تكنولوجيا

معدل الارتداد وما هو تأثيره على موقعك الالكتروني

تابعنا على:  

معدل الارتداد مصطلح تكنولوجي في التسويق الإلكتروني يستخدم في تحليلات الويب وهو النسبة المئوية لعدد الجلسات أو الزيارات التي تتم في صفحة واحدة أي تلك الجلسات التي غادر فيها الشخص موقع إلكتروني من صفحة الدخول دون التفاعل مع الموقع. هناك عدد من العوامل التي تساهم في ارتفاع معدل الارتداد.

ويعتبر معدل الارتداد Bounce Rate واحد من اكثر الأسياسيات التي يكون موقعك الالكتروني بحاجة لها لضمان نجاحه ولا بد من الاهتمام به.

كما يُعد هذا المعدل واحداً من اكثر الأشياء التي يهتم بها محركات البحث نظراً لأنها يمكن معرفة منها عدد زوار الموقع ومدى اهتمامهم به.

ومن خلال تلك القيمة التي تحددها محركات البحث يكون هناك تأثيرا ملحوظا على ترتيب الموقع الالكتروني اما هذا التأثير يكون سلبي او يكون ايجابي ومنها يكون هناك زيادة او نقص لعدد زائرين الموقع الالكتروني.

ماذا يقصد بمعدل الإرتداد؟

هو عبارة عن نسبة مئوية مرقمة من صفر الى مائة والمقصود بها هي عدد الصفحات التي قام زائر ما بزيارة موقع وقام بالتصفح فيه  سواء قام بفتح صفحة واحدة وبعدها غادر الموقع او غيره.

ومن خلاص صفحة واحدة تم فتحها من قبل الزائر يكون هناك معدل ارتداد له اما اذا كان قد فتح اكثر من صفحة واحدة يكون له معدل مختلف عن ذلك المعدل والذي يطلق عليه معدل الخروج.

الطريقة التي يتم بها حساب معدل الإرتداد و معدل الخروج

لو ان الموقع الالكتروني به اربع صفحات فقط وتحدث له يوميا جلسة واحدة وكان دخوله كالتالي :

  1. يوم السبت قام الزائر بالاتجاه الي صفحة ما فلتكن مثلا صفحة أ ثم بالاتجاه الي صفحة اخري ب ومن بعدها خرج من الموقع.
  2. يوم الاحد قام بالدخول على الصفحة ج ثم ذهب الي الصفحتين ا, ب وخرج من الموقع.
  3. يوم الاثنين قام الزائر بالذهاب الي الصفحة أ ثم ذهب الي الصفحة ب ثم الي الصفحة ج مرورا بالصفحة د ومن بعدها خرج من الموقع.
  4. يوم الثلاثاء قام الزائر التصفح من الصفحة د ومن بعدها خرج من الموقع

وبالتالي كان قد أتم الزائر 4 جلسات الصفحة أ و ب حازت على ثلاث من المشاهدات فقط اما بالنسبة للصفحة ج والصفحة د سجلت اثنين من المشاهدات فقط.

من ذلك المثال كيف يمكن حساب معدل الارتداد ومعدل الخروج ؟

اولاً – معدل الارتداد

يحسب ذلك المعدل من خلال الصفحة التي تمت زيارتها مرة واحدة فقط والصفحة الوحيدة التي حازت على مشاهدة واحدة هي الصفحة د ويمكن معرفة المعدل كالآتي:

( 1 وهذا دال على ارتداد الصفحة مرة واحدة فقط – 2 وهذا دال على المرات التي تمت فيها مشاهدة الصفحة) * 100 = 50%.

ثانياً – معدل الخروج

يمكن معرفة معدل الخروج من خلال الصفحات التي قام الزائر بالخروج منها وبالتالي هناك معادلة يمكن من خلالها معرفة المعدل وهي كالآتي ( عدد المرات التي تم بها الخروج من الصفحة على عدد مرات التي شوهدت بها الصفحة) × 100

ما هو تاثير معدل الإرتداد على السيو وعلى الموقع الالكتروني؟

يعد معدل الارتداد واحدا من اكثر العوامل تأثيرا على الموقع الالكتروني وبالتالي اذا كان معدل الارتداد عالي تصبح صفحات الموقع في الصفحات الأدني وعدم ظهورها في المراتب الاولى.

وبالتالي يبحث صاحب الموقع عن الاخطاء التي قام بارتكابها والتي ادت لعدم ظهورالصفحات ويقوم بتصليحها ليتم تخفيض هذا المعدل وبذلك يرتفع ترتيب الصفحات في محرك البحث تدريجيا.

هذا و يمكن معرفة معدل الارتداد من خلال لوحة تحليلات جوجل Google Analytics.

السابق
كيف تربين طفلاً مستقلاً؟
التالي
رسميا.. فيس بوك يطلق ميزة الدفع عبر واتس أب

اترك تعليقاً