صحة

كيف تحافظ على صحة العظام

تابعنا على:  

كيف تحافظ على صحة العظام؟ تشكل العظام البنية الأساسية التي يقوم عليها جسم الإنسان، وتمكنه من القيام بوظائفه الأساسية وترتبط ببعضها البعض من خلال المفاصل، لذلك يجب الحفاظ عليها بشكل دائم.

كيف تحافظ على صحة العظام؟

سوف نذكر في السطور التالية كيف تحافظ على صحة العظام؟

تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم

الكالسيوم عنصر أساسي لدعم العظام ، لذلك يوصى بتناول الأطعمة والمشروبات الغنية به مثل منتجات الألبان والأسماك والبروكلي وحليب الصويا والحبوب.

احصل على ما يكفي من فيتامين د

وهو ضروري لتكوين العظام ويساعد على زيادة كثافة أنسجة العظام ، بالإضافة إلى أنه يساعد على التئام الكسور ، ويوجد هذا الفيتامين في الخضار الورقية الخضراء وخاصة الداكنة منها.

ممارسه الرياضه

يساهم النشاط البدني في الحفاظ على صحة العظام وزيادة قوة العضلات وتحقيق التوازن في الجسم. تمرن 30 دقيقة في اليوم للبالغين و 60 دقيقة للأطفال.

كيف تحافظ على صحة العظام
كيف تحافظ على صحة العظام

الحفاظ على وزن مثالي للجسم

تؤدي زيادة الوزن إلى ضعف وهشاشة العظام ، بالإضافة إلى الضغط الشديد على المفاصل التي تمسك الجسم ، وخاصة مفاصل القدمين والركبتين ، حيث يشكو الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن دائمًا من الألم ، لذلك يجب تجنب زيادة الوزن طوال الحياة.

قد يهمك أيضا: الحفاظ على الصحة العامة

 بناء العضلات

تعمل العضلات القوية على دعم المفاصل ، لذلك يجب بناء عضلات قوية عن طريق القيام بتمارين معينة للذراعين والركبتين ، ولكن دون تعريضها للضغط الذي يؤدي إلى تمزقها.

الوقوف والجلوس

الوضعية المستقيمة سواء كانت واقفة أو جالسة هي الأفضل لصحة المفاصل والعظام لأنها تخفف الضغط عليها وتعطيها مساحة كافية لذلك يجب تجنب وضعيات الانحناء خاصة لمن يستخدمون أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة في عملهم. وقت طويل.

تجنب التدخين والمشروبات الكحولية

يؤدي التدخين وشرب المشروبات الكحولية إلى إضعاف كثافة العظام من خلال إفقارها بالمعادن الضرورية ، مما يزيد من خطر الإصابة بالكسور ، لذلك يجب تجنبها للحفاظ على صحة العظام وقوتها.

تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين

تساعد هذه الأطعمة على زيادة محتوى المعادن في العظام وتقليل خطر الإصابة بالكسور. يعتبر البيض من أهم الأطعمة الغنية بالبروتين ، إلى جانب الأسماك واللحوم الخالية من الدهون وفول الصويا والبقوليات.

الكثير من الخضار

يوصى بتناول الفاكهة والخضروات بشكل منتظم لأنها غنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات C و B ، وكل هذه العناصر الغذائية تساعد على ضمان صحة الهيكل العظمي وتجديد الإنزيمات وتنظيم عملها وبناء خلايا الجسم .

لا تعرض العظام للصدمات

بمحاولة تجنب السقوط والاصطدام بأشياء صلبة ، وذلك باتخاذ الاحتياطات اللازمة مثل الحصول على حذاء مناسب ، وعدم لبس الزلقة ، والسير في أماكن مضاءة ، والانتباه أثناء دخول الحمام ، وخاصة لكبار السن.

السابق
نصائح لتحسين صحة الكبد
التالي
كيف تحافظ على صحة القولون