منوعات

ماهو الفوركس؟ أساسيات تداول الفوركس

تابعنا على:  

ماهو الفوركس؟ أساسيات تداول الفوركس حيث أن الفوركس هو اختصار لمصطلح سوق الصرف الأجنبي، ويعني سوق الصرف الأجنبي ويرمز له أيضا باختصار FX، والفوركس هو أحد أشهر الأسواق المالية وهو سوق مالي ضخم فيه عملات يتم تداول الدول بين ملايين المستثمرين والبنوك وصناديق الاستثمار لعدة أغراض أهمها الاستفادة من تغير أسعار صرف العملات وتحقيق الربح عن طريق عمليات البيع والشراء، ازدهر تداول الفوركس بسبب التطور التكنولوجي وانتشار الإنترنت ووسائل الاتصال الحديثة، وسوق الفوركس هو سوق لامركزي وليس له حدود جغرافية حيث يتم تداوله باستخدام نظام OTC أو التداول خارج المنصة.

قد يهمك أيضا: كيف تتداول الفوركس وتحقق ارباح

كيف بدأ سوق الفوركس؟ نشأة النقود

بدأ الفوركس على أساس مبدأ المقايضة، حيث مارس الناس في الماضي عملية التداول عن طريق مقايضة البضائع مع بعضهم البعض لأنه لم يكن هناك أموال أو أوراق نقدية في ذلك الوقت. كان نظام المقايضة هو لبنة البناء الأساسية التي يعتمد عليها نظام تداول العملات. التجارة كالحلزون والأحجار الكريمة وغيرها في العمليات التجارية، بحيث يتم تحديد قيمة السلعة بعدد معين من هذه الوسائط، مثل شراء اللحوم لأربعة حلزونات.

وسرعان ما تم استبدال هذه الوسائط بقطع من الذهب والفضة والمعادن النفيسة، ثم اتجه الناس إلى استخدام العملات الورقية كبديل للذهب والفضة. بحيث يتم طباعة الأوراق النقدية التي تعبر عن كمية معينة من الذهب، وكانت هذه بداية ظهور المال الذي نعرفه اليوم.

ماهو الفوركس؟ أساسيات تداول الفوركس
ماهو الفوركس؟ أساسيات تداول الفوركس

ماهو الفوركس؟ أساسيات تداول الفوركس

هناك أساسيات من الواجب معرفة معناها  قبل تداول الفوركس وهي:

  1. أزواج العملات المتداولة في الفوركس.
  2. السبريد أو الفارق السعري أو فرق سعر الشراء والبيع.
  3. ماهي النقطة أو PIP وكيف تحسب الأرباح والخسائر في الفوركس.
  4. طريقة البيع والشراء وحجم الصفقة والعقد في الفوركس.
  5. ماهي الرافعة المالية والهامش أو المارجن في الفوركس.
  6. ماهو نداء الهامش Margin Call أو تسييل الصفقات Stop Out.

كيف تبدأ في تداول الفوركس؟

سوق تداول العملات هو سوق ضخم متاح للجميع ، ويمكنك بسهولة بدء تداول العملات عن طريق فتح حساب استثماري مع شركة فوركس أو شركة وساطة. تقدم شركات الوساطة تسهيلات للأفراد أو ما يسمى بالرافعة المالية أو التداول بالهامش، والتي تمكنهم من التداول بمبالغ كبيرة مقارنة برأس المال المودع. لكي يتداول الفرد في الفوركس، يجب عليه:

أولاً: تعلم أساسيات تداول الفوركس وأهم شروط تداول العملات الأجنبية.

ثانيًا: تعلم كيفية استخدام منصة تداول العملات الأجنبية

ثالثًا: تعلم كيفية تحليل حركة أسعار العملات الأجنبية والعملات.

رابعاً: تعلم إدارة رأس المال في الفوركس.

خامساً: وضع خطة لتداول الفوركس.

سادساً: تداول بحساب تجريبي قبل المخاطرة بأموال حقيقية.

سابعاً: اختيار أفضل وسيط فوركس وفتح حساب حقيقي.

تعلم تداول الفوركس للمبتدئين

مصطلح تداول العملات الأجنبية هو النشاط الذي يتم من خلاله تبادل عملة بأخرى. يمكنك التداول باستخدام عدد لا يحصى من الأدوات: الفوركس ، والسلع، والمؤشرات، والأسهم، والعملات المشفرة، وما إلى ذلك. يشير مصطلح فوركس إلى السوق الذي يتم فيه تبادل بعض العملات مع عملات أخرى، بالإضافة إلى أنواع أخرى من الأدوات المالية.

فكيف يعمل الفوركس؟ تداول العملات الأجنبية هو نشاط، أو حتى مهنة، يتم من خلالها شراء وبيع أزواج العملات للتكهن بأن سعر هذه الأزواج سيرتفع أو ينخفض. هذا النشاط مفتوح لأي شخص لديه جهاز كمبيوتر ويمكنه الوصول إلى الإنترنت. تداول الفوركس هو نوع من التداول اليومي على نطاق دولي. البلدان والشركات وحتى الأفراد مثلك يعملون بالعملات كل يوم.

تتم هذه التجارة من خلال شبكات الكمبيوتر بين التجار حول العالم. هذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل سوق الفوركس أو سوق العملات هو أكبر الأسواق وأكثرها سيولة في العالم. والأكثر سهولة في الوصول إليه، ونتيجة لذلك يعتبر أيضًا الأكثر خطورة.

السابق
تعلم تداول الفوركس للمبتدئين
التالي
خطة تداول فوركس ناجحة