آخر الأخبار

مع زيادة أسعار تركيا.. إلى أين ستصل الليرة؟

تابعنا على:  

شهدت أسعار المواد البترولية ارتفاع مرتين في ظرف 6 أيام، لتعطي دافعًا جديدًا لانطلاق بيانات التضخم القادمة لارتفاع قياسي جديد.

وأعلنت الحكومة التركية اليوم عن زيادة جديدة في أسعار الوقود بالنسبة للمازوت، وكانت قد أعلنت منذ 6 أيام عن زيادة عامة في أسعار البنزين بداية من يوم 2 فبراير الماضي.

أعلن اتحاد أصحاب محطات الوقود المعروف باسم EPGIS أو اتحاد أصحاب العمل بمحطات إمداد البترول والغاز في تركيا عن زيادة جديدة في أسعار منتجات الوقود وقال الاتحاد في بيان أن الزيادة الجديدة في أسعار منتجات الوقود تسري من اليوم 8 فبراير بواقع 80 KRŞ/LT في زيت الديزل.

الليرة

الهند تعلن عن اطلاق العملة الرقمية للبنك المركزي والروبية الرقمية التي سيصدرها بنك الاحتياطي الهندي

وأضاف بيان اتحاد أصحاب العمل بمحطات إمداد البترول والغاز في تركيا أن الزيادة الجديدة ستنعكس على الفور على أسعار مبيعات مضخات الوقود في البلاد.

وفقًا لجمعية أصحاب العمل في محطات إمداد الغاز والبترول للطاقة (EPGİS)، فقد تم زيادة أسعار الوقود 81 مرة إجمالاً، و 34 مرة للبنزين، و 29 مرة للديزل و 18 مرة لغاز البترول المسال.

ومنذ أيام أعلنت نقابة أصحاب محطات الإمداد بالطاقة والبترول والغاز الطبيعي EPGİS، عن رفع أسعار البترول في تركيا .

وقالت نقابة EPGİS، في بيان، أن سعر البنزين سيرتفع بمعدل 39 كورونا للتر الواحد، فيما سيرتفع سعر لتر الديزل بقيمة 32 كورونا.

وعن أداء الليرة التركية في هذه اللخظات من تعاملات اليوم الثلاثاء، تتجه العملة التركية إلى تسجيل التراجع السابع على التوالي، حيث انخفضت خلال كافة تداولات فبراير.

ونزلت الليرة التركية خلال تعاملات اليوم في حدود 0.4% إلى مستويات قرب الـ13.6608 ليرة/دولار، بينما كانت قد بدأت تداولات فبراير عند مستويات 13.3074 ليرة/دولار.

وفي المقابل من تراجعات الليرة المتتالية يسجل الذهب صعودا منذ بداية الشهر الجاري لترتفع مكاسبه خلال فبراير إلى أكثر من 31 ليرة للجرام الواحد.

وارتفع سعر جرام الذهب في التداولات التركية خلال تعاملات اليوم الثلاثاء بأكثر من 1.1% وصولا إلى مستويات قرب الـ 800 ليرة/جرام.

وعن تداولات مؤشر الدولار الرئيسي عالميا، يبدو أن الدولار في طريق التعافي بعد الارتفاع اليوم في حدود 0.24% وصولا إلى مستويات 95.63.

أظهرت بيانات يوم الخميس الماضي أن التضخم السنوي في تركيا قفز إلى أعلى مستوى في 20 عاما عند 48.69 % في يناير مدفوعا بمسعى الرئيس رجب طيب أردوغان لخفض غير تقليدي لأسعار الفائدة وانهيار العملة.

ولفت كبير المحللين في سويسكوت أن الليرة تراجعت بنسبة 44٪ العام الماضي حيث خفض البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس منذ سبتمبر إلى 14٪، في إطار حملة أردوغان لإعطاء الأولوية للائتمان والصادرات.

وقال أوزكاردسكايا لقد استقرت الليرة بعد تقلبات شديدة -من 18.4 إلى 10.25- في ديسمبر بسبب تدخلات الدولة في السوق ونظام حماية الودائع.

قال جولدمان ساكس (NYSE:GS) إن التضخم يجب أن يتجاوز 50٪ هذا الشهر وأن يستقر عند حوالي 55٪ لمعظم 2022 قبل أن ينهي العام عند 33٪.

السابق
أبراج اليوم الخميس 10-2-2022 ماغي فرح Abraj | حظك اليوم الخميس 10\2\2022 | توقعات الأبراج الخميس شباط | الحظ 10 فبراير 2022
التالي
الذهب بقرب أعلى مستوياته في أسبوع..ويرتقب بيانات هامة