هل السونار يبين اكتمال الرئة

هل السونار يبين اكتمال الرئة

هل السونار يبين اكتمال الرئة؟ وما الأطعمة التي تساعد على اكتمال رئة الجنين؟ تعتبر فترة الحمل من أهم ما تمر به المرأة، وهي لا تكون مسؤولة عن حالتها الصحية فحسب، بل أيضًا الحالة الصحية للجنين، مما يُحتم عليها اتباع النصائح حول الأمور التي يُمكنها التأثير على نموه بشكل سلبي، حيث يُعد عدم اكتمال رئة الجنين من أبرز المشكلات التي تواجه النساء بفترة الحمل.

هل السونار يبين اكتمال الرئة؟

عندما تشعر الحامل بأعراض الولادة المبكرة يُصيبها القلق الشديد حول عدم اكتمال نمو الجنين، خاصةً الرئة التي تسبب له الكثير من المشكلات على مدار حياته إذا لم يكتمل نموها، لذا تتساءل هل السونار يبين اكتمال الرئة؟

الإجابة هي نعم.. حيث يُمكن معرفة كمية السائل الأمنيوسي الذي يُحيط بالجنين خلال فترة الحمل، وهو المسؤول عن تعزيز نمو الرئة ووقاية الطفل من العوامل الخارجية المتغيرة، وذلك كله من خلال تقنية السونار.

مراحل اكتمال الرئتين عند الجنين

هناك علاقة غير مباشرة تربط بين سؤال هل السونار يبين اكتمال الرئة، وبين مراحل اكتمال الرئتين عند الجنين، حيث تتطور رئة الجنين على مراحل في أوقات متفرقة من عمره داخل الرحم، وهي المراحل الموضحة فيما يلي:

1- المرحلة الجنينة

تبدأ تلك المرحلة في الأسبوع الرابع والخامس من عمر الجنين، وهي ما يحدث فيها تشكُل برعمتين في صدره، الأولى ستكون الرئة اليُسرى، والأخرى ستكون الرئة اليُمنى، علاوة على ذلك فإن الأحبال الصوتية والقصبة الهوائية تتطور في هذا الوقت.

2- المرحلة الغدية الكاذبة

تبدأ منذ الأسبوع السابع عشر من عمر الجنين، بحيث تبدأ فيها براعم الصدر في التطور، وبمرور الوقت بعد ذلك تبدأ في التحول إلى وحدات تنفس حاملة لأوعية دموية، بحيث تكون هي المسئولة عن نقل الدم إلى الرئتين فيما بعد.

3- المرحلة القنيوية

تبدأ في الأسبوع الخامس والعشرين من عمر الجنين، لكن يحدث فيها الكثير من التطورات، مثل نمو الحاجز الموجود بين الهواء والدم، وهو ما يساعد على نقل الأكسجين إلى الشعيرات الدموية التنفسية، ثم إخراج ثاني أكسيد الكربون منها.

4- المرحلة الكيسية

في هذه المرحلة يكون الجنين في الأسبوع السادس والثلاثين من عمره، وهو الوقت الذي يبدأ فيه إنتاج نوع محدد من السائل الصابوني، والذي يكون مسؤول عن منح أنسجة الرئتين الترطيب الكافي الذي يحد من التصاقهم ببعض، حيث يُمكن لهذا إلحاق الضرر بهما.

5- المرحلة السنخية

تأتي لتكون الأخيرة من مراحل تطور رئتين الجنين، وهي ما تستمر معه حتى الولادة وما بعدها، وصولًا إلى سن الطفولة المبكرة، وهي ما يحدث فيها زيادة في إنتاج السائل الصابوني المرطب لأنسجة الرئتين، وتبدأ الحويصلات في اكتساب قدرتها على العمل والاتساع للهواء، وعندما يصل الطفل إلى سن ثلاث سنوات تكون رئته قد اكتملت تمامًا.

أطعمة تساعد على اكتمال رئة الجنين

من أهم ما يجب على المرأة أن تنتبه بشأنه خلال فترة الحمل هو الأطعمة التي تتناولها، حتى إن هناك علاقة تربط بين سؤالها هل السونار يبين اكتمال الرئة، وبين الأطعمة التي تحصل عليها ويكون للجنين نصيب منها.

جدير بالذكر أن نمو الرئة لدى الأجنة يعتمد على الأطعمة الغنية بكميات وفيرة من فيتامين (أ)، لذا لا بد للأم أن تهتم بتناول تلك الأطعمة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • البيض والسمك.
  • الحبوب الكاملة.
  • الخضروات والفواكه.
  • الكبدة.

مضاعفات عدم اكتمال رئة الجنين

يجب على كل أم تتساءل هل السونار يبين اكتمال الرئة أم لا أن تقوم بالتعليمات اللازمة لحل المشكلة، وذلك لأن عدم اكتمال الرئة لدى الجنين يُعني عدم اكتمال السائل الحيوي داخل الرئة، مما يُصعب من حركتها، وهو ما يُزيد فرصة تعرضه للمضاعفات الخطرة، والتي تأتي على النحو التالي:

1- الالتهاب الرئوي

عبارة عن عدوى تُصاب بها الأنسجة الرئوية، مما يتسبب في حدوث التهاب، وبالتالي تناقص مساحة التبادل بين كل من الأكسجين وثاني أكسيد الكربون.

2- الإصابة بعدوى

في حال كان الطفل مولود طبيعيًا مكتمل النمو، فإنه يقدر على مقاومة العدوى إلى حد ما، أمّا في حال كان نمو رئته غير مكتمل فإنه يجد صعوبة في مقاومة العدوى، مما يستدعي وضعه تحت الملاحظة لفترة من الوقت.

3- انقطاع التنفس وبطء النبض

في تلك الحالة يكون من الصعب ظهور النبض الذي يؤكد أنه على قيد الحياة، حيث ينقطع عند الولادة بسبب عدم اكتمال الرئة، لكن يُمكن معالجة الأمر بشكل مؤقت من خلال تدليك ظهر الطفل، فيزداد معدل نبضات قلبه بشكل تدريجي، ومن ثم تبدأ علامات التنفس الطبيعي في الظهور.

4- التنفس السريع

تُعد ضمن الحالات التي لا تستدعي القلق على الطفل، حيث تستمر لمدة 3 أيام كحد أقصى بعد الولادة، وهو ما يستدعي وضع الجنين في الحضّانة، لكن سرعان ما يُشفى الطفل ولا يحتاج إلى أي تدخل أو أدوية معينة.

5- متلازمة ضيق التنفس

هي المتلازمة التي تتمثل أعراضها في عدم انتظام تنفس الطفل وإيجاد صعوبة في التنفس بشكل طبيعي، وفي تلك الحالة يتم اللجوء إلى التنفس الصناعي لمنح الطفل أكسجين خارجي.

6- خلل التنسج القصبي الرئوي

أمّا تلك الحالة فلا يُمكن السيطرة عليها بالحل السابق، وذلك لأن الرئة لا تتقبل الأكسجين الداخل إليها من الخارج أو التنفس الصناعي، فهي حتى لا تقدر على تحمل الضغط الواقع عليها من الأكسجين الخارجي.

لذلك فإن علاج الطفل في تلك الحالة يعتمد على نموه وصحته العامة، حيث تزيد فرصة علاج الطفل الذي لا يواجه أي مشكلة أخرى في نموه ما عدا رئته، فالطفل الذي لم يكتمل نموه ولديه مشكلات أخرى غير عدم اكتمال الرئة.

7- الإصابة بالصفراء

هي إحدى الإصابات الشائعة لدى عدد كبير جدًا من حديثي الولادة، والتي تحدث نتيجة ارتفاع نسبة إنزيمات الكبد لديه، لكن ذلك لا يستدعي القلق، حيث يتم علاج المولود خلال فترة تتراوح ما بين 7-10 أيام.

أسباب عدم اكتمال رئة الجنين

بعد التعرف على إجابة السؤال “هل السونار يبين اكتمال الرئة؟” لا بد من المعرفة بالأسباب التي تؤدي إلى ذلك، حيث يوجد منها مسببات ناتجة عن عادات خاطئة يُمكن معالجتها وبالتالي تقليل احتمال حدوث ذلك، ومسببات أخرى لا دخل لنا فيها، حيث أتت على النحو التالي:

أولًا: التشوهات الخلقية

قد يُصاب الجنين بتشوهات خلقية في الرئة أثناء مروره بمراحل نموها داخل الرحم، وهي التشوهات التي يولد بها الطفل بشكل طبيعي، وتتمثل في نوعان من التشوهات، وهما الموضحان فيما يلي:

1- الإنحجاب الرئوي

هو إحدى الحالات التي نادرًا ما يُصاب بها الجنين، والتي تتمثل في وجود كتلة غير طبيعية من أنسجة الرئة قبل الولادة، بحيث تضم هذه الكتلة مجموعة من الأنسجة التي لا تؤدي وظيفتها مثل باقي الأنسجة، مما يؤثر على عمل الرئة بشكل سلبي، وتختلف حدة خطورته وفقًا لحجمه ونوعه.

2- تشوهات الورم الغدي الكيسي

يُصاب الجنين بتلك الحالة بسبب نمو بعض الأنسجة بشكل زائد عن الطبيعي، مما يتسبب في حدوث تكيسات تحتوي على الهواء أو السوائل، وهي ما تعيق الحويصلات الهوائية من أداء وظيفتها بشكل صحيح، مما يُحدث خلل في عمل الرئة ونموها.

ثانيًا: الولادة المبكرة

تكتمل رئة الجنين تمامًا في الشهر التاسع من الحمل، لذا فإن حدوث الولادة المبكرة يزيد احتمال عدم اكتمال نموها، ودائمًا ما ينصح الأطباء بعدم اتخاذ أي قرار بشأن الولادة المبكرة، ولو كان الأمر ضروريًا فإن الطبيب المختص يتخذ الإجراءات اللازمة لتسريع اكتمال نمو الرئتين عند الجنين، وذلك من خلال حقن الأم بالستيرويدات.

نصائح للوقاية من عدم اكتمال الرئة لدى الجنين

بالرغم من أن عملية تكون الجنين هو أمر لا يُمكن التدخل فيه من قِبل الأم بأي شكل من الأشكال، إلا أن هناك بعض النصائح تساعد على تقليل فرصة ولادة طفل ورئته غير مكتملة، كترك العادات التي تؤدي إلى الولادة المبكرة، وهي المتمثلة فيما يلي:

  • تجنب تناول الأدوية في فترة الحمل دون استشارة الطبيب.
  • اتباع نظام غذائي صحي يمد الأم والطفل بما يحتاجه جسم كل منهما.
  • الإقلاع عن التدخين، حيث إنه المسبب الرئيسي لولادة طفل غير مكتمل نموه.
  • من المهم أن تحصل الأم على الرعاية الكاملة في فترة الحمل، ومن أهم مظاهر تلك الرعاية زيارة الطبيب المختص واستشارته للكشف عن وضع الجنين ونموه.

من المهم أن تهتم المرأة بحالتها الصحية طوال فترة الحمل، وذلك من أجل طفل سليم معافى، ولا شك أن زيارة الطبيب باستمرار تساعد في ذلك.

تابعنا على: