آخر الأخبار

البنك المركزي الإسرائيلي يتعاون مع هونج كونج لاختبار العملة الرقمية بالتجزئة

تابعنا على:  

قام البنك المركزي الإسرائيلي باختبار جدوى  العملة الرقمية لبنك التجزئة المركزي  (CBDC)، حيث تعاون البنك مع هيئة النقد في هونج كونج (HKMA) وبنك التسويات الدولية (BIS) في المشروع ، الذي من المقرر أن يبدأ في غضون الأشهر القليلة المقبلة.

و يجري بنك إسرائيل (BOI) أبحاثًا حول الشيكل الرقمي منذ عدة سنوات ويشمل ذلك جمع التعليقات العامة حول جدوى اتفاقية التنوع البيولوجي ، وهي عملية بدأت في مايو من العام الماضي.

كما ذكرت CoinGeek مؤخرًا  ، على الرغم من الدعم الساحق من الجمهور للعملة الرقمية ، لا يزال لدى البنك تحفظات بشأن المضي قدمًا وأوضح أنه لم يقرر المضي قدمًا في التنمية.

وفقًا لـ BOI ، ستكون التجربة مؤمنة للأمن السيبراني وفي النموذج المقترح ، لن يكون للوسطاء الماليين أي تعرض من الجمهور أو نقل CBDC، وقال بنك الاستثمار إن هذا سيؤدي إلى انخفاض التكاليف والمخاطر ، حسبما أوردته  رويترز .

على الرغم من عدم التزامه بإصدار CBDC ، قال نائب محافظ بنك إسرائيل أندرو عبير إنه يمكن أن يزيد الكفاءة في قطاع المدفوعات الإسرائيلي.

العملة الرقمية
البنك المركزي الإسرائيلي يتعاون مع هونج كونج لاختبار العملة الرقمية بالتجزئة
البنك المركزي الإسرائيلي يتعاون مع هونج كونج لاختبار العملة الرقمية بالتجزئة

وعلق قائلاً: “إن توفير نظام دفع فعال من شأنه زيادة المنافسة في سوق الدفع هو أحد الدوافع الأساسية التي حددناها لإصدار محتمل للشيكل الرقمي – عملة رقمية للبنك المركزي الإسرائيلي”.

سيقود مركز هونج كونج التابع لـ BIS Innovation Hub التجربة ، التي أطلق عليها اسم مشروع Selah ، ومن المقرر أن تبدأ في الربع الثالث من العام. وكشف المشاركون الثلاثة أن النتائج ستُنشر قبل نهاية العام.

سيختبر مشروع “صلة” نموذجًا من مستويين تتعامل فيه البنوك المركزية مباشرة مع المستهلك هذا النهج يلغي الوسطاء مثل البنوك في حين أنه يقلل من أي خطر محتمل عليهم ، فإنه سيؤدي أيضًا إلى عدم الوساطة حيث قد يفضل الجمهور توفير جميع أمواله مباشرة مع البنك المركزي وهذا من شأنه أن يحرم البنوك التجارية من السيولة التي تحتاجها للعمل.

تعمل البنوك المركزية المختلفة في جميع أنحاء العالم على ابتكار طرق مختلفة لمنع مثل هذا الوضع يخطط البنك المركزي الأوروبي ، على سبيل المثال ، لوضع حد أقصى لإصدار اليورو الرقمي إلى 1.56 تريليون دولار ، كما  ذكرت CoinGeek  ومع ذلك ، يعتقد البنك المركزي الإسرائيلي أن هذا النهج هو السبيل للذهاب.

وقالت في بيان: “من المفترض أن يكون لهذا الهيكل العديد من الفوائد: مخاطر مالية أقل للعميل ، وسيولة أكثر ، وتكاليف أقل ، ومنافسة متزايدة ، ووصول أوسع”.

السابق
رئيس بنما يستخدم حق النقض بمشروع قانون تنظيم العملة الرقمية
التالي
كازاخستان تسمح لبورصات العملات الرقمية بفتح حسابات بنكية