صحة

فوائد فيتامين دي D وخصوصاً في حالة فيروس كورونا

تابعنا على:  

فيتامين دي D له دوراً مهمّاً وفعال في تحسين مناعة الجسم. وفي حالة فيروس كورونا، أوصت الأكاديمية الدولية للطب بزيادة جرعات مستوى الفيتامين دي D وتناول المكملات لما لهم فؤائد مهمة ومفيدة للجسم.

أهم 6 فوائد لفيتامين D :

1- إنه الفيتامين الوحيد الذي بإمكان الجسم توليفه. وبمقدور الجلد إنتاج الفيتامين دي D بواسطة الكولسترول تحت تأثير أشعة الشمس بشرط التعرّض إلى الشمس لمدة لا تقل عن 20 دقيقة في اليوم. ولكن يجب تكملة هذه الحصة عن طريق التغذية وخصوصاً خلال فصل الشتاء.

2- نقص الفيتامين دي D قد يسبب تسوس الأسنان. ويرتبط المستوى الضعيف للفيتامين دي D بألم الحوض وهشاشة العظام والكزاز، وكذلك في زيادة معدل الوفيات بسبب أمراض السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

3- الفيتامين دي D يساعد على تثبيت الكالسيوم على العظام. و يساهم بناء على ذلك في النمو وفي إبطاء فقدان العظم المرتبط بهشاشة العظام . وقد استنتج عدد من الدراسات التي شملت إعطاء مكملات الفيتامين دي3 D3 إلى كبار السن (فوق 65 عاماً) أنَّ الجرعة التي مقدارها 800 وحدة دولية في اليوم تجعل من الممكن منع الإصابة بكسور الورك والكسور غير الفقرية.

4- يلعب الفيتامين دي D دوراً مهماً في زرع وتثبيت الجنين. والمستوى المرتفع من هذا الفيتامين يزيد فرص الحمل بعد الإجهاض ويزيد كذلك فرص نجاح التلقيح الاصطناعي في المختبر.

5- يمنع الفيتامين دي D الإصابة بسرطان الثدي. ووفقاً لدراسة أجراها المعهد الوطني للصحة والأبحاث الطبية الفرنسي Inserm ، فإنَّ النساء اللواتي لديهن مستوى تركيز عالٍ من الفيتامين دي D تكون مخاطر إصابتهن بسرطان الثدي مقسومة على أربعة مقارنة بالنساء اللواتي لديهن مستوى أقل بكثير من هذا الفيتامين.

6- الفيتامين دي D يمنع الورم الليفي الرحمي. ووفقاً لدراسة أجرتها وزارة الصحة الأمريكية، فإنَّ النساء اللواتي لديهن مستوى كافٍ من الفيتامين دي D تقل مخاطر إصابتهن بالورم الليفي الرحمي بنسبة 32 في المائة. والورم الليفي الرحمي عبارة عن ورم حميد ينمو على جدار الرحم.

السابق
طرق شراء البيتكوين عن طريق PayPal
التالي
أسباب الأرق للحامل