آخر الأخبار

فيروس كورونا أسبابه و نظريات المؤامرة عن الجيل الخامس 5G والشرائح الدقيقة تنتشر عالميا

تابعنا على:  

يواصل بعض نظريات المؤامرة بشأن أسباب تفشي وباء فيروس كورونا الانتشار حول العالم ونظرية الجيل الخامس 5G والشرائح الدقيقة، وقد اخترنا بعضا من أكثر المزاعم الادعاءات الكاذبة انتشارا لنلقي نظرة على المدى الذي وصلت إليه.

هواتف الجيل الخامس 5G ونشر الوباء

لا توجد أي علاقة على الإطلاق لإشارات الهاتف المحمول من الجيل الخامس “5G” سواء بنشر عدوى الفيروس أو بتقليل مناعتنا تجاهه، ولقد فضحنا سابقا هذه الادعاءات التي يقول العلماء إنها مستحيلة بيولوجيا.

لكن ذلك لم يمنع هذه الشائعات من الانتشار العالمي، ما أدى إلى احتجاجات حتى في البلدان التي لا توجد فيها هذه التكنولوجيا حتى الآن.

ففي بوليفيا أدى نشر ومشاركة مقاطع الفيديو الخاصة بمعدات الاتصالات السلكية واللاسلكية مرفقة بمزاعم عن مسؤولية الجيل الخامس منها عن تفشي فيروس كورونا إلى هجمات على أبراج الهواتف المحمولة في مدينتين.

وتقول أدريانا أوليفيرا، وهي صحفية في موقع بوليفيا فيريفيكا، إنه هذه التقنية غير موجودة أصلا في بوليفيا، ولكن “بعد مشاهدة تلك الشائعات، مقترنة بحقيقة أن الجميع بات قيد الإغلاق العام، قام الناس بتدمير أبراج هاتف وهوائيات في مدينتي كاراكارا وياباكاني”.

وحتى بعض كبار السياسيين والقادة الدينيين ينشرون ادعاءات كاذبة حول التكنولوجيا، ويربطونها بانتشار الفيروس. إذ قال عضو سابق في مجلس الشيوخ النيجيري في مقطع فيديو تمت مشاركته 25 ألف مرة على فيسبوك، إن الوباء غطاء محض لإدخال تقنية هواتف الجيل الخامس “5G”، مما يشير إلى أن هذه التقنية تسبب الضرر.

وأضاف قائلا: “إن أولئك الذين يعانون من حالات طبية كامنة ستؤدي تقنية الجيل الخامس لاستنزافهم بسهولة ويموتون”.

كما قال قس إنجيلي في تنزانيا في موقعي التواصل الاجتماعي إنستغرام ويوتيوب إن الدفع باتجاه تكنولوجيا الهاتف المحمول وراء انتشار فيروس كورونا.

وتحدث مفتٍ سابق في مصر على شاشة التليفزيون عن شبكة الجيل الخامس وكيف يمكن أن تسبب اضطرابا كهرومغناطيسيا، مما يخلق بيئة مثالية لانتشار فيروس كورونا.

وفي الوقت نفسه في أوروبا، أدت إثارة المخاوف أيضا إلى احتجاجات وهجمات على أبراج الهواتف المحمولة.

وأفادت بي بي سي بوقوع العشرات من حوادث تدمير الهوائيات في بريطانيا.

وفي صربيا، حظيت مؤامرات الجيل الخامس والتكهنات بشأن علاقة بيل غيتس وبرامج اللقاحات بنشر الفيروس بشعبية أيضا في التلفزيون وفي الصحافة الشعبية حيث غالبا ما يتم استخلاص القصص من مصادر إنجليزية أو روسية.

وقالت لازارا مارينكوفيتش، التي ترصد المعلومات المضللة، لبي بي سي نيوز الصربية: “لذلك نرى نفس المحتوى الإخباري المزيف الذي انتشر في بريطانيا أو الولايات المتحدة أو أي مكان آخر”.

وقد قام المشاهير بتغذية هذه التكهنات، بما في ذلك نوفاك ديوكوفيتش الذي كشف عن معارضته للتطعيمات في أبريل/نيسان الماضي وزوجته جيلينا التي شاركت مقطع فيديو روج للمؤامرات حول الجيل الخامس.

وكان ديفيد إيك، البريطاني الذي يتبنى نظرية المؤامرة، أحد مروجي ادعاءات الجيل الخامس في موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك ويوتيوب في العالم الناطق باللغة الإنجليزية.

وفي مواقع التواصل الاجتماعي، حُظرت مقاطع الفيديو التي ناقش فيها إيك وجود رابط بين الجيل الخامس والفيروس، ولكن مازال الوصول إليها متاحا عبر الإنترنت، وقد حققت مئات الآلاف من المشاهدات على موقع يوتيوب باللغة الروسية وفي حسابات فيسبوك.

السابق
برج الجدي الإثنين 29/6/2020 ، توقعات برج الجدي 29 يونيو 2020 ، الجدي الإثنين 29-6-2020
التالي
عمر ربيع ياسين: إصابة محمود قاعود مهاجم إنبي بالكورونا

اترك تعليقاً