عملات رقمية

هل هناك دور لمقدمي خدمات المدفوعات غير المصرفية بتصميم العملة الرقمية للبنك المركزي

تابعنا على:  

خدمات المدفوعات.. كشفت مدرسة فكرية متنامية عن أن هناك دورًا مهمًا لمقدمي خدمات المدفوعات غير المصرفية في تصميم العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC).

و إلى حد كبير ، افترضت المناقشات العامة حول العملات الرقمية للبنك المركزي أو توصلت إلى استنتاج مفاده أنه يجب أن تكون ذات مستويين ، بحيث تكون البنوك هي القناة الأساسية التي تربط البنك المركزي والجمهور.

و يتغير هذا الجزء الأخير ، وفقًا لتقرير جديد صادر عن معهد الاستقرار المالي التابع لبنك التسويات الدولية (BIS) والبنك الدولي ، “العملات الرقمية للبنك المركزي: هل هي أداة جديدة في مجموعة أدوات الشمول المالي؟”

وقالت: “يمكن تصميم أنظمة عملات البنوك المركزية بطريقة تشمل جميع مقدمي الخدمات العامة والبنوك وغير البنوك، و من خلال تمكين فئة جديدة من مزودي خدمات الدفع (PSP) من دخول السوق ، يمكن للعملات الرقمية للبنوك المركزية تقديم المزيد من الحيوية والابتكار ، مما يؤدي إلى عروض قيمة أكثر تخصيصًا وإقناعًا لكل من الدافعين والمدفوعين”.

خدمات المدفوعات
هل هناك دور لمقدمي خدمات المدفوعات غير المصرفية بتصميم العملة الرقمية للبنك المركزي
هل هناك دور لمقدمي خدمات المدفوعات غير المصرفية بتصميم العملة الرقمية للبنك المركزي
و يعد هذا تغييرًا كبيرًا مقارنة بالكثير من المناقشات العامة حول تصميم التوزيع ذي المستويين ، والذي ركز على حماية نموذج الأعمال التقليدي للبنوك – المودعين الذين يمكن إقراض أموالهم – بقدر ما يتمتع بكفاءة التصميم ويمنع البنوك المركزية من الحصول على مودعي التجزئة حسابات.
و في ورقة عام 2020 تحدد “المبادئ الأساسية والسمات الأساسية” للعملات الرقمية للبنوك المركزية قيد المناقشة من قبل ستة بنوك مركزية بما في ذلك الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي ، وضع بنك التسويات الدولية “مخاطر عدم وسيطة البنوك” كواحدة من الطرق الرئيسية لمخاطر عملات البنوك المركزية الرقمية “تقويض الاستقرار المالي”.
حتى أن النائب توم إمر (جمهوري من مينيسوتا) والسناتور تيد كروز (جمهوري من تكساس) قدموا مشاريع قوانين في وقت سابق من هذا الأسبوع من شأنها أن تحظر الاحتياطي الفيدرالي من إصدار عملة رقمية للبنك المركزي مباشرة للأفراد – وهو ما لم يكن موضوعًا جادًا في المناقشة دولار رقمي أمريكي ، بخلاف القول إنها ستكون فكرة سيئة.
و يمكن للعملة الرقمية للبنك المركزي أن تكافئ ساحة اللعب في ابتكار الدفع لشركات القطاع الخاص من جميع الأحجام والسماح للمبتكرين من القطاع الخاص بالتركيز على خدمات الوصول الجديدة ، وطرق التوزيع ، وعروض الخدمات ذات الصلة.
السابق
80٪ من البنوك المركزية حول العالم تفكر في إضافة نسخة رقمية
التالي
هل ستُبنى العملات الرقمية للبنك المركزي على (blockchain) ؟