علاج نقص البوتاسيوم

كيفية علاج نقص البوتاسيوم 2023

علاج نقص البوتاسيوم، البوتاسيوم عنصر مهم جدا للصحة، ونقصه قد يسبب ضررا كبيرا لجسمك، لذلك سنخبرك في المقال التالي عن أعراض نقص البوتاسيوم.

ما هو نقص البوتاسيوم في الدم؟

يقول الأطباء إن البوتاسيوم مهم جدًا في الجسم ، وهو موجود في جميع خلايا الجسم. يتأثر توزيع البوتاسيوم بين داخل الخلايا وخارجها بالعديد من العوامل المختلفة ، مثل الأنسولين وقلاء الأس الهيدروجيني القاعدية والكاتيكولامينات التي تزيد من كمية البوتاسيوم التي تدخل الخلايا.

يستهلك الشخص العادي في البلدان الصناعية حوالي 1 مك / كغم من البوتاسيوم يوميًا، ويتم امتصاص حوالي 90٪ من هذه الكمية تقريبًا في الجهاز الهضمي. ليتم إخراجها في النهاية عن طريق البول خارج الجسم. وبالتالي، يتم الحفاظ على توازن مستويات البوتاسيوم في الجسم.

علاج نقص البوتاسيوم 2023

يلعب البوتاسيوم دورًا رئيسيًا في تنظيم انقباض واسترخاء العضلات في الجسم. كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي والدورة الدموية. نستعرض فيما يلي أهم أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم:

شاهد: كيفية إنقاص الوزن عند النساء 2023

1- اضطرابات الجهاز الهضمي

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي ، منها نقص البوتاسيوم. حيث أن وجود البوتاسيوم في الجسم بمستويات مناسبة يساعد على تقلص عضلات الجهاز الهضمي لتسهيل عملية الهضم.

ومع ذلك ، عندما تكون مستويات البوتاسيوم في الجسم منخفضة ، فقد يؤدي ذلك إلى عدم تلقي الإشارات العصبية اللازمة التي تخبره بضرورة إصدار أوامر تؤدي إلى انقباض واسترخاء الجهاز الهضمي.

لذلك من بين أعراض نقص البوتاسيوم اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات والإمساك.

شاهد: الكيتو دايت لانقاص الوزن 2023

2- ارتفاع ضغط الدم

أحد العوامل التي قد تحفز ارتفاع ضغط الدم هو انخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم ، لذلك للحفاظ على ضغط الدم ضمن مستويات صحية وسليمة ، حاول تقليل تناول الصوديوم وزيادة نسبة تناول البوتاسيوم.

بشكل عام علاج نقص البوتاسيوم سهل، حيث يساعد البوتاسيوم على استرخاء الأوعية الدموية ومنع انقباضها وارتفاع ضغط الدم الناتج عن ذلك.

3- التعب الدائم والإرهاق

من أعراض نقص البوتاسيوم التي تظهر عادة قبل الأعراض الأخرى الشعور المزعج بالتعب المستمر والتعب ، ولكن يجب أن تدرك أن الإرهاق المستمر والتعب لهما أسباب أخرى محتملة أيضًا.

يساعد البوتاسيوم في تنظيم حركات تقلص العضلات واسترخائها ، ولكن عندما تنخفض المستويات إلى ما دون الحد المطلوب ، فقد يؤدي ذلك إلى ضعف قدرة العضلات على الانقباض والاسترخاء كالمعتاد.

كما أن نقص البوتاسيوم قد يؤثر على قدرة الجسم على تكسير العناصر الغذائية والاستفادة منها وقد يتسبب في خلل في إنتاج الأنسولين في الجسم لذلك لابد من علاج نقص البوتاسيوم.

شاهد: أفضل موديلات ملابس الحوامل 2023

4- صعوبة التنفس

قد يؤدي النقص الحاد في مستويات البوتاسيوم في الجسم إلى مشاكل واضطرابات في التنفس. حيث أن البوتاسيوم ضروري لتنظيم انتقال الإشارات العصبية التي تتسبب في انقباض الرئتين أو الانبساط.

عندما تكون مستويات البوتاسيوم منخفضة في الجسم ، فقد يتسبب ذلك في حدوث خلل في العمليات المعتادة للتقلص واسترخاء الرئتين. وقد يتسبب أيضًا في عدم انتظام ضربات القلب ، مما يؤدي عمومًا إلى ظهور مشاكل واضطرابات في الجهاز التنفسي.

5- الخدر والتنمل

من اعراض نقص البوتاسيوم الشعور الدائم بالخدر والوخز في الجسم وخاصة في القدمين والذراعين حيث ان البوتاسيوم ضروري ومهم لعمل الاعصاب وأي نقص فيه قد يضعف الجهاز العصبي ويزعجها. لذلك لابد من علاج نقص البوتاسيوم.

6- عدم انتظام ضربات القلب

عدم انتظام ضربات القلب ليس مشكلة يمكن التقليل من شأنها. بدلا من ذلك ، يجب أن يتلقى المريض عناية طبية فورية ومتابعة.

قد يتسبب الانخفاض الحاد في مستويات البوتاسيوم في الجسم في حدوث اضطرابات خطيرة في ضربات القلب ، خاصةً لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب.

شاهد: كيف تصبحين أماً جديدة ناجحة

7- تقلصات وآلام العضلات

من أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم ظهور التشنجات ونوع من الارتعاش اللاإرادي في عضلات الجسم. حيث أن المستويات الكافية من البوتاسيوم ضرورية لتنظيم انتقال إشارات الانثناء والباصات العصبية من وإلى العضلات. لذلك لابد من علاج نقص البوتاسيوم.

بشكل عام، قد يكون ألم العضلات والتشنج في أجزاء مختلفة من الجسم مؤشرًا على نقص حاد في مستويات البوتاسيوم.

هل علاج نقص البوتاسيوم صعب؟ حيث أن توافر مستويات جيدة من البوتاسيوم ضروري لتنظيم نقل الدم إلى العضلات ، وعند نقص البوتاسيوم قد يؤدي ذلك إلى انخفاض تدفق الدم إلى العضلات. وبالتالي عدم حصول الخلايا فيها على التغذية اللازمة، مما قد يسبب تمزق الخلايا وبالتالي آلام العضلات.

8- تقلبات المزاج

نظرًا لأن نقص البوتاسيوم يؤثر بشكل كبير على الجهاز العصبي. فإن انخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم قد يتسبب في تعطيل الإشارات العصبية للدماغ وبالتالي يتسبب في تغيرات مزاجية كبيرة لدى المريض. لذلك لابد من علاج نقص البوتاسيوم.

تابعنا على: