منوعات

متى يقال دعاء الاستفتاح

تابعنا على:  

متى يقال دعاء الاستفتاح؟ وما حكمه؟ هناك الكثير من الأدعية التي تعود إلى السنة النبوية ويجب على المسلم الاقتداء بها بهدف التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، ودعاء الاستفتاح من الأدعية التي وردت كسُنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

متى يقال دعاء الاستفتاح

دعاء الاستفتاح يبدأ به المسلم الصلاة، سواء كانت من ضمن صلوات الفريضة أو النافلة، حيث يكون بعد تكبيرة الإحرام مباشرة، وقبل البدء في قراءة سورة الفاتحة، وهو من السنن المؤكدة، والجدير بالذكر أنه في حالة عدم ذكره في الصلاة تكون الصلاة صحيحة ولا إثم في ذلك.

صيغ دعاء الاستفتاح

الدعاء من الطرق التي تحافظ على علاقة العبد بربه، ودعاء الاستفتاح من الأدعية التي يرددها المسلم بشكل مستمر نظرًا لأنه يقال في كل صلاة، لذا يرغب الكثير من المسلمين في التعرف على متى يقال دعاء الاستفتاح؟ بالإضافة إلى الصيغ المختلفة التي يُقال بها، وذلك كما يلي:

  • ((اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنْ خَطَايَايَ كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الْأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْني مِنْ خَطَايَايَ، بِالثَّلْجِ وَالْماءِ وَالْبَرَدِ)).
  • ((سُبْحانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، وَتَبارَكَ اسْمُكَ، وَتَعَالَى جَدُّكَ، وَلاَ إِلَهَ غَيْرُكَ)).
  • ((وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفَاً وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّ صَلاَتِي، وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ، وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ. اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، أَنْتَ رَبِّي وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي وَاعْتَرَفْتُ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي ذُنُوبي جَمِيعَاً إِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنوبَ إِلاَّ أَنْتَ. وَاهْدِنِي لِأَحْسَنِ الأَخْلاقِ لاَ يَهْدِي لِأَحْسَنِها إِلاَّ أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا، لاَ يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إِلاَّ أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ، وَالخَيْرُ كُلُّهُ بِيَـــــــدَيْكَ، وَالشَّـــــرُّ لَيْسَ إِلَيْــــــكَ، أَنَا بِكَ وَإِلَيْكَ، تَبارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتوبُ إِلَيْكَ)).
  • ((اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ، وَمِيْكَائِيلَ، وَإِسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ، عَالِمَ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ. اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقيمٍ)).
  • ((اللَّهُ أَكْبَرُ كَبِيرَاً، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبِيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبِيراً، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ كَثيراً، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ كَثيراً، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ كَثيراً، وَسُبْحَانَ اللَّهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً)) ثَلاثاً ((أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ: مِنْ نَفْخِهِ، وَنَفْثِهِ، وَهَمْزِهِ)).
  • ((اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ، أَنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، [وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ رَبُّ السَّمَواتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ] [وَلَكَ الْحَمْدُ لَكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ] [وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ] [وَلَكَ الْحَمْدُ] [أَنْتَ الْحَقُّ، وَوَعْدُكَ الْحَقُّ، وَقَوْلُكَ الْحَقُّ، وَلِقاؤُكَ الْحَقُّ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَمحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم حَقٌّ، وَالسّاعَةُ حَقٌّ] [اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حاكَمْتُ. فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ، وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ، وَمَا أَعْلَنْتُ] [وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي] [أَنْتَ المُقَدِّمُ، وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ] [أَنْتَ إِلَهِي لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ] [وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ])).
  • وجّهت وجهي للّذي فطر السماوات والأرض حنيفًا، وما أنا من المشركين، إنّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله ربّ العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين، اللهمّ أنت الملك لا إله إلّا أنت، أنت ربّي وأنا عبدك، ظلمت نفسي، اعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعًا، إنّه لا يغفر الذّنوب إلاّ أنت، واهدني لأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلّا أنت، واصرف عنّي سيّئها لا يصرف عنّي سيئها إلّا أنت، لبّيك وسعديك والخير بين يديك، والشرّ ليس إليك، أنا بك وإليك، تباركت وتعاليت أستغفرك وأتوب إليك.

حكم دعاء الاستفتاح

على الرغم من أنه من الأدعية التي وردت في السنة النبوية، إلا أن هناك اختلاف قد وقع ما بين الأئمة في حكم هذا الدعاء حيث يتجه مذهب أبو حنيفة والحنابلة والشافعية إلى أنه من السنن المؤكدة التي يجب أن تبدأ به الصلاة، حيث كان الرسول والصحابة يعتادون على ذلك، فيما عدا صلاة الجنازة وذلك لأنها لا تتضمن السجود والركوع.

أما مذهب المالكية فكان لهم رأي مختلف عن ذلك، فقالوا إنه من الأدعية المكروهة في الصلاة المفروضة، ولكنه مُستحب في صلاة السنة أو النافلة، واستدلوا على ذلك من خلال حديث أنس عندما قال إن الرسول صلى الله عليه وسلم وأبو بكر الصديق كانوا يفتتحون الصلاة بالحمد لله رب العالمين.

بينما في صلاة الجماعة، ففي حالة إذا توجه المصلي لأداء الصلاة في الركعة الأولى أو بداية الركعة الثانية، فلا يلزم في هذه الحالة قراءة دعاء الاستفتاح وعلى المسلم أم يقتصر بقراءة سورة الفاتحة فقط.

اقرأ أيضًا: تعرف على دعاء ختم القرآن كاملاً

أهمية دعاء الاستفتاح

ورد من ضمن الإجابة على متى يقال دعاء الاستفتاح؟ أن هذا الدعاء يساعد على منح المسلم العديد من الفوائد التي من بينها ما يلي:

  • التركيز في الصلاة والابتعاد عن السرحان.
  • طرد الوساوس.
  • المناجاة بين العبد والرب.
  • الاعتراف بالذنوب والخطايا.

اقرأ أيضًا: دعاء لمن ابتلي بمرض السرطان

آداب دعاء الاستفتاح

يجب على المسلم التحلي بآداب الدعاء مع الله للحصول على الأجر والثواب العظيم، وفي سياق الإجابة على متى يقال دعاء الاستفتاح؟ يجب علينا ذكر آداب دعاء الاستفتاح وذلك على النحو التالي:

  • إخلاص النية لله عز وجل ويجب أن تكون نابعة من القلب.
  • يجب في البداية أن يتم الثناء على الله والصلاة على الرسول الكريم مع مراعاة ذكر أسماء الله الحسنى.
  • شكر الله على كافة النعم بخشوع واستشعار وجوده.
  • استقبال القبلة مع رفع اليدين تضرعًا إلى الله عز وجل.
  • التذلل والإلحاح في الدعاء مع الله مع تكرار قوله أكثر من ثلاثة مرات.
  • البعد عن المحسنات البديعية والتعبيرات الخيالية التي تتنوع ما بين السجع والطباق.
  • البعد عن ذكر التعبيرات السيئة أثناء الدعاء، فلابد من اتباع كافة أساليب الأدب احترامًا للحديث مع الله.
  • عدم الجهر بالدعاء.

هناك الكثير من الأدعية التي تجعل المسلم أكثر خشوع في الصلاة، ومن أهمها دعاء الاستفتاح وذلك لأنه يحافظ على إتمام الصلاة في خشوع وتضرع مع الله.

السابق
متى تنتهي أعراض العلاج الكيماوي
التالي
متى يكون شرب الماء مضر