عملات رقمية

بعد سقوط العملات الرقمية.. عملة قوية تخسر 40%

تابعنا على:  

لازالت العملات الرقمية وعلى رأسها البيتكوين في رحلة الهبوط، فقد هبطت البيتكوين اليوم الجمعة أسفل مستويات 42 ألف دولار، وهي المستويات الأدنى لها منذ سبتمبر الماضي.

هبطت العملة الرقمية الأكبر بنسبة 4.9% وتداولت عند 41,008 دولارًا للرمز، لتخسر بذلك قرابة الـ 40% مقارنة برقمها القياسي الذي تحقق في 10 نوفمبر عندما سجلت البيتكوين 69 ألف دولارًا، ولم يكن البيتكوين وحيدًا في هبوطه العنيف، حيث فقدت الإيثريوم العملة الثانية من حيث قيمة رأس المال في عالم الكريبتو 9% من مستواها لتسجل أدنى مستوى لها منذ 30 سبتمبر.

كما انخفض أيضًا بينانس كوين وسولانا وكاردانو والربيل بأكثر من 10% على مدار الأسبوع الماضي.

أسباب الهبوطوتحوّل الهبوط من المتدرج للعنيف بعدما كشف الفيدرالي الأمريكي عن تفاصيل جلسته الأخيرة في ديسمبر، والتي تم نشرها يوم الأربعاء الماضي، وتضمن محضر اجتماع الفيدرالي تلميحًا واضحًا إلى احتمالية رفع أسعار الفائدة في وقت مبكر، بالإضافة إلى تقليص في الميزانية العمومية للفيدرالي.

وقال الخبراء الاستراتيجيون في Fundstrat في مذكرة يوم الخميس وفقًا لما ذكرته بلومبرج: “نية بنك الاحتياطي الفيدرالي لتقليص الميزانية العمومية في الربع الأول من عام 2022 هي السبب الرئيسي لعمليات البيع المكثفة هذه”. 

وأضافوا: “لسوء الحظ، لا يبدو أن هناك دعمًا فوريًا محتملًا قبل أدنى مستوياته في سبتمبر 2021 عند 39573 دولارًا أمريكيًا، مع كسر ذلك الذي أدى إلى أدنى مستوى في الصيف الماضي في مايو ويوليو”.

ويدفع التضخم المرتفع البنوك المركزية إلى تشديد السياسة النقدية، مما يهدد بتقليل الريح الخلفية للسيولة التي رفعت مجموعة واسعة من الأصول.

قال بن كاسلين، رئيس الأبحاث والاستراتيجيات في بورصة العملات الرقمية AAX: “مع نضوج سوق التشفير، يمكننا أن نرى أصول التشفير الرئيسية مثل بيتكوين وإيثريوم تتحرك بشكل متزايد جنبًا إلى جنب مع الأسواق التقليدية بما في ذلك سندات الخزانة”.

وتُضاف إلى قرارات الفيدرالي، الاضطرابات في كازاخستان، الذي تعد الثانية في القيام بعمليات التعدين للعملات الرقمية بعد الولايات المتحدة، وقد أدت الاضطرابات السياسية هُناك وذهاب الحكومة لفصل الطيار لتأثر عمليات التعدين بشكل واضح مؤثرة بذلك على معدل الهاش للبيتكوين.

انخفض معدل تجزئة البيتكوين، وهو مقياس لقوة الحوسبة للشبكة، إلى 176 مليون تيراهاش يوم الخميس من مستوى قياسي بلغ نحو 208 ملايين في الأول من يناير، وفقًا لبيانات من Blockchain.com.

العملات الرقمية

ما هي محفظة الأجهزة للعملات المشفرة ولماذا يجب عليك استخدام واحدة؟
ما هي محفظة الأجهزة للعملات المشفرة ولماذا يجب عليك استخدام واحدة؟

توقعات لحركة البيتكوينومع ذلك، كانت هناك علامات على انتعاش محتمل: قال هايدن هيوز، الرئيس التنفيذي لشركة Alpha Impact، وهي منصة تداول اجتماعي، إن قاعدة عملائه كانت “تتراكم بشكل كبير” في آسيا.

 وأشار جيفري هالي، كبير استراتيجيي السوق في Oanda Asia-Pacific، إلى أن مؤشر القوة النسبية أو RSI “ذروة البيع بشكل جيد” ولن يفاجأ برؤية الارتداد إلى 45000 دولار.

ولكن في عطلة نهاية الأسبوع، عندما تكون السيولة ضعيفة وتؤدي إلى تفاقم تحركات الأسعار، تكون هناك مخاطر صعودًا وهبوطًا.

قال أنتوني ترينشيف، الشريك المؤسس لمقرض العملات الرقمية Nexo، إن كسر سعر البيتكوين مستويات 41 ألف دولار “قد يصبح قبيحًا، حيث من المنتصف إلى الأدنى في الثلاثينيات وجهة محتملة”. 

وأضاف أن بيتكوين تحملت فترة شهرين من التوحيد في نطاق 30.000 دولار إلى 40.000 دولار من مايو إلى يوليو من العام الماضي، و”لا يمكن استبعاد تكرار التاريخ حيث يظل تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي هو الرواية الشائعة”.

السابق
بيتكوين يشهد إنخفاض فادح منذ سبتمبر.. هل سيتعرض لخسارة؟
التالي
شركة Konami تكشف عن مجموعة NFT المخصصة لسلسلة ألعاب الفيديو Castlevania