صحة

نصائح الحفاظ على صحة العقل

تابعنا على:  

نصائح الحفاظ على صحة العقل حيث أن التأمل بأنواعه يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع والكوليسترول المرتفع، مما قد يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بمرض الزهايمر، وتشير بعض الدراسات إلى أن التأمل يزيد من القدرة على التركيز، ويحفز الذاكرة، ويعزز القدرة على اختيار الكلمات، و يسهل عملية الانتقال من فكرة إلى أخرى، على الرغم من أن سبب ذلك لا يزال مجهولا، يعتقد أن التأمل يمنح العقل فترة راحة من الأفكار.

نصائح الحفاظ على صحة العقل

سوف نذكر في السطور التالية أهم نصائح الحفاظ على صحة العقل:

ممارسة التمارين

ممارسة الرياضة مفيدة للجسم والعقل على حد سواء. يساعد الدماغ على التفكير بشكل صحيح وذكاء، حيث تعمل الرياضة على تدفق الدم إلى الدماغ، إلى جانب بعض المواد التي تحميه. لذلك يوصى بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل كل يوم.

احصل على قسط كافي من النوم

عدم النوم بانتظام أو النوم الكافي سيجعل أي مهمة بسيطة تتطلب مجهودا عقليا كبيرا، كما أن قلة النوم تسبب صعوبة في التركيز وفجوات في الذاكرة قصيرة المدى، لذا احرص على الحصول على قسط وافر من النوم يقدر بما يتراوح بين 7-9 ساعات كل يوم. ليل.

راقب طعامك

كلما زادت السعرات الحرارية في الطعام، زادت فرص تدهور الذاكرة، وعلى الرغم من أن هذه العلاقة ليست واضحة تماما، يبدو أن زيادة الوزن في منتصف العمر ترتبط بتدهور الصحة العقلية لاحقًا، ويمكن تقليل السعرات الحرارية التي نتناولها من خلال بعض الأمور البسيطة. التغييرات في النظام الغذائي مثل شرب الحليب الخالي من الدسم بدلاً من الحليب كامل الدسم، وبالطبع يوصى بزيارة الطبيب أو أخصائي التغذية للحصول على نظام غذائي مثالي.

نصائح الحفاظ على صحة العقل
نصائح الحفاظ على صحة العقل

غذي عقلك

هناك بعض أنواع الأطعمة التي تحافظ على العقل مثل الفواكه والخضروات والبقوليات والأسماك والدهون الجيدة مثل تلك الموجودة في زيت الزيتون أيضا، كوب واحد من الشاي أو القهوة يوميًا يبقي الذهن يقظا. لكن يجب أن تحذر من أن الكربوهيدرات لا تتجاوز 20 جراما كل يوم، لأن تناول أكثر من ذلك سيؤدي إلى إحداث فوضى في مستويات السكر في الدم. بمرور الوقت، يمكن أن يكون لهذا عواقب وخيمة على الذاكرة ويزيد من فرص الإصابة بمرض الزهايمر.

قد يهمك أيضا: نصائح تجنب الإصابة بالمرارة

الإقلاع عن التدخين

تحتوي السجائر على العديد من المواد الكيميائية الضارة والسامة للدماغ. لذلك، من البديهي أن يرتبط التدخين بتدهور الوظائف العقلية والنسيان. الأمر نفسه ينطبق على التدخين السلبي. حيث إن الجالسين بجانب المدخن يتعرضون للآثار الضارة للتدخين على الدماغ. لذلك يجب الإقلاع عن التدخين والحرص على الابتعاد عن المدخنين.

اعتني بقلبك

تؤدي صحة القلب السيئة إلى مشاكل في التعلم والذاكرة تؤدي السمنة وقلة ممارسة الرياضة إلى ضيق الأوعية الدموية وتصلب الشرايين ، مما يقلل من كمية الدم التي تصل إلى الدماغ. يعتبر ارتفاع ضغط الدم علامة على تدهور الصحة العقلية ، لذلك يجب عليك زيارة الطبيب إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم للسيطرة عليه وعلاجه.

حافظ على صحتك العقلية

إن الإصابة بالاكتئاب تعني زيادة خطر الإصابة بسوء الصحة العقلية بالإضافة إلى الشعور بالعجز وفقدان الاهتمام بكل شيء، فإن الاكتئاب يضع الدماغ في حالة من الضبابية. مما يجعل التفكير والتركيز واتخاذ القرارات صعبًا للغاية ويتطلب جهدًا كبيرا. لذلك، يجب الحرص على العناية بالصحة العقلية وزيارة الطبيب النفسي في حالة وجود أي مشكلة.

السابق
نصائح للحفاظ على صحة الدماغ مع التقدم بالعمر
التالي
نصائح للمحافظة على اليدين