آخر الأخبار

ما سبب هبوط أسعار الذهب والفضة الآجلة؟

تابعنا على:  

تراجعت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم الجمعة، حيث هبطت مكاسب العقود الآجلة للذهب بعد تحقيقها لأعلى مستوياتها منذ نحو عام كامل.

بينما ارتفعت العقود الفورية للذهب بسبب إقبال المستهلكين على شراء المعدن الأصفر باعتباره أحد أهم الملاذات الآمنة، في ظل ما يشهده العالم حاليا من تهديدات بحرب عالمية ثالثة.

فقد أفادت القناة البيلاروسية “نيكستا” صباح يوم الجمعة، بحدوث نحو ستة انفجارات في مدينة كييف، عاصمة أوكرانيا، وهناك تقارير عن هجوم قوي على أنظمة الدفاع الجوي في أوكرانيا داخل وحول مدينة كييف، تحضيرا لهجمات واسعة النطاق من روسيا.

في نفس الوقت الذي صرحت فيه وزارة الخارجية الروسية في بيان لها منذ قليل بأن وزير خارجية روسيا “سيرجي لافروف” سيجري محادثات، خلال اليوم الجمعة، مع مسؤولين من جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك في شرق أوكرانيا اللتين أعلنتا استقلالهما حديثا.

الذهب

12

الأمر الذي فاقم من حدة العداء في الجو السياسي العام، وأثار المخاوف بشأن التبعات الاقتصادية المحتملة، مما أدخل المستثمرين والمتداولين في حالة عدم يقين قوية.

وفي الوقت الراهن، يحوم مؤشر الدولار الأمريكي حول مستويات مرتفعة عند 97 نقطة بنسب ارتفاع طفيفة، في نفس الوقت الذي تنخفض فيه عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات.

وسجلت أسعار الذهب في تداولات صباح اليوم الجمعة مع نهاية الأسبوع تباينا ظاهرا، حيث ارتفعت أسعار الذهب في التعاملات الفورية بنسبة بلغت حوالي 0.27% أي 1,909.08 دولار تقريبا.

بينما انخفضت عقود الذهب الآجلة في الولايات المتحدة فوصلت لحوالي 0.82% أي 1,910.50 دولار تقريبا، وفقا لوكالة رويترز .

ومن المرجح أن انخفاض عقود الذهب الآجلة يأتي بسبب تصريحات الولايات المتحدة وحلف الناتو بعدم رغبتهم في خوض حرب جديدة، واكتفائهم خلال الوضع الراهن بتطبيق عقوبات اقتصادية ضد روسيا والمنطقتين الانفصاليتين من شرق أوكرانيا.

ويجب الملاحظة إلى أن هناك قاعدتين أساسيتين تحكم أسعار الذهب حول العالم، أولهما عامل العرض والطلب، وثانيهما التغيرات التي تطرأ على سعر عملة الدولار الأمريكي.

وهاتان القاعدتان تتم مراعاتهما بشكل يومي عند تحديد الأسعار، فكلما زاد الطلب على الذهب وانخفض المعروض منه ارتفع السعر، وكلما انخفض سعر الدولار الأمريكي كلما زادت أسعار الذهب .

وأخيرا وبالنسبة لتداولات اليوم في المعادن النفيسة الأخرى غير الذهب، فقد تراجعت الفضة 1.85% إلى 24.230 دولار للأوقية الواحدة، كما هبط البلاديوم 4.3% إلى 2375.02 دولار، وانخفض البلاتين 3.4% إلى 1054.80 دولار بعد أن قفز إلى 1126.18 دولار أمس.

السابق
تحصل إثيريوم Ethereum على تقنية Testnet محدثة لتوسيع نطاقها – وهي في الواقع تسبق الجدول الزمني بسنوات
التالي
تعرف على إتجاهات العملات الرقمية