أخبار فنية

تعرف على السهم السعودي الذي إرتفع بشكل خيالي

تابعنا على:  

من الواضح أن سهم شركة المصانع الكبرى للتعدين – أماك، في أول ظهور له في السوق السعودي، قد أطلقت العنان لارتفاعاتها لتقفز بالنسبة القصوى المسموح بها.

و ارتفعت أسهم أماك خلال تلك اللحظات من تعاملات اليوم الثلاثاء بنسبة 30 % أو ما يعادل مكاسب سوقية في حدود 18.9 ريال وصولا إلى مستويات 81.9 ريال للسهم.

و جاء ارتفاع أسهم أماك بعد التداول على ما يقرب من 110 مليون ريال عبر تنفي نحو 36.5 ألف صفقة على ما يقرب من 1.36 مليون سهم مع انتصاف تداولات اليوم.

واستقبلت أسهم الشركة طلبات شراء قياسية مقابل الكميات المعروضة للبيع، حيث تجاوزت نسبة الطلب إلى العرض حوالي 2800 مرة حيث سجلت طلبات الشراء 3.255 مليون سهم مقابل 1.158 ألف سهم تم عرضها للبيع.

واستقبل السوق السعودي اليوم الثلاثاء أسهم أماك حيث بدأ إدراج وتداول أسهم الشركة في السوق الرئيسية، برمز تداول 1322 وبالرمز الدولي SA15HG50KL10.

ووفقا لقواعد سوق تداول ستكون حدود التذبذب السعرية اليومية +/- 30% مع تطبيق حدود ثابتة للتذبذب السعري عند +/-10%.

السوق السعودي يصدم المتداولين- ما مصير الأسهم؟

وسيتم تطبيق هذه الحدود فقط خلال الأيام الثلاثة الأولى من الإدراج، وابتداءً من اليوم الرابع للتداول، سيتم إعادة ضبط حدود التذبذب السعرية اليومية إلى -/+ 10%، وإلغاء الحدود الثابتة للتذبذب السعري.

وخلال العام الجاري استقبلت تداول أسهم عِلم وأنابيب الشرق ودار المعدات الطبية والعلمية والدواء وشركة النهدي الطبية.

طرحت أماك 19.8 مليون سهم تمثل 30% من رأس مال الشركة للاكتتاب العام في السوق الرئيسية، بسعر 63 ريالا للسهم، خصص 70% منها للجهات المشاركة و30% للأفراد.

تم تخصيص 4 أسهم كحد أدنى لكل مكتتب فرد مشمول في طلب الاكتتاب، وتخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بناء على حجم طلب كل مكتتب إلى إجمالي الأسهم المتبقية المطلوب الاكتتاب فيها، وذلك بنسبة تخصيص تبلغ 0.766% على أساس تناسبي.

ومع استقبال سوق تداول لأسهم أماك، يصل عدد الشركات المدرجة في السوق السعودي إلى 198 شركة دون احتساب الصناديق العقارية المتداولة التي يصل عددها إلى 17 شركة.

السابق
عملة رقمية ترتفع بقوة وتكتسح هذه العملة الجبارة
التالي
تهدف NFT Marketplace Blur إلى التجار المحترفين وتؤمن 11 مليون دولار في جولة البذور بقيادة Paradigm