عملات رقمية

بعد هذه البيانات.. كيف سيكون حال الليرة التركية؟

تابعنا على:  

من الواضح أن الليرة التركية كانت على موعد اليوم الإثنين مع تسجيل صعود ملموس بعد موجة التراجعات الأخيرة، وذلك بعد صدور بيانات البطالة.


و ذلك على الرغم من إرتفاع التضخم لمعدلات التضخم في تركيا و جنبا إلى جنب مع ترقب المستثمرين لقرار المركزي التركي الجديد بشأن أسعار الفائدة.


وصدرت منذ قليل بيانات مؤشر البطالة الشهرية خلال نوفمبر، وكشف جهاز الإحصاء التركي عن استقرار معدل البطالة خلال نوفمبر عند 11.2% مقابل نفس النسبة خلال أكتوبر. 

ورغم استقرار البيانات إلا أنه تأتي في ظل تفشي جائحة كورونا وارتفاع معدلات البطالة عالميا جنبا إلى جنب مع الأوضاع الصعبة التي تكتنف الليرة. 

الليرة التركية

2

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان منذ أيام اعتباراً من أكتوبر 2021 وفّر الاقتصاد التركي مليونَي وظيفة إضافية مقارنة بفترة ما قبل جائحة (كورونا).

وترتفع الليرة التركية خلال تلك اللحظات من تعاملا اليوم الاثنين في حدود 0.8% وصولا إل مستويات قرب الـ 13.65 ليرة / دولار. 

يأتي ارتفاع الليرة جنبًا إلى جنب مع تراجع سعر جرام الذهب في التداولات التركية نزولا بنسبة تبلغ نحو 0.8% عند مستويات قرب الـ 791 ليرة / جرام. 

ومنذ بداية العام وخلال أولى تداولات يناير نزلت الليرة التركية من مستويات 13.31 ليرة / جرام إلى المستويات الحالية بتراجع تبلغ نسبته نحو 3.4%. 
ونزلت الليرة التركية بأكثر من 79% خلال تعاملات 2021 لتسجل أسوأ أداء سنوي منذ تولي أردوغان لحكم البلاد نزولا من مستويات 7.4320 ليرة / دولار إلى مستويات 13.31 ليرة دولار. 

جاء تراجع الليرة جنبا إلى جنب مع تسجيل التضخم أعلى مستويات في 20 عام، إضافة إلى إصرار الرئيس التركي على تنفيذ نموذج اقتصادي يحارب الفائدة المرتفعة. 

ومنذ سبتمبر الماضي وحتى ديسمبر 2021 خفض المركزي التركي معدل الفائدة في البلاد حوالي 500 نقطة أساس نزولا إلى مستويات 14%. 

وأعلن المركزي التركي عن تدخل في سوق الصرف لضبط تشوهات الأسعار والحد من الانهيار غير المبرر للعملة وفقا لرؤيته، وأسفرت التدخلات عن 5 مرات حتى الآن منذ بداية ديسمبر. 

وانخفض الاحتياطي النقدي من العملة الأجنبية خلال تلك الفترة في حدود 15 مليار دولار نزولا من مستويات قرب الـ 125 مليار دولار إلى ما يقرب من 110 مليار دولار.

السابق
إذا كنت في سن الثلاثين.. كيف تستثمر أموالك لتصبح مليونير؟
التالي
أبراج اليوم الخميس 13-1-2022 ماغي فرح Abraj | حظك اليوم الخميس 13\1\2022 | توقعات الأبراج الخميس كانون الثاني | الحظ 13 يناير 2022