آخر الأخبار

كازاخستان تسمح لبورصات العملات الرقمية بفتح حسابات بنكية

تابعنا على:  

كشفت كازاخستان عن قيامها بتعزيز السياسات التي ستجعلها أكثر ملاءمة للعملة الرقمية، حيث أعلنت وزارة التنمية الرقمية والابتكار وصناعة الطيران الكازاخستانية عن إطلاق مشروع تجريبي سيسمح لمبادلات العملات الرقمية بالوصول إلى القطاع المصرفي في البلاد.

ما الدولة التي وافقت على تشديد لوائح العملة الرقمية؟

في إعلان صرحت الوزارة أن البورصات التي ستكون مؤهلة للانضمام إلى المشروع التجريبي هي تلك المسجلة في المنطقة الاقتصادية الخاصة للبلاد – مركز أستانا المالي الدولي (AIFC)، و يمكن لهذه البورصات فتح حسابات مصرفية مع البنوك المحلية المصنفة على أنها بنوك من الدرجة الثانية (STBs).

العملات الرقمية

كازاخستان تسمح لبورصات العملات الرقمية بفتح حسابات بنكية
كازاخستان تسمح لبورصات العملات الرقمية بفتح حسابات بنكية
و المشروع التجريبي هو تعاون بين العديد من الكيانات ، بما في ذلك البنك الوطني لكازاخستان ، ووكالة تنظيم وتطوير الأسواق المالية ، ووكالة المراقبة المالية ، ورابطة الممولين في كازاخستان ، ومركز أستانا المالي الدولي ، بالإضافة إلى أعضاء في سوق الأصول المصرفية والرقمية.
و سيستمر البرنامج التجريبي حتى نهاية عام 2022 ويهدف إلى إبلاغ المزيد من اللوائح الدائمة التي ستقدمها الحكومة في المستقبل، كما أنه يعطي وظيفة الإشراف لوكالة الترخيص التي تم تشكيلها حديثًا – وكالة الخدمات المالية في أستانا (AFSA).

وفقًا لنورهات كوشيموف ، المدير العام لـ AFSA ، فإن هدف الوكالة هو خلق بيئة مستقرة لشركات العملات الرقمية للعمل مع حماية المستهلكين.

قال كوشيموف: “اللجنة التنظيمية للخدمات المالية في AIFC هي الهيئة الوحيدة في كازاخستان التي تنظم أنشطة شركات التكنولوجيا المالية هدفنا هو خلق بيئة تعمل فيها الشركات المستقرة على أساس ثقة العملاء”.

في الوقت الحالي ، تتوقع الصناعة نشر قواعد أوسع للمشروع التجريبي على موقع الويب الخاص بـ AFSA قريبًا.

و تحرز كازاخستان أيضًا تقدمًا كبيرًا في توفير اللوائح الخاصة بصناعة التعدين ذات المكافآت الكبيرة بشكل كبير، وإصدار قوانين ضريبية جديدة لعمال المناجم ، فضلاً عن القواعد المعمول بها للشركات للتسجيل والإبلاغ عن عملياتها في الدولة و تهدف هذه إلى تنظيم استهلاك الكهرباء في الصناعة.

و في مقابلة أجريت معه مؤخرًا ، أكد محافظ بنك كازاخستان الوطني أن البلاد تسير على الطريق الصحيح للاستفادة الكاملة من فوائد صناعة العملات الرقمية، وأضاف أن البنك المركزي لا يعتبر نفسه متأخرا في وضع اللوائح.
السابق
البنك المركزي الإسرائيلي يتعاون مع هونج كونج لاختبار العملة الرقمية بالتجزئة
التالي
بورصات العملات الرقمية الهندية تطلب من NPCI استعادة خدمات UPI