صحة

الهالات السوداء “أسفل العينين” تكشف مشاكل صحية وهذه اخطرها

تابعنا على:  

 هناك العديد من المشاكل الصحية التي تسببها الهالات السوداء تحت العيون، ومنها اضطرابات على مستوى القلب والامراض التي تنتج عن التوتر او عن المبالغة في استهلاك السكر او عن الضغط النفسي او عن عدم النوم لعدد ساعات كافية. وهي مشاكل صحية لا بد من معالجتها قبل ان تتفاقم وتؤدي الى نتائج اكثر سوءًا.

مشاكل صحية تسبب الهالات السوداء


تدل الهالات السوداء على مشاكل صحية تحتاج الى العلاج الفوري او يمكن التخلص منها منزلياً. وهي عبارة عن بقع داكنة تظهر تحت العينين وقد تعود الى اسباب وراثية او الى المعاناة من بعض الامراض البسيطة او التي تستدعي التدخل الطبي السريع. فقد يعني ظهورها ايضاً اتباع نظام غذائي غير صحي او اضطراباً في عمل الاعضاء الداخلية أو حاجة الجسم الى الرطوبة او الشعور بالتعب المزمن او مشاكل صحية اخرى خطرة.

5 مشاكل تكشفها الهالات السوداء

يرتبط ظهور الهالات السوداء بمشاكل صحية تتفاوت في درجة اهميتها وخطورتها وحاجتها الى العلاج الطارئ.

1- مشاكل القلب

تدل الهالات السوداء على المعاناة من مشاكل صحية في القلب والشرايين إذا كانت على شكل قوس يحاكي شكل العينين. وفي هذه الحالة من الضروري استشارة الطبيب الاختصاصي وخصوصاً في حال استمرار ظهور هذه الهالات واعراض اخرى مهمة رغم النوم لعدد ساعات كافية وتناول الطعام الصحي.

2 -امراض التوتر

هناك مشاكل صحية تتعلق بالتوتر ومنها مشاكل البشرة. فهذا الشعور السلبي يسبب زيادة في انتاح مستوى هرمون التوتر الذي يعرف ايضاً باسم هرمون الكورتيزول. وهذا يسبب تراجع انتاج الجسم للكولاجين الذي يدفع الى ظهور علامات التقدم في السن ومنها الهالات السوداء على الوجه. وفي حال اظهر الفحص الطبي ان هذا يعود الى الشعور بالتوتر فيجب الخلود الى الراحة والاسترخاء وابطاء وتيرة الحياة.

3 – الامراض الناتجة عن استهلاك السكر

تسبب المبالغة في استهلاك السكر مشاكل صحية عدة. وهو ما قد يكشفه ظهور الهالات السوداء تحت العينين. فالسكر يؤثر سلباً على مستوى الكولاجين والإيلاستين في الجسم وقد يعمل على تدميرهما. وفي هذه الحالة من الضروري تناول نسبة اقل من السكر ومن الاطعمة التي تحتوي عليه. ويفضل استبدالها بالفواكه مثل المانغا والرمان التي تزود الجسم بالفركتوز الضروري لتعزيز عملية الايض. وقد اثبتت الدراسات ان هذين النوعين من الفاكهة يتمتعان بالكثير من الفوائد الجمالية ويكافحان التجاعيد والهالات السوداء. لكن الافضل تناولهما باعتدال.

4- مشاكل صحية اخرى مثل ارتفاع ضغط الدم  

تظهر الهالات السوداء لدى الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وخصوصاً اذا كانت بشرة الوجه لديهم فاتحة. فارتفاع الضغط يؤدي الى اتساع الاوردة الدموية وهو ما يسبب بروز تلك الواقعة تحت العينين والى ظهور اللون الداكن عليها. وفي حال وجود حالات عائلية مماثلة من الضروري مراقبة الهالات منعاً لتطور المرض وحدوث مشاكل اكثر خطورة في القلب او الدماغ. كذلك يجب الحرص على تناول اطعمة لا تحتوي على الكثير من الملح وممارسة الرياضة بانتظام مثل المشي السريع لمدة 40 دقيقة يومياً.

5 – اضطرابات النوم

ترتبط بالهالات السوداء ايضاً مشاكل صحية تنتج عن عدم النوم لعدد ساعات كافية. ففي هذه الحالة تتراكم تحت العينين كتل دهنية تعيق الدورة الدموية. وقد ينتج هذا ايضاً عن المبالغة في تناول المشروبات الغنية بالكافيين او التدخين. ولهذا يجب الامتناع عن ذلك والحرص على النوم لمدة كافية وممارسة التمارين. فهذا يجنب المعاناة من مشاكل صحية اكثر خطورة قد يسببها الارق.

السابق
مكونات الكمبيوتر: الكنوز المدفونة في أجهزة الكمبيوتر المتهالكة؟
التالي
طرق العناية بحديثي الولادة خلال فصل الصيف؟

اترك تعليقاً