آخر الأخبار

قبل بيانات الهامة.. هل سينخفض النفط أم يرتفع؟

تابعنا على:  

من الواضح أن حالة خاطفة من جني الأرباح ضربت سوق النفط بعد المكاسب الأخيرة، إلا أن المخاوف بشأن تصاعد التوترات بين روسيا والغرب حدت من تلك التراجعات ودفعت السوق إلى الارتفاع سريعًا.

واشتعلت أسعار النفط في الأيام الأخيرة بفضل التوترات الجيوسياسة بداية من الأزمة الاوكرانية مرورا بالتفجيرات الإرهابية في منطقة الشرق الأوسط وتحديَا في الإمارات والسعودية.

وغزت تلك المخاوف من احتمال نقص إمدادات النفط تزامنا مع توقعات بارتفاع الطلب في ظل التراجع الحاد في درجات الحرارة وبرودة الشتاء، إضافة إلى تبدد المخاوف جزئيا بشأن عودة الإغلاقات بفعل جائحة كورونا.

وخلال الأيام الماضية صعد النفط إلى اعلى مستوياته في أكثر من 7 سنوات مقتربا من مستويات الـ90 دولار للبرميل وسط توقعات بمواصلة الارتفاع.

قال هيرويوكي كيكوكاوا مدير عام الأبحاث في شركة نيسان للأوراق المالية “اتجاه السوق نحو النزول محدود بسبب التوتر المتزايد بين روسيا وأوكرانيا والتهديد الذي تتعرض له البنية التحتية في الإمارات”.

وتوقع مدير عام الأبحاث في شركة نيسان للأوراق المالية أن يواصل النفط ارتفاعه بعد اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

ويرى جولدمان ساكس (NYSE:GS) جروب أنه من غير المحتمل أن تتأثر تدفقات النفط والغاز بشكل كبير من التوترات المتصاعدة في أوكرانيا، حيث تحتشد القوات الروسية على الحدود مع أوكرانيا منذ عدة أسابيع.

النفط

1

وقال جيف كوري رئيس قسم أبحاث السلع العالمي لدى البنك: “التوقع الأساسي للبنك هو عدم حدوث اضطراب، وأضاف أن فرض عقوبات أو وقوع حادث هما المصدران الرئيسيان المحتملان لتعطيل أسواق المواد الخام من أوكرانيا”.

وأضاف: “أي اضطراب نتيجة للعقوبات سيكون مدمرًا بشكل متبادل لأنه ليس من مصلحة أي طرف وقف تدفق الطاقة عبر أوكرانيا”.

وقال كوري: “قد يكون هناك بعض الارتفاع في الأسعار، بالنسبة للنفط فمن المحتمل أن يبلغ الارتفاع حوالي دولارين للبرميل والغاز الطبيعي ما يقرب من 4 دولارات لكل مليون وحدة حرارة بريطانية.

أظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي انخفاض مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة بنحو 872 ألف برميل خلال الأسبوع المنتهي 21 من يناير الجاري.

وقال المعهد الأمريكي أن مخزونات البنزين ارتفعت 2.4 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، بينما تراجع مخزون المقطرات 2.2 مليون برميل.

وتترقب الاسواق الإعلان عن البيانات الرسمية الخاصة بالمخزونات من قبل إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الأربعاء، وتشير التوقعات إلى تراجع مخزونات النفط بحوالي 2.1 مليون برميل.

وتراجعت أسعار النفط طفيفا في التعاملات المبكرة قبل أن تعوض تلك التراجعات خلال تلك اللحظات من تعاملات اليوم الأربعاء.

وتتأرجح أسعار خام نايمكس الأمريكي الخفيف بين مستويات 85 دولار للبرميل ومستويات 85.74 دولار للبرميل، بينما يرتفع الان في حدود 0.3%.

وفي المقابل يتداول خام برنت القياسي بين مستويات 86.7 دولار للبرميل ومستويات 87.5 دولار للبرميل بيما نجح في الارتفاع الآن في حدود 0.2%.

وكانت أسعار النفط قد سجلت ارتفاعًا بختام تعاملات الثلاثاء، وصعد خام برنت القياسي بحوالي 2.2% ليصل إلى 88.20 دولار للبرميل، وزاد خام نايمكس الأمريكي بنسبة 2.8% عند 85.60 دولار للبرميل.

السابق
العملات الرقمية تشهد إنتعاش جديد.. ما السبب؟
التالي
أبراج اليوم الجمعة 28-1-2022 ماغي فرح Abraj | حظك اليوم الجمعة 28\1\2022 | توقعات الأبراج الجمعة كانون الثاني | الحظ 28 يناير 2022