منوعات

لهذا السبب.. عملة رقمية قد تدخل في انتكاسة عنيفة

تابعنا على:  

لا يوجد أحد ولا صوت يعلو منذ مطلع أكتوبر الجاري على صوت الموافقة التاريخية المرتقبة بشأن صناديق ETF للعقود الآجلة على البتكوين.

و الجميع كان ولا يزال يؤكد أن الموافقة ستصدر خلال الأيام القليلة المقبلة، والتي من شأنها دفع أسعار العملة الرقمية الأولى بتكوين صوب مستويات غير مسبوقة.

و بيد أنه وعلى النقيض من تلك التوقعات التي دخلت حيز التأكيد، يبدو أنه من المرجح أن تتأخر ETF للعقود الآجلة على بتكوين حتى عام 2022، كما تقول شركة الأبحاث CFRA.

عملة رقمية

وقد يكون عدم اليقين التنظيمي سببًا لمزيد من التأخير في الموافقة على منتجات بتكوين المتداولة في البورصة التي طال انتظارها، وفقا لتوقعات شركة الأبحاث الكبرى.

وقد ينتظر مستثمرو الأصول الرقمية وقتًا أطول للحصول على منتج يتم تداوله في بورصة بتكوين الآجلة وفقًا لتود روزنبلوث، كبير مديري ETF وأبحاث الصناديق المشتركة في شركة الأبحاث CFRA.

وفي حديثه على “ETF Edge” على قناة CNBC، صرح Rosenbluth أنه بينما من المحتمل أن يكون أحد منتجات بتكوين الآجلة هو أول ETF للعملات الرقمية يحصل على الموافقة، فقد حذر من أن الوضع التنظيمي الحالي قد يتسبب في مزيد من التأخير.

يقول روزنبلوث: “هناك أكثر من 20 من المنتجات المتداولة في البورصة القائمة على الأصول الرقمية في انتظار موافقة لجنة الأوراق المالية والبورصات، ولم يمرر المنظم بعد أي منها، وبدلاً من ذلك يتجه للتأجيل”.

اقترح الباحث أن المنظمين قد ينتظرون كل هذه المنتجات لتحقيق أهدافهم بحيث يمكن الموافقة عليها في نفس الوقت لتجنب “ميزة المحرك الأول”.

وقال المحلل الكبير: “نعتقد أنه من المحتمل – أننا سنشهد تأخيرًا في ETF للعقود الآجلة للبيتكوين حتى عام 2022، حتى تصبح البيئة التنظيمية أكثر وضوحًا.”

فان إيكقال الرئيس التنفيذي لشركة Van Eck Associates، جان فان إيك، على أن الشاغل الرئيسي للجنة الأوراق المالية والبورصات هو التباين بين أسعار البيتكوين الفعلية وسعر العقد الآجل، بالإضافة إلى احتمال زيادة الأموال بشكل كبير.

و عندما يكون هناك ارتفاع في بتكوين، يمكن أن تتدنى استراتيجيات العقود الآجلة بنسبة تصل إلى 20٪ سنويًا، كما قال قبل إضافة “تريد هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) الحصول على بعض الرؤية في أسواق بتكوين الأساسية.

وتوقع Van Eck أيضًا أن المنظم في الولايات المتحدة يحتاج إلى مزيد من التحكم في تداول العملات الرقمية والذي يبدو جليا، عقب تهديداته الأخيرة ضد Coinbase (NASDAQ:COIN) ومنتج إقراض العملات المستقرة في البورصة.

أي تكهنات بشأن التأخير المحتمل قد تضرب سعر البيتكوين حيث اقترح المحللون أن المستثمرين الكبار أن الحيتان قد يشترون البيتكوين تحسباً لموافقة ETF هذا الشهر.

ويرى محللون أن البتكوين ارتفعت بنسبة 37.5 ٪ خلال الأسبوعين الماضيين ليصل إلى أعلى مستوى محلي عند 58000 دولار في 12 أكتوبر، ولكن المزيد من المماطلة التنظيمية يمكن أن تقضي على زخم السوق الحالي.

بينما لا يزال إريك بالشوناس، كبير المحللين في مؤسسة بلومبرج، واثقًا من أن هناك فرصة بنسبة 75٪ للموافقة على الصناديق الآجلة للبتكوين خلال هذا الشهر.

في وقت سابق من هذا الشهر، مددت هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) الموعد النهائي لأربعة صناديق استثمار متداولة BTC – صندوق Global X بتكوين Trust وValkyrie XBTO بتكوين Futures Fund وWisdomTree بتكوين Trust وKryptoin بتكوين ETF – لمدة 45 يومًا.

وفي سبتمبر، تم تأجيل ETF بيتكوين المدعومة فعليًا من Van Eck للمرة الثانية هذا العام مع تحديد تاريخ القرار في 14 نوفمبر من قبل SEC.

البتكوين الآنوتنخفض البتكوين خلال تلك اللحظات من تعاملات اليوم الأربعاء في حدود 5% نزولا إلى مستويات 54.7 ألأف دولار بينما شوهدت في وقت سابق من تعاملات اليوم قرب مستويات الـ 58 ألف دولار.

وارتفعت البتكوين في الأيام السبعة الماضية بحوالي 7% بينما زادت بنسبة 25% خلال تعاملات ثلاثين يوما، وزادت مكاسبها منذ بداية العام إلى ما يقرب من 90%.

وعززت المكاسبة القوية والإقبال المؤسسي على شراء العملة الرقمية الأولى إلى عودة قيمتها السوقية أعلى مستويات التريليون دولار، حيث ترتفع الآن عند مستويات 1.04 تريليون دولار، بينما اقتربت في وقت سابق من 1.1 تريليون دولار.

وكشفت بيانات كوين شيرز لإدارة الأصول الرقمية، أن منتجات وصناديق العملات الرقمية تلقت 226 مليون دولار خلال الأسبوع المنتهي في الثامن من أكتوبر، مقابل 90 مليون دولار في الأسبوع السابق له.

ونجحت صناديق أصول العملات الرقمية في استقبال تدفقات نقدية وافدة للأسبوع الثامن على التوالي، بإجمالي رؤوس أموال وافدة بلغت 638 مليون دولار.

وجاءت قفزة التدفقات النقدية الوافدة للأصول الرقمية مع استقبال منتجات البيتكوين نحو 225 مليون دولار، وهي أعلى سيولة وافدة في خمسة أشهر.

السابق
ما السبب وراء الهبوط المفاجئ للعملات الرقمية؟
التالي
أبراج اليوم الأحد 17-10-2021 ماغي فرح Abraj | حظك اليوم الأحد 17/10/2021 | توقعات الأبراج الأحد تشرين الأول | الحظ 17 أكتوبر 2021