عملات رقمية

اسرار شبكة البلوكشين Blockchain network واكثر المزايا والعيوب شيوعاً

تابعنا على:  

مزايا وعيوب شبكة البلوكشين blockchain – تم تصميم معظم سلاسل الكتل كقاعدة بيانات لامركزية تعمل مثل دفتر الأستاذ الرقمي الموزع.

تقوم دفاتر الأستاذ في blockchain بتسجيل وتخزين البيانات في كتل منظمة ترتيبًا زمنيًا ومرتبطة من خلال أدلة التشفير.

جلب إنشاء تقنية blockchain العديد من الفوائد عبر مختلف الصناعات ، مما يوفر أمانًا متزايدًا في البيئات غير الموثوق بها.

ومع ذلك ، فإن طبيعتها اللامركزية لها أيضًا بعض العيوب. على سبيل المثال ، بالمقارنة مع قواعد البيانات المركزية التقليدية ، فإن البلوكشين لها كفاءة محدودة وتتطلب سعة تخزين متزايدة.

مزايا شبكة البلوكشين

  1. التوزيع

نظرًا لأن بيانات blockchain غالبًا ما يتم تخزينها على آلاف الأجهزة في شبكة موزعة من العقد ، فإن النظام والبيانات يتمتعان بمقاومة عالية للأعطال الفنية والهجمات الضارة. يمكن لكل عقدة شبكة نسخ نسخة من قاعدة البيانات وتخزينها ، وبالتالي لا توجد نقطة فشل واحدة: إغلاق عقدة فردية لا يؤثر على توفر الشبكة أو أمانها.

في المقابل ، تعتمد العديد من قواعد البيانات التقليدية على خادم واحد أو أكثر وتكون أكثر عرضة للإخفاقات التقنية والهجمات الإلكترونية.

2. استقرار

من غير المحتمل أن يتم إلغاء الكتل المؤكدة ، مما يعني أنه بمجرد تسجيل البيانات على blockchain ، من الصعب للغاية حذفها أو تغييرها. هذا يجعل blockchain تقنية رائعة لتخزين السجلات المالية أو أي بيانات أخرى تتطلب متابعة تدقيق ، لأنه يتم تتبع كل تغيير وتسجيله باستمرار في دفتر الأستاذ العام الموزع.

على سبيل المثال ، يمكن لأي شركة استخدام تقنية blockchain لمنع الاحتيال من قبل موظفيها. في هذا السيناريو ، يمكن أن توفر blockchain سجلاً آمنًا ومستقرًا لجميع المعاملات المالية التي تتم في الشركة. في هذه الحالة ، سيكون من الصعب على الموظف إخفاء المعاملات المشبوهة.

3. نظام موثوق به

في معظم أنظمة الدفع التقليدية ، لا تعتمد المعاملات على الطرفين المعنيين فحسب ، بل تعتمد أيضًا على وسيط مثل البنك أو شركة بطاقات الائتمان أو مزود خدمة الدفع. مع تقنية blockchain ، لم يعد هذا ضروريًا لأن شبكة موزعة من العقد تتحقق من المعاملات من خلال عملية تعرف باسم التعدين.

لهذا السبب ، غالبًا ما يشار إلى blockchain على أنه نظام غير موثوق به.

وبالتالي ، فإن نظام blockchain ينفي مخاطر الثقة في مؤسسة واحدة ، ويقلل أيضًا من التكاليف الإجمالية ورسوم المعاملات من خلال القضاء على الوسطاء والأطراف الثالثة.

عيوب شبكة البلوكشين

  1. تعرض 51٪ هجمات

أثبتت خوارزمية إجماع إثبات العمل التي تحمي Bitcoin blockchain أنها فعالة للغاية على مر السنين. ومع ذلك ، هناك العديد من الهجمات المحتملة التي يمكن تنفيذها ضد شبكات blockchain و 51٪ من الهجمات هي من بين أكثر الهجمات التي يتم الحديث عنها.

يمكن أن يحدث مثل هذا الهجوم إذا تمكن كيان واحد من التحكم في أكثر من 50٪ من قوة تجزئة الشبكة ، مما يسمح لهم في النهاية بتعطيل الشبكة عن طريق حذف المعاملات أو إعادة ترتيبها عن عمد.

في حين أن ذلك ممكن من الناحية النظرية ، لم يكن هناك هجوم ناجح بنسبة 51٪ على blockchain من Bitcoin. مع نمو الشبكة ، يتحسن الأمان ومن غير المرجح أن يستثمر المعدنون مبالغ كبيرة من الأموال والموارد لمهاجمة Bitcoin لأنهم يكافئون بشكل أفضل على أفعالهم الصادقة.

خلاف ذلك ، لن يكون الهجوم الناجح بنسبة 51٪ قادرًا إلا على تغيير أحدث المعاملات لفترة قصيرة من الوقت لأن الكتل مرتبطة باستخدام أدلة مشفرة (يتطلب تغيير الكتل القديمة مستويات غير ملموسة من قوة المعالجة).

بالإضافة إلى ذلك ، فإن blockchain Bitcoin مرن للغاية ويتكيف بسرعة استجابة للهجوم.

2. تعديل بيانات

عيب آخر لأنظمة blockchain هو أنه بمجرد إضافة البيانات إلى blockchain ، من الصعب جدًا تغييرها. في حين أن الاستقرار هو أحد مزايا blockchain ، إلا أنه ليس دائمًا أمرًا جيدًا. عادةً ما يتطلب تغيير بيانات أو رمز blockchain الكثير من الجهد وغالبًا ما يتطلب شوكة صلبة ، حيث يتم التخلص من سلسلة واحدة واستخدام أخرى جديدة.

3. مفاتيح خاصة

يستخدم Blockchain تشفير المفتاح العام (أو غير المتماثل) لمنح المستخدمين ملكية وحدات العملة المشفرة الخاصة بهم (أو أي بيانات blockchain أخرى).

يحتوي كل عنوان blockchain على مفتاح خاص مقابل. على الرغم من إمكانية مشاركة العنوان ، يجب أن يظل المفتاح الخاص سراً.

يحتاج المستخدمون إلى مفتاحهم الخاص للوصول إلى أموالهم ، مما يعني أنهم يتصرفون مثل بنكهم الخاص. إذا فقد المستخدم مفتاحه الخاص ، فسيخسر المال فعليًا وليس هناك ما يمكنه فعله حيال ذلك.
غير فعال

تعتبر سلاسل الكتل ، وخاصة تلك التي تستخدم إثبات العمل ، غير فعالة للغاية. نظرًا لأن التعدين يتميز بقدرة تنافسية عالية ولا يوجد سوى فائز واحد كل عشر دقائق ، يتم إهدار عمل كل عامل منجم آخر.

نظرًا لأن المعدنين يحاولون باستمرار زيادة قوة الحوسبة لديهم حتى يكون لديهم فرصة أفضل للعثور على تجزئة كتلة صالحة ، فقد زادت الموارد التي تستخدمها شبكة Bitcoin بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية ، وهي تستخدم حاليًا طاقة أكبر من العديد من البلدان. مثل الدنمارك وايرلندا ونيجيريا.

4. تخزين

يمكن أن تنمو سجلات Blockchain بشكل كبير بمرور الوقت. يتطلب blockchain Bitcoin حاليًا حوالي 200 جيجا بايت من التخزين. يبدو أن النمو الحالي في حجم blockchain يفوق نمو محركات الأقراص الثابتة ، وتخاطر الشبكة بفقدان العقد إذا أصبح السجل كبيرًا جدًا بحيث يتعذر على الأفراد تنزيله وتخزينه.

على الرغم من عيوبها ، تتمتع تقنية blockchain بعدد من المزايا الفريدة وهي بلا قيمة بالتأكيد. لا يزال أمامنا طريق طويل لنقطعه للتبني الجماعي ، لكن العديد من الصناعات بدأت في إدراك مزايا وعيوب أنظمة blockchain. في السنوات القليلة المقبلة ، من المرجح أن تقوم الشركات والحكومات بتجربة تطبيقات جديدة لمعرفة أين تستفيد تقنية blockchain أكثر من غيرها.

السابق
ما هو عرض التبادل الأولي (IEO) وعلاقته بمشاريع تشفير العملات الرقمية؟
التالي
أبراج اليوم الأربعاء 5-1-2022 ماغي فرح Abraj | حظك اليوم الأربعاء 5\1\2022 | توقعات الأبراج الأربعاء كانون الثاني | الحظ 5 يناير 2022