صحة

نصائح للحفاظ على صحة الدماغ مع التقدم بالعمر

تابعنا على:  

نصائح للحفاظ على صحة الدماغ مع التقدم بالعمر يبحث عنها الكثيرون، حيث أنه مع تقدم الإنسان في العمر تتضرر صحة دماغه، وهذا يؤدي إلى ظهور مرض الزهايمر عند عدد كبير من كبار السن، ولكن يمكن استخدام عدة نصائح للحفاظ على قوة المخ قدر الإمكان وعدم التعرض لأمراض الشيخوخة بسرعة.

نصائح للحفاظ على صحة الدماغ مع التقدم بالعمر

سوف نذكر في السطور التالية أهم نصائح للحفاظ على صحة الدماغ مع التقدم بالعمر بالتفصيل:

الاعتماد على نظام غذائي صحي

النظام الغذائي الصحي له فوائد عديدة للجسم، منها أنه يؤثر بشكل مباشر على صحة الدماغ، ومن أفضل الأطعمة التي يجب أن يحتوي عليها النظام الغذائي الأسماك والحبوب الكاملة مثل الأرز والقمح والأطعمة النباتية.

حافظ على النشاط العقلي

العقل مثل العضلات التي تحتاج إلى تمرين منتظم من أجل العمل بشكل أفضل ، وأفضل طريقة لتنشيطها هي لعب الألغاز والشطرنج وحل الألغاز المتقاطعة وأي لعبة تحتاج إلى تفكير عميق وحل.

حافظ على النشاط الاجتماعي

لا يساعد الانطواء العقل أبدًا ، بل يدمره بمرور الوقت ، مما يجعله عرضة للأمراض وجاهزًا للتأثر بأمراض الشيخوخة. لذلك من الضروري الحفاظ على النشاط الاجتماعي الذي يقلل من القلق والاكتئاب ويساعد في تقوية الذاكرة ، وتجنب التدهور المعرفي المرتبط بالشيخوخة وعلامات نسيان الأسماء والأماكن.

نصائح للحفاظ على صحة الدماغ مع التقدم بالعمر
نصائح للحفاظ على صحة الدماغ مع التقدم بالعمر

الحفاظ على جودة النوم

يساعد النوم اليومي الجيد في تقوية الجسم كله وخاصة العقل الذي يصبح نشيطا عند الحفاظ على ساعات النوم اليومية والتي يجب ألا تقل عن 6 ساعات، ويزيدها بمجهود بدني شاق.

في حالة الاستيقاظ عدة مرات أثناء الليل يعتبر هذا نومًا متقطعًا وبالتالي تقل جودة النوم، ولا يحصل العقل على فوائده بل يتأثر سلباً ويصبح ضعيفًا.

قد يهمك أيضا: نصائح تجنب الإصابة بالمرارة

حافظ على النشاط البدني

يعتبر النشاط البدني طريقة رابعة للحفاظ على العقل، وهذا ما أظهرته العديد من الدراسات على من يمارسون نشاطًا بدنيًا منتظمًا، ومخاطر التدهور المعرفي وأمراض الشيخوخة. حيث يساعد النشاط البدني على تدفق الدم إلى العقل بشكل أفضل.

النشاط البدني له فائدة ثانية، وهي الحفاظ على وزن الجسم ، وتحسين أداء القلب والأوعية الدموية، واكتساب العضلات.

السابق
نصائح للحفاظ على صحة المفاصل
التالي
نصائح الحفاظ على صحة العقل