صحة

كيف تحافظ على صحة القولون

تابعنا على:  

كيف تحافظ على صحة القولون؟ هناك طرق عديدة للمساعدة في الحفاظ على صحة القولون العصبي في هذا المقال، تعرف على أهم النصائح للمحافظة على القولون.

كيف تحافظ على صحة القولون؟

سوف نذكر في السطور التالية كيف تحافظ على صحة القولون؟

كيف تحافظ على صحة القولون
كيف تحافظ على صحة القولون

تأكد من ممارسة الرياضة

لأن النشاط البدني والحركي المستمر والمنظم مفيد للجسم وتحديداً للجهاز الهضمي ، حيث يساعد على هضم الطعام بشكل أسرع وأسهل.

يحسن حركة الأمعاء وبالتالي حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى تجنب المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل تقلصات الأمعاء والإمساك.

قد يهمك أيضا: الحفاظ على الصحة العامة

اشرب المزيد من السوائل

لأنه يساعد في عملية الهضم أيضًا ، حيث يسهل مرور الطعام في الجهاز الهضمي ، وبالتالي تجنب المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي ، مثل سوء الهضم والإمساك أيضًا ، بالإضافة إلى حقيقة أن السوائل تساعد على حل العقل كذلك.

زد من تناولك للأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن

لأنه يساعد أنسجة الجسم على امتصاص الدهون المتراكمة في الجسم وتحديداً منطقة البطن.

الاعتدال في الأكل

لأن الإفراط في الهضم يجعل عملية الهضم صعبة ، فإن العصارات الهضمية التي يفرزها الجسم تكون محدودة وغير كافية لهضم جميع الأطعمة باستثناء مشاكل الجهاز الهضمي التي تسببها مثل الإمساك وآلام المعدة والانتفاخ بالإضافة إلى الغازات المعوية.

تناول طعامك أو وجباتك في أوقات معينة

عادة ما يكون جدول طعام يتضمن ثلاث وجبات ، وإهمال إحدى هذه الوجبات يمثل الأكل المفرط نتيجة الشعور بالجوع الشديد ، بالإضافة إلى تحديد أوقات محددة لتناول الطعام ، مما يمنح الجهاز الهضمي الراحة ويمنحه وقتًا كافيًا لهضم الطعام. .

حافظ على تناول الألياف

بمعدل 25 إلى 30 جرامًا يوميًا ، فهو موجود بكثرة في الخضار والفواكه ، وخاصة الطازجة. استمر في شرب المشروبات الدافئة. لأنه يهدئ ويحفز حركة الأمعاء أيضًا خاصة إذا تم تناوله في الصباح.

ابتعد عن كل ما يعرضك للتوتر والضغط النفسي

وبحسب الدراسات ، فإن معظم الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي ، وخاصة القولون ، ناتجة عن أمراض وضغوط نفسية ، مثل التوتر والعصبية.

الإقلاع عن التدخين

لأن استخدامه يعرضك للحموضة نتيجة وجود النيكوتين مما يزيد من إفراز الحمض في المعدة ، بالإضافة إلى أن الهواء الذي يستنشقه المدخن أو يبتلعه يؤدي إلى الانتفاخ والغازات المعوية.

كيفية الحفاظ على صحة القولون

في السطور التالية سوف نذكر كيفية الحفاظ على صحة القولون:

  1. اغسل يديك جيدًا بالماء والصابون قبل تحضير الطعام أو تناوله.
  2. غسل الخضار والفواكه قبل تناولها ، والتأكد من نظافة الأواني المستخدمة في تحضير الطعام ، وطهي اللحوم جيدًا ، لقتل مسببات الأمراض ، إن وجدت ، مثل الديدان المعوية.
  3. مضغ الطعام في الفم ، حتى يتحول إلى صورة شبه سائلة قبل بلعه ، مما يسهل عملية الهضم لبقية الجهاز الهضمي ، ويقلل من احتمالية الإصابة بعسر الهضم.
  4. لأن المخ يرسل إشارات إلى الجسم ليشعر بالشبع ، وللتوقف عن تناول المزيد من الطعام بعد تناول طعام أقل مقارنة بعملية الأكل بسرعة.
  5. وبالتالي ، يمنع الشعور بالشبع ، ويثقل كاهل الجهاز الهضمي بكمية كبيرة من الطعام.
  6. ممارسة الرياضة مفيدة لصحة الجسم بشكل عام ومن هذه الفوائد أنها تنشط عمل الأمعاء وتجعلها أكثر قدرة على امتصاص وتحريك الطعام وبالتالي منع الإمساك.
  7. اشرب الكثير من الماء وعصائر الفاكهة الطازجة لمساعدة الجهاز الهضمي على هضم الطعام وتحريكه.
  8. ابدأ اليوم بشرب كوب من الماء الدافئ مع عصير نصف ليمونة مضافًا إليه لتنشيط الأمعاء وتقويتها ، وتحضيرها لتلقي الطعام بعد ساعات النوم.
  9. تجنب التدخين ، حيث يتسبب في زيادة إفرازات المعدة أكثر من المعتاد ، وبالتالي الشعور بالحرقة.
السابق
كيف تحافظ على صحة العظام
التالي
كيف تحافظ على صحة العين