أخبار فنية

تحركات كبيرة يشهدها الذهب والدولار

تابعنا على:  

شهدت أسعار الذهب ارتفاع ملحوظ خلال تعاملات الخميس بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي بتنفيذ أول عملية رفع للفائدة منذ ثلاث سنوات وذلك بنحو 25 نقطة أساس إلى مستوى يتراوح ما بين 0.25% إلى 50%.

وفي المقابل سقط الدولار الأمريكي ليواصل الابتعاد عن ذروته السابقة قرب مستويات الـ 100 نقطة، وسط توقعات أن المركزي الأمريكي رفع معدل الفائدة 6 مرات إضافية هذا العام، في ظل ارتفاع التضخم لأعلى مستوى في 40 عامًا.

وقال جيروم باول رئيس الاحتياطي الفيدرالي بأن البنك قد يبدأ تقليص حيازته من الأصول بحلول اجتماعه المقبل في مايو.

اتسعت مكاسب الذهب خلال تعاملات اليوم الخميس بأكثر من 26 دولار للأوقية، التي قفزت إلى مستويات قرب الـ 1940 دولار للأوقية بزيادة 1.4%.

وفي المقابل نزل مؤشر الدولار الرئيسي مقابل سلة من العملات في حدود 0.25% نزولا إلى مستويات أدنى الـ 98.4 نقطة بينما ارتفع الدولار الاسترالي والإسترليني والين واليورو.

ونزل العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات إلى أنه لا يزال قرب مستويات ذروة عامين، حيث بلغ خلال تعاملات اليوم الخميس 2.157% نزولا بـ 0.04%.

وخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي توقعاته لنمو الاقتصاد الأمريكي هذا العام، مع تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على النشاط الاقتصادي العالمي.

وأظهرت توقعات الاحتياطي الفيدرالي عقب قرار السياسة النقدية، أن الناتج المحلي الإجمالي قد ينمو 2.8% في العام الجاري، مقابل تقديرات سابقة بنمو 4%.

الليرة التركية تشهد تحرك كبير- ما مصير الذهب؟

بينما ثبت الفيدرالي توقعاته لنمو الاقتصاد الأمريكي في العامين المقبلين دون تغيير عند 2.2% و2% على الترتيب، ورفع الفيدرالي توقعاته للتضخم إلى 4.3% هذا العام من 2.6% في التوقعات السابقة.

وزاد الفيدرالي تقديراته للمؤشر في عاميّ 2023 و2024 عند 2.7% و2.3% على الترتيب، مقارنة بتوقعات سابقة كانت تشير لتسجيل 2.3% و2.1%.

في حين ثبت الاحتياطي الفيدرالي توقعاته لمعدل البطالة في الولايات المتحدة في العامين الجاري والمقبل عند 3.5% دون تغيير.

السابق
تطلق منصة DeFi Aave الإصدار 3 بمقايضات متقاطعة من الأمام والوسط
التالي
ماذا سيحصل للبيتكوين الخاص بك بعد وفاتك؟