منوعات

كيفية تداول الذهب والمعادن

تابعنا على:  

كيفية تداول الذهب والمعادن؟ مع الحركة الواسعة لتداول الذهب كإحدى السلع التي يرغب فيها المستثمرون، نمت الحاجة إلى المزيد من الأدوات التي تساعد في تسريع إتمام عمليات شراء وبيع المعدن الثمين.

يعد تداول الذهب في بورصة العقود الآجلة من أهم الأدوات في هذا الصدد ، بينما شهدت حركة الأسعار تطورا كبيرا منذ أن كسر الرئيس الأمريكي الشهير “نيكسون” ربط 35 دولاراً للأونصة عام 1971 ، وبلغت الزيادة الناتجة عنه ما يصل إلى 2200٪ من سعره خلال تسع سنوات منذ اتخاذ هذا القرار.

وصل سعر الأونصة الواحدة إلى نحو 800 دولار أمريكي في عام 1980، قبل أن تدخل مسارا هبوطيًا لما يقرب من تسعة عشر عاما ووصلت إلى 256 دولارا أمريكيا في عام 1999. بينما عكست اتجاهها الصعودي لتصل إلى مستوى قياسي جديد تجاوز 1900 دولار خلال الشهر. سبتمبر 2011 م.

كيفية تداول الذهب والمعادن؟ قد لا يعرف الكثير ممن يتابعون حركة أسعار الذهب والنفط كيف يتم تداولها من خلال بورصة العقود الآجلة ومجموعة CME، وهي الأكبر في العالم في سوق العقود الآجلة للسلع بشكل عام.

كيف يتم نقل الذهب إلي بورصة العقود المستقبلية؟

المسألة ليست معقدة. بعد الحصول على الذهب بنقاوته العالية بعد استخراجه من المناجم ، أو إذا كان على شكل خردة “على شكل قطع مكسورة وقطع مستعملة من الحلي والمجوهرات” وإتمام تنقيته وإنتاج سبائكه في المختبرات وشركات التكرير بمواصفات قياسية معترف بها ، وتصبح جاهزة للتسليم.

ومعلوم أن سبائك الذهب المنتجة مملوكة إما لشركات التكرير التي اشترتها بالفعل من المناجم، أو تقوم تلك الشركات بأعمال تنقيتها وتكريرها ثم بيعها لبعض العملاء الخارجيين.

يجب أن يكون للشركات العاملة في هذا المجال علامة تجارية مسجلة ومعترف بها، مثل مجموعة “Heraeus” الألمانية التي تأسست في منتصف القرن التاسع عشر ، ولا تعتبر هذه الشركة معتمدة على الذهب فقط، بل تشمل المعادن النفيسة.

كيفية تداول الذهب والمعادن

كيفية تداول الذهب والمعادن؟ بعد أن تصل السبائك إلى البورصة بالطريقة الصحيحة ، فإنها “مؤهلة للتداول” حيث يتم تحرير إيصالات التسليم، ويصبح الذهب مثل الأسهم “المسجلة”.

تعمل هذه الإيصالات كصكوك ملكية يمكن نقلها من طرف إلى آخر بينما يدفع صاحبها تكاليف التخزين. وغالبًا ما تظل هذه الإيصالات مع شركة الوساطة التي تعمل كوسيط في التداول. حالات من يحتفظون بها نادرة جدا، فهي مثل تداول الأسهم والسندات التي لا يتطلع المتداولون إلى اقتنائها، بل تحقيق ربح منها.

كيف تبدأ تداول الذهب أونلاين – كيفية تداول الذهب والمعادن

لبدء تداول الذهب عبر الإنترنت، عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. افتح حساب تداول مع أي شركة لتداول المعادن النفسية إلكترونيا بمبلغ بسيط يبلغ حوالي 100 دولار.
  2. قم بتنزيل منصة التداول.
  3. اختر تداول الذهب وابدأ عمليات التداول الخاصة بك.

ما هي العقود مقابل الفروقات (CFD)؟

مصطلح CFD يعني نوعا من التداول، لذلك لكل من يسأل عن كيفية تداول الذهب والمعادن؟ حيث يمكنك الاستثمار في سعر معدن ثمين مثل الذهب دون امتلاكه فعليًا. يتم تداول العقود مقابل الفروقات عن طريق شراء العقود. ثم يتم تداول هذه العقود مقابل فرق سعر الذهب ، حيث يساوي العقد الواحد أونصة واحدة من الذهب.

من خلال استخدام عمليات تداول العقود مقابل الفروقات، يمكنك الاستفادة من أي تغيير في سعر الذهب سواء كان صعودًا أو هبوطًا. لذلك ينصح الخبراء دائما بالحصول على عقود في وقت يكون فيه سعر الذهب منخفضا ويتوقع أن يرتفع سعره بعد فترة معينة، للاستفادة من فروق الأسعار.

السابق
خطوات الاستثمار في الذهب للمبتدئين
التالي
طرق الاستثمار في الذهب