آخر الأخبار

خصائص البيتكوين

تابعنا على:  

في بادئ الأمر كانت عملة البيتكوين تعد مثل تذكرة اليانصيب، والآن تمكنت بالإضافة إلى باقي العملات الرقمية من أن تثبت أقدامها على أساس أنها أصول تم الاعتراف بها في المحافظ الخاصة بالتداول، ويمكن أن تقارن تلك الثورة الرقمية مع الصعود الذي حصل للذهب في القرن 19، مع تزايد قيمتها والاهتمام عالميًا بها أكثر، ولكن ما هي عملة البيتكوين وما هي خصائص البيتكوين؟
هذا ما سوف نتعرف عليه في مقالنا هذا.


ما هي عملة البيتكوين؟


عملة البيتكوين تعتبر شكل من العملات الرقمية التي أنشئت ويتم الاحتفاظ بها بصورة إلكترونية، ولا تطبع عملة البيتكوين، وذلك عكس أي عملة تقليدية مادية أخرى، مثل اليورو والدولار، ويقوم بإنتاجها أشخاص يقومون بالعمل على برمجيات معينة من أجل حل بعض المعادلات الرياضية على مجموعة من أجهزة الحاسوب في كافة دول العالم.

من الفروق الجوهرية بين العملة الرقمية والعملة التقليدية الأخرى هي البنك، فالبنك المركزي مهمته الأساسية أن يصدر النقود ويعمل على استقرارها، ولكن ليس هناك ما يطلق عليه بنك لعملة البيتكوين، هذا لأن عملة البيتكوين يمكن أن تعتبر بنك بنفسها، فهي تقوم بتوفير دفتر تسوية يتمتع بالاستقرار يتضمن معلومات عن الحالة الخاصة بملكية كل مستخدم بيتكوين وتاريخ أي معاملة بينه وبين مستخدم آخر، إلى جانب تواجد كم محدود من عملة البيتكوين، وذلك يقلل من دور المؤسسة التي تشرف عليها.

خصائص البيتكوين
أساس البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية تكنولوجيا البلوكتشين (Blockchain)


الكيفية التي تشفر بها العملة الرقمية البيتكوين تعتبر ثورة في المجال الخاص بتكنولوجيا المعلومات ويطلق عليها البلوكتشين “Blockchain”.


يمكن أن نصف تلك التكنولوجيا على أنها برج مكون من كتل، إذ إن البرج هو رمز للحالة الحالية الخاصة بحاسبات العملة الرقمية (من هم مالكوها وكم العملات المملوكة) مثل ما يراها كافي مستخدمي عملة البيتكوين.


الكتلة الجديدة تتضمن معلومات عن أي معاملة جديدة تقوم بتغيير الحالة الخاصة بالحساب الحالي.


ويجب أن تتطابق وتشفر الكتلة الجديدة حتى تكون متناسبة مع البرج، وعند حدوث ذلك سوف ترفق في البرج، ويترتب على ذلك الانتهاء من تلك المعاملة الجديدة، وينتقل البيتكوين داخل النظام بين مستخدميه.


يجب العلم إنه إذا تمت محاولة استبدال أو إزالة أحد الكتل من أسفل هذا البرج، فسوف يدمر الهيكل بشكل كامل، لكون كل كتلة تتضمن المعلومات السابقة من الكتلة التي تسبقها، لأنهم يكملوا بعضهم البعض.

اقرا ايضا : اقتصاديون يتوقعون زوال البيتكوين “Bitcoin” ويقولون أنها ليست بالأمر الجديد


قد ينتج عن عملية استبدال أحد الكتل بمعلومات أخرى (وهو معناه عمل تشفير آخر) إلى حدوث عدم تطابق الكتلة السابقة، وبذلك يتم فصل الكتل التالية جميعها، وتكون المعلومات التي توجد في ذلك البرج ليست صحيحة، ولذلك فكل ما سبق هو سبب كون تقنية البلوكتشين تكنولوجيا مبتكرة في المجال الخاص بالأمن.


ولكن من الذي يشفر الكتل المستجدة على البرج؟ وما طريقة سير تلك العملية؟


يتم الإشارة إلى الأفراد الذين يقومون باستخدام البرامج الخاصة بالتشفير بأنهم عمال التعدين، حيث يقومن باستخدام برامج متطورة من أجل استخراج عملة البيتكوين.


وقد سميت عملية استخراج عملة البيتكوين تعدين، لأنهم هنا فد شبهوا البتكوين بالذهب، لأن عمال التعدين تتم مكافأتهم في النهاية بالحصول على عملة البيتكوين، مثل الحال في الذهب، وبتلك الطريقة تستخرج عملة بيتكوين جديدة وتتداول.
يجب العلم أن عملية التعدين هي مجموعة من أجهزة الحاسوب مرتفعة السعر وعلى قدر من التعقيد، لديها قدرة تحويل كبيرة للغاية.
ويتضح لنا مما سبق أن عملة البيتكوين تعتبر من الأدوات المالية المعقدة، وتعتبر من الفصول الجديدة في التاريخ الخاص بالأسواق المالية.


ما العوامل المؤثرة على قيمة البيتكوين؟


ما الذي يمكن حدوثه إذا نفذت عملة البيتكوين، ولم تكن هناك ضرورة من أجل أن تستخرج مرة أخرى؟ ولماذا يقوم عمال التعدين بإنفاق القوة الحاسوبية على الحصول على العملات؟ بالتأكيد في وقتنا الحالي هناك مكافآت يقوم هؤلاء العمال بالحصول عليها وتكون مغطية للمعاملات ذاتها، ومستقبلًا سوف يكون هو المكاسب الإجمالية التي يقوم عمال التعدين بالحصول عليها، ولكن هل سوف تكون تلك الرسوم تكفي لكي تغطي التكاليف الخاصة بالتعدين بالنسبة لعمال التعدين، بل وتحقق لهم أرباح كافية؟


أولى الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار هي التكلفة الخاصة بالتعدين، وتلك التكلفة متوقفة على مجموعة عوامل هي:


التكلفة الخاصة بالطاقة إلى جانب مصادر الطاقة التي تستخدم في التعدين (من سعر كهرباء والمصادر الخاصة بالطاقة المتجددة وغيرهم من أشياء).


التطور الذي يطرأ على التقنيات الجديدة للحاسوب (تقليل الاستهلاك الحالي).


ثاني العوامل المؤثرة هي تزايد الطلب على الطاقة الحاسوبية:


مع الزيادة المتصاعدة لشعبية العملات الرقمية، فإن الطلب بالتالي ارتفع على الطاقة الحاسوبية، وذلك يرفع قيمة عملة البيتكوين، وكما وضحنا فيوجد من عملة البيتكوين كمية محدودة، ومعنى ذلك أن المعروض منها ثابت، وهذا ما يجعل قيمة عملة البيتكوين تتزايد مع ارتفاع الطلب.


توجد عوامل أخرى أيضًا من الضروري وضعها في الاعتبار وهي زيادة التوتر الجيوسياسي أو فقد الثقة في العملة التقليدية من جانب المتداولين، وذلك له تأثير على زيادة قيمة عملة البيتكوين، ويجب العلم أن العملة الرقمية من المنتجات الجديدة الثورية، فمن الجائز تغيير العوامل المؤثرة على سعرها مع الوقت.

خصائص البيتكوين
خصائص عملة البيتكوين


اللامركزية


من أهداف ساتوشي ناكاموتو عندما قام بإنشاء عملة البيتكوين هو أن تكون شبكة مستقلة عن السلطات الحاكمة، وقد صممت حتى يكون كل فرد أو شركة مشاركة في عملية التعدين أو عملية التحقق من المعاملات، هي جزء داخل شبكة كبيرة، وأيضًا إذا حدث تعطل في جزء من الشبكة، فالنقود تستمر في التحرك.


المجهولية


في وقتنا الحالي تكون البنوك على معرفة بكل معلومات العملاء، من ناحية التاريخ الخاص بالائتمان وعنوانه وأرقام الهاتف وعادات العميل في الإنفاق، وغير ذلك، ولكن محفظة البيتكوين ليست مرتبطة بمعلومات، يمكن عبرها أن تحدد هوية المستثمر الشخصية، ولكن على الرغم من أن هناك بعض الأشخاص لا يرغبون في أن تخضع الأموال إلى رقابة أو تعقب كم جانب أي سلطة، فإن هناك من يجادل في ذلك بالإرهاب وتجارة المخدرات وأي نشاط ليس مشروع أو خطير، وبأن تلك الأنشطة سوف تزدهر بسبب تلك المجهولية.


الشفافية


مجهولية عملة البيتكوين تعتبر فقط نسبية، لأن كل معاملة بيتكوين طالما تمت، تخزن على بلوكتشين، ونظريًا طالما استخدم عنوان المحفظة بصورة علنية، فسوف يتمكن أي فرد من التعرف على مقدار المال داخلها عن طريق عمل دراسة لدفتر حسابات بلوكتشين بدقة، ولكن مازال القيام بتتبع عنوان بيتكوين محدد لأحد الأشخاص من الأمور المستحيلة.


والذين يريدون أن يظلوا مجهولين في تعاملاتهم، يمكن أن يقوموا باتخاذ التدابير حتى يبقوا مجهولين، وتوجد نوعيات محافظ معينة تمنح صاحبها الأمن والتعتيم، ولكن أسهل طريقة هو أن يكون المستخدم باستخدام أكثر من عنوان، وألا ينقل كمية كبيرة من المال إلى محفظة وحيدة.

اقرا ايضا : كيف يتم فرض الضرائب على بيتكوين


السرعة


تعالج شبكة البيتكوين المدفوعات فورًا، ولكن يمكن أن يستغرق الأمر دقائق قليلة، حتى يستطيع الشخص المرسلة إليه النقود من تسلمها، مع العلم أن التحويل المصرفي العادي يستغرق في الغالب بعض الأيام.

إلى هنا رأينا كيف أن خصائص البيتكوين تميز غالبية العملات الرقمية، وذلك ما يفرقها عن العملات التقليدية.

السابق
أبراج اليوم الخميس 1-7-2021 ماغي فرح Abraj | حظك اليوم الخميس 1/7/2021 | توقعات الأبراج الخميس تموز | الحظ 1 يوليو 2021
التالي
أبراج اليوم الجمعة 2-7-2021 ماغي فرح Abraj | حظك اليوم الجمعة 2/7/2021 | توقعات الأبراج الجمعة تموز | الحظ 2 يوليو 2021