عملات رقمية

عاصفة جديدة تطيح بالعملات الرقمية.. ما السبب؟

تابعنا على:  

بالعملات الرقمية.. من الواضح أن العملات الرقمية قد تتعرض لاهتزازة عنيفة جديدة لا تحتاجها في ظل تراجعات الأسعار الحالية التي تأتي في ظل المخاوف بشأن تحرك أقرب من جانب الفيدرالي الأمريكي.

إضافة إلى طبول الحرب في أوروبا والتي ضغطت على شهية المخاطرة في الأصول غير الأمنة وعلى رأسها العملات الرقمية، والتي هوت بسوق الكريبتو إلى تسجيل أدني مستوياته منذ يوليو الماضي بعدما فقدت القيمة السوقية ما يقرب من 500 مليار دولار مطلع الأسبوع.

شهدت دول في آسيا الوسطى انقطاعا كبيرا في التيار الكهربائي، وفقا لوسائل إعلام، إذ انقطعت الكهرباء في كازاخستان وأوزبكستان وقيرغيزستان.

بالعملات الرقمية

رغم الانخفاض في أسعار العملات المشفرة وصلت مبيعات NFT الأسبوعية إلى 4.7 مليار دولار بزيادة 81٪
رغم الانخفاض في أسعار العملات المشفرة وصلت مبيعات NFT الأسبوعية إلى 4.7 مليار دولار بزيادة 81٪

ووفقا للأنباء أن انقطاع التيار الكهربائي مرتبط بحادث في منظومة الطاقة التي تربط دول في آسيا الوسطى.

وأعلنت وزارة الطاقة الأوزبكية انقطاع التيار الكهربائي في عدة مناطق في البلاد، وعن سبب انقطاع التيار الكهربائي، قالت وزارة الطاقة الأوزبكية إن الانقطاع تم بسبب حادث في كازاخستان.

قالت شركة الشبكة الكهربائية في كازاخستان، إن التيار الكهربائي انقطع في كازاخستان بسبب “خلل طارئ” في منظومة الطاقة في آسيا الوسطى وأضافت الشركة الكازاخستانية، أنها تتخذ التدابير اللازمة للتعامل مع الحادث.

وأشارت بوابة “زاكون” الإخبارية إلى أن التيار الكهربائي انقطع في مدينة ألما آتا، أكبر مدن كازاخستان، ومنطقة ألما آتا، فيما قال رواد شبكات التواصل الاجتماعي إن التيار الكهربائي انقطع في المناطق الجنوبية من كازاخستان.

وقالت إدارة مدينة ألما آتا، إن الانقطاع حدث جراء انخفاض “الجهد الكهربائي في شبكة الكهرباء”.

وظهرت كازاخستان في وقت سابق كواحدة من الدول الفائزة على مستوى العالم باستقطاب مُعدّني “بتكوين” بعد أن اتخذت الصين إجراءات صارمة ضد هذه الأنشطة.

وفي ظل التصعيد الصيني ضد التعدين وصناع التشفير تتدافع الصناع إلى الدولة الصغيرة التي اعتبرها الكثيرون ملاذا للتعديينين.

وأصبحت كازاخستان ثاني أكبر دولة تعدين “بتكوين” في العالم بعد الولايات المتحدة، وفقاً لبيانات من مركز “كامبريدج للتمويل البديل”.

ودفع الضغط في إمدادات الطاقة بكازاخستان الواقعة في آسيا الوسطى الحكومة إلى وضع قيود كبيرة على الصناعة كثيفة الاستهلاك للطاقة.

وتعد كازاخستان واحدة من أسرع دول العالم نموا في صناعة تعدين العملات الرقمية وأرخصها على الإطلاق.

قال ألماس تشوكين، الشريك في شركة الأسهم الخاصة فيزور كازاخستان إن الوضع قد اختلف كلياً، لا توجد احتمالية لتعدين بتكوين في الوقت الحالي في كازاخستان.

يوجد أكثر من 50 مركزاً مسجلاً مختصاً في تعدين بيانات العملات المشفرة في كازاخستان، يستهلكون ما يقرب من 700 ميغاوات من الطاقة.

وقالت وزارة الطاقة إن هناك أيضا عمليات غير مسجلة، تعرف بالمعدّنين الرماديين، تحتاج هي الأخرى إلى 250 ميغاوات إضافية.

سعت وزارة الطاقة الكازاخستانية لإصدار أمر لتقييد استهلاك الطاقة من جانب التعدينين الجدد ولكن تخلت عن الخطة.

وعدلت الوزارة التشريع مما سمح لشركة تشغيل شبكة الكهرباء الكازاخستانية بالحد أو تقليل إمداد الطاقة للمعدنين الرقميين في حالة حدوث عجز في الطاقة ولتجنب حالات الطوارئ.

وعن تعاملات سوق العملات الرقمية خلال تلك اللحظات من تعاملات اليوم الثلاثاء فقد ارتفعت البيتكوين في حدود 3% وصولا إلى مستويات أعلى الـ36 ألف دولار.

بينما انخفضت الايثريوم ETH/USD في حدود0.3% نزولا إلى 2.38 ألف دولار، وتراجعت بينانس كوين BNB/USD في حدود 2% وصولا إلى مستويات 362 دولار.

وفي المقابل انخفضت كاردانو أقل من 2% نزولا إلى مستويات 1.01 دولار، بينما تراجعت الريبل في حدود 1.3% نزول إلى مستويات 0.594 دولار.

وعلى النقيض ارتفعت سولانا 3.5% وزادت تيرا لونا LUNAt/USD 3% بينما تتراجع دوجكوين طفيفا فيما ارتفعت بولكا دوت 3% و أفالانش Avalanche 6%.

السابق
اتفاق جديد يسمح بتحصيل الضرائب على العملات المشفرة والتجارة الإلكترونية
التالي
الذهب ينتظر قراره المصيري.. بالتفاصيل