صحة

طرق الوقاية من الزهايمر

تابعنا على:  

داء الزهايمر هو اضطراب تدريجي يؤدي إلى تلف خلايا الدماغ (التدهور) وموتها. داء الزهايمر هو السبب الأكثر شيوعًا للخَرَف – وهي حالة تتضمن انخفاضًا مستمرًّا في التفكير والمهارات السلوكية والاجتماعية؛ مما يؤثر سلبًا في الشخص وقدرته على العمل بشكل مستقل.

ومن العلامات المبكرة للمرض نسيان الأحداث الأخيرة أو المحادثات. مع تقدم المرض، سيشعر المصاب بداء الزهايمر بضعف شديد في الذاكرة ويفقد القدرة على أداء المهام اليومية.

طرق الوقاية من الزهايمر، ومراحل الإصابة به:

مراحل الزهايمر

1- نسيان المواعيد: ففي هذه المرحلة يعاني المريض من عدم الاهتمام بمرور الوقت ولا يتذكر مواعيده، وينسى الأحداث الماضية في الآونة الأخيرة، ويميل إلى العزلة.
2- مرحلة العجز عن ممارسة الأمور اليدوية: لا يستطيع المريض في هذه المرحلة، القيام بأبسط الأمور التي تخصه كإغلاق أزرار القميص على سبيل المثال، مما يجعله عرضة للإصابة بالإحباط لعجزه عن ممارسة نشاطاته اليومية البسيطة.
3- مرحلة العجز عن القيام بالأمور الشخصية: في هذه الحالة؛ يكون الشخص المصاب بالزهايمر عاجزاً تماماً عن ممارسة النشاطات اليومية التي كان يعتاد على القيام بها، دون مساعدة الآخرين.

طرق الوقاية من الزهايمر

توجد طرق يمكن اتباعها للوقاية من مرض الزهايمر، ولعل أبرزها:
1- النحافة: حيث إن فقدان الوزن من الطرق الطبيعية للوقاية من الزهايمر، حيث أثتبت بعض الدراسات أنّ زيادة الوزن مع التقدم في العمر، قد يسبب الإصابة بالزهايمر.
2- الطعام الصحي: تناول الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر المغذية والمعادن، كتلك التي تحتوي على أحماض أوميغا- 3 الدهنية، تساعد في الحفاظ على خلايا الدماغ، والوقاية من الزهايمر.
3- عدم الإفراط في تناول اللحوم الحمراء: حيث إنّ الحمض الأميني الموجود فيها يمكن أن يؤدي إلى تلف خلايا الدماغ.
4- خفض مستويات الكولسترول في الدم: فارتفاع مستوى الكوليسترول في الجسم قد يتراكم في الشرايين، أو يصل إلى خلايا الدماغ ويسبب تلفها، مما يؤدي إلى الإصابة بالزهايمر.
5- السيطرة على مستوى ضغط الدم: فهي من الطرق الطبيعية أيضاً لتفادي الإصابة بالزهايمر. فارتفاع الضغط قد يؤدي إلى تلف الشرايين ويعوق تدفق الدم إلى الدماغ، وبالتالي إلحاق الضرر بالخلايا العصبية.
6- الاستمرار في تعلم أشياء جديدة: حيث أثبتت بعض الدراسات أن تعلم أشياء جديدة كلعب الشطرنج وحل الألغاز والكلمات المتقاطعة والبلاي ستيشن يجعلك أقل عرضة للإصابة بالزهايمر.

السابق
حظك اليوم وتوقعات الأبراج الجمعة 19/6/2020 على الصعيد المهنى والعاطفى والصحى
التالي
كيف تكون المرأة أو الفتاة جذابة في الكلام؟

اترك تعليقاً