آخر الأخبار

كل ما تريد معرفته عن الـ”بتكوين”

تابعنا على:  

يتساءل الكثير من الأشخاص حول “البتكوين” وهل تعتبر عملة أم لا، والكثير من الأسئلة، وذلك بسبب كثرة تداول أخباره في جميع أنحاء العالم.

لذلك إليك الإجابة على أبرز التساؤلات التي تُطرح في أذهان الجميع حول “البتكوين”:

عملة بتكوين

1. هل يعتبر “البتكوين” عملة ؟

البتكوين أقرب لكونها أصلاً رقمياً يتم التداول عليها وتخضع للمضاربات ويمكن تبادلها في عمليات بيع وشراء، لذلك لا تعتبر عملة، حيث لا تتوفر فيها معايير العملة النقدية المضمونة من بنك مركزي يصدرها، و لكن في النهاية تتم تلك العمليات بحسب سعر الأصل الرقمي عند تحويله لعملة نقدية رسمية. 

و سميت بهذا الإسم، نظرًا لتسميتها عملة لأن التداول بها بدأ على الإنترنت الخفي، في تعاملات عصابات الجريمة المنظمة وشراء وبيع المخدرات والدعارة وغيرها على الإنترنت المظلم (Dark web)، و يرجع السبب في ذلك لأن من ابتكرها طورها على أساس كونها شيفرة كمبيوتر مؤمنة ذات خصوصية عالية – فلا يعرف من يملكها ولا من يتداول بها.


2. من يمكنه إصدار “بالتكوين” ويتحكم فيها؟

لا يملك أي شخص أو جهة إمكانية إصدار “بتكوين” أو العملات المشفرة، لأنها تعتبر مركب معقد من شيفرات برامج كمبيوتر مسجلة على شبكة غاية في التأمين تسمى “بلوكتشين”، وتلك الشبكة هي “الدفتر العام” لتسجيل عملات “بتكوين” المتوفرة.
و تُنتج كل عملة عبر عملية معقدة تسمى “التنجيم”– أي يقوم شخص بعمل يشبه استخراج المعادن، لكن في هذه الحالة يستخرج وحدة برامجية على شبكة البلوكتشين للعملة، وتحتاج تلك العملية لحواسيب قوية تعمل لفترات طويلة، وكلما زاد عدد وحدات العملة المشفرة زادت عملية التنجيم تعقيداً واحتاجت لفترات أطول وقدرات وطاقة أكبر.

3. من يمكنه أن يستخدم “بتكوين”؟

يستطيع أي شخص أن يستخدم “بتكوين”، لأن كل ما يحتاجه هو عمل محفظة إلكترونية على موقع “بتكوين”، ويمكن لأي شخص أن يقوم بعملية “التنجيم” للحصول على عملة، لكن ذلك طبعاً يحتاج إلى قدرات إلكترونية هائلة واستهلاك طاقة عالي الكلفة حتى يتمكن المستخدم من الحصول على “بلوك” على شبكة البلوكتشين ويتم تدقيق وإقرار البلوك من كل البلوكات على الشبكة.


4. هل يوجد أمان للتعامل في “بتكوين”؟

تمتاز شبكة الـ”بلوكتشين” بتصميم آمن جدًا، حتى أن بعض الحكومات فكرت في استخدامها في بعض أعمالها الحساسة التي تحتاج إلى تأمين شديد، ولأنه ليس هناك خادم مركزي للشبكة التي تسجل عليها العملة، فإن تخزينها موزع بين حواسيب من يملكون العملة ويتعاملون بها.


5. هل يمكن أن تضيع أو تسرق المحفظة؟

يعتبر سرقة محفظة الـ”بتكوين” لأي شخص صعبة جداً، في البداية لأن البتكوين يعتبر آمن جدًا، إضافة لتأمين الاستخدام بنوعين من كلمات المرور وكلمات السر، و لكن بالطبع ليس الأمر مستحيلاً، وكل يوم يطور القراصنة برامج خبيثة وفيروسات وغيرها تمكنهم من اختراق مواقع وحسابات على الإنترنت.

6. هل تخضع الـ”بتكوين” للضرائب؟


يمكن القول أن أرباح “البتكوين” تخضع للضرائب وذلك من ارتفاع سعرها للضريبة بنسبة الضريبة على الأرباح الرأسمالية، كمثال، إذا اشتريت عملة “بتكوين” أو حصلت عليها كمقابل لسلعة أو غير ذلك وكان سعرها ألف دولار ثم حين قررت بيع تلك العملة أو استخدامها للدفع مقابل سلعة وكان سعرها وصل 3 آلاف دولار فإنك تدفع ضرائب أرباح رأسمالية على 2000 دولار.

السابق
أبراج اليوم الأربعاء 25-8-2021 ماغي فرح Abraj | حظك اليوم الأربعاء 25/8/2021 | توقعات الأبراج الأربعاء آب | الحظ 25 أغسطس 2021
التالي
أبراج اليوم الخميس 26-8-2021 ماغي فرح Abraj | حظك اليوم الخميس 26/8/2021 | توقعات الأبراج الخميس آب | الحظ 26 أغسطس 2021