شروط الدراسة في ألمانيا للطلاب الدوليين

شروط الدراسة في ألمانيا للطلاب الدوليين 2023

شروط الدراسة في ألمانيا للطلاب الدوليين من أفضل الدول التي يمكنك الدراسة فيها في ألمانيا، حيث يمكنك الحصول على تجربة رائعة في التعليم والحياة معا، والتعليم فيها يتنافس بشكل كبير مع جامعات المملكة المتحدة وهولندا، لذلك تعتبر طرق الدراسة في ألمانيا مجانية. الطريقة الأكثر احترافا بالإضافة إلى جودة التعليم التي تحصل عليها. ومن خلال الشرح نوضح تفاصيل كاملة على موقع أهل البلد.

شروط الدراسة في ألمانيا للطلاب الدوليين

لا تعتمد الدراسة في ألمانيا على جنسية أو عمر معين ، يمكنك دائمًا الحصول على التعليم والتخصص الذي تريده. حيث يمكن للأشخاص المقيمين في الاتحاد الأوروبي الحصول على التعليم مجانًا دون أي رسوم. إذا كنت من أي بلد آخر ، فستتمكن أيضًا من الحصول على تعليم مجاني ولكن في هذه الحالة ، ستحتاج إلى تصريح إقامة. هناك العديد من الجامعات التي تقدم لك تعليمًا مهنيًا مجانيًا يمكنك من خلاله الحصول على أفضل الشهادات.

ما الجامعات التي يمكنك الدراسة فيها مجانًا؟

من طرق الدراسة المجانية في ألمانيا أن هناك حوالي 300 جامعة حكومية في ألمانيا بالإضافة إلى أكثر من 1000 برنامج دراسي تقدمها تلك الجامعات وفق شروط الدراسة في ألمانيا للطلاب الدوليين 2023، ومن أكبر الجامعات:

  1. جامعة كولونيا.
  2. جامعة لودفيج ماكسيميليانز ميونيخ (LMU).
  3. ثم جامعة جوته فرانكفورت.
  4. جامعة مونستر.
  5. جامعة RWTH آخن.
  6. ثم جامعة دويسبورغ إيسن.
  7. جامعة ميونخ التقنية (TUM).
  8. جامعة فورتسبورغ.

هل يمكن الدراسة في ألمانيا باللغة الإنجليزية؟

يجب أن تعلم من البداية في خطوة الدراسة في ألمانيا مجانًا أنه لا توجد جامعة في ألمانيا تدرس المناهج باللغة الإنجليزية ، لذلك يجب تحديد هدفك قبل البدء في البحث عن التعليم والتخصصات المناسبة لك.

لهذا السبب قد تتساءل عن الجامعات التي يمكن أن تقدم لك تعليمًا مجانيًا باللغة الإنجليزية. ولكن عليك أن تعلم أنه لا أحد يرغب في الدراسة في جامعة على وجه التحديد من أجل الحصول على المنهج باللغة الإنجليزية.

لكن هذا لا يمنع وجود بعض الجامعات والأماكن التي يمكن أن تقدم لك بعض المناهج الدراسية البسيطة باللغة الإنجليزية لتخفيف هذا العبء ، بما في ذلك جامعة برلين الحرة. وجامعة برلين الدولية للعلوم التطبيقية ، وجامعة بريمن للعلوم التطبيقية ، وجامعة هامبورغ ، و جامعة ميونيخ للعلوم التطبيقية ، جامعة بون سارلاند ، جامعة شتوتغارت.

لماذا لا تتقاضى الجامعات أي رسوم دراسية؟

  • في معظم دول العالم ، تفرض الجامعات رسومًا على التعليم ، لكن ألمانيا هي واحدة من الدول القليلة التي تقدم منحًا دراسية للدراسة دون أي رسوم ، ويشمل التعليم كل العالم من آسيا أو إفريقيا أو أي مكان آخر.
  • أصدرت الحكومة الألمانية في السنوات الأخيرة المزايا التي حصلت عليها من الدراسة في ألمانيا مجانًا ، والتي تضمنت الفوائد الاقتصادية والاجتماعية للهجرة.
  • حيث أرادت الدولة أن يكون لديك أذكى العقول للدراسة في البلاد ، ويمكنها أيضًا توفير لديك فرص للبقاء والعمل بعد التخرج ، وقد يكون هذا سببًا مقنعًا لبعض الجامعات التي لا تفرض رسومًا دراسية.
  • وإذا كنت تتساءل عن جودة التعليم المجاني الذي ستحصل عليه في ألمانيا ، فإن الجامعات الألمانية هي من بين أفضل الجامعات في العالم التي تقدم تعليمًا عالي الجودة ، حيث تعتمد الجامعات على معايير صارمة لاختيار مقدمي الخدمات التعليمية.
  • إن قرار مجانية التعليم في الجامعات الحكومية في ألمانيا هو قرار حكومي وسياسي ، وحصولك على شهادتك من أي جامعة ألمانية يجعلك محترمًا في جميع أنحاء العالم ، ويمكن أن يفتح لك العديد من الفرص المهنية بعد التخرج.

خطوات الدراسة في ألمانيا

يتعين على الأشخاص الذين يرغبون في الدراسة في ألمانيا مجانًا اتباع شروط الدراسة في ألمانيا للطلاب الدوليين 2023 حتى يتمكنوا من تلبية رغباتهم:

  1. اختر الدورة التي تريد الالتحاق بها: تقدم لك الجامعات الحكومية في ألمانيا العديد من البرامج والدورات التي يمكنك الاختيار من بينها.
  2. اختر الجامعة التي تريد الدراسة فيها ، حيث توفر لك ألمانيا أكثر من 300 جامعة عامة يمكنك الاختيار من بينها حسب تخصصك وتفضيلاتك.
  3. تكاليف الدراسة: إذا كنت ترغب في الدراسة في ألمانيا مجانًا.
  4. فإن الجامعات الحكومية لا تفرض رسومًا على الدراسة ، بينما إذا كنت ترغب في الدراسة في جامعات خاصة ، فسيتعين عليك تحديد تكلفة الدراسة.
  5. تكاليف المعيشة والسكن: توفر لك الدراسة في ألمانيا وسائل نقل وإسكان ميسورة التكلفة للطلاب.
  6. املأ نموذج الدورة التي اخترت أن تتعلمها وتأكد من إرسال البيانات كاملة وصحيحة ، وأنك قد تم قبولك في الدورة التدريبية أم لا.
  7. الحصول على تأشيرة لاستكمال باقي إجراءات السفر.
  8. التوجه إلى ألمانيا لتلقي التعليم والحصول على فرصة تعليمية فريدة.
تابعنا على: