الربع الثاني.

– قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي يوم الاثنين إن الإمارات ستعمل مع أوبك+ لضمان استقرار سوق الطاقة.

وأضاف أن الإمارات تحاول بذل قصارى جهدها ورفع طاقتها الإنتاجية إلى خمسة ملايين برميل لكن هذا لا يعني أنها تخطط للخروج من أوبك+ أو القيام بأي تحركات فردية.

thumbs b c 3582c60919666c74253e7e8d6f1498cb 1
النفط يهبط بشكل جنوني- ما السبب؟

-قال الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) سلطان أحمد الجابر يوم الاثنين إنه يتوقع في الأمد القريب حالة شح في أسواق النفط مع زيادة الطلب ما يقرب من ثلاثة ملايين برميل عن العام الماضي.

وأضاف في منتدى عن الطاقة أن التقلب الحالي في أسعار النفط نتيجة لمشكلة هيكلية لكن الطلب من المتوقع أن يعود إلى مستوياته قبل جائحة فيروس كورونا بحلول الربع الأخير من هذا العام.

أرامكو تتأثر بشكل كبير بنيران حرب النفط

– يراهن البعض على ان تحرز المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني أن تحرز تقدما وفقا لتصريحات المسؤولين من كلال الجانبين في ظل حرص الولايات المتحدة على الإفراج عن مخزونات النفط الإيرانية.

بيد أن تلك المفاوضات تواجه عقبة هامة جدًا، ألا وهى ملف الحرس الثوري الإيراني الذي تصنفه الولايات المتحدة على أنه منظمة إرهابية بينما تصر إيران على رفع هذا التصنيف.

وفي المقابل من الضغوط التي يتعرض لها السوق، تأتي الهجمات الإرهابية على المنشآت النفطية في المملكة العربية السعودية لتلقي بظلالها حول اضطراب حركة الإمداد.

بينما تشعل المخاوف من استمرار الصراع في شرق أوروبا بين روسيا وأوكرانيا من ارتفاع الأسعار وتعطل سلاسل الإمداد في القارة العجوز.

تزامنا مع هذا ذاك تأتي محاولات الولايات المتحدة بحظر النفط والغاز الروسي في أوروبا من خلال توفير البديل عبر صادراتها المباشر أو من خلال دول الحلفاء لتلقى بمزيد من المخاوف حول اشتعال الأسعار.

السابق
ما آخر التطورات للدولار والذهب بعد التطورات الأخيرة؟
التالي
تعرف على سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري اليوم