هل السونار يكشف سرطان القولون

هل السونار يكشف سرطان القولون

هل السونار يكشف سرطان القولون؟ وما هي طرق تشخيص سرطان القولون؟ إن سرطان القولون من الأمراض الصعبة التي يتعرض لها الإنسان، وكلما كان اكتشافها مبكرًا، كلما كان العلاج أسهل، لذا فمن الضروري أن يقوم الإنسان بالفحص الدوري لنفسه، وسنوافيكم بطرق الكشف عن السرطان من خلال موقع أهل البلد.

هل السونار يكشف سرطان القولون؟

جهاز السونار يقوم بالعمل وفقًا لتقنية محددة، ويقوم بالكشف عن المشاكل الصحية الباطنية، حيث يسهل على الأطباء التعرف على العديد من المشكلات الصحية، وذلك بواسطة الموجات فوق الصوتية المنبعثة من الجهاز، ولا ينتج عن هذا الفحص خروج أي إشعاع الأمر الذي يجعله من الفحوصات الآمنة.

هل السونار يكشف سرطان القولون؟ لا يُمكن لهذا الفحص تحديد وجود سرطان القولون، ولكنه يمكن أن يوضح تواجد خلل بالقولون، أي إنه يمكنه الكشف عن وجود ورم، ولكن لا يُحدد ما إذا كان هذا الورم حميد أن خبيث، لذا نجد أن الأطباء لا يتعمدونه كوسيلة للكشف عن سرطان القولون، ولكنه يُمكن استعماله في العلاج، حيث يقوم الطبيب بمتابعة تطور المرض عن طريقه.

اقرأ أيضًا: سرطان القولون ومراحله

طرق الكشف عن سرطان القولون

بعد أجبنا بلا على سؤال هل السونار يكشف سرطان القولون؟ وجب ذكر أهم الطرق الأخرى التي يستخدمها الأطباء في الكشف عن مرض سرطان القولون، وهذه الطرق التي تأتي على النحو الآتي:

1- منظار القولون

يقوم الطبيب المختص في هذا الفحص، بإدخال أنبوب دقيق جدًا ومرن موصل بكاميرا صغيرة الحجم داخل فتحة الشرج، ويتم من خلاله تقييم القولون والمستقيم، والهدف من هذا التنظير الكشف عن وجود ورم أم لا، ولكنه لا يتم الجزم ولا تحديد مدى انتشار القولون أم لا، أو مكانه بشكل دقيق.

2- الأشعة المقطعية

يُمكن أيضًا استخدام الأشعة المقطعية لتشخيص سرطان القولون بشكل دقيق، وذلك عن طريق التقاط صورة مقطعية بالأشعة السينية، والتي يتمكن الطبيب من خلالها من رؤية أجزاء الجسم الداخلية من مختلف الزوايا بشكل واضح، حيث يعمل الكمبيوتر على تشكيل هذه الصور من عدة زوايا، ويقوم بتوضيحها عن طريق صورة 3D، يتم ظهور أي خلايا غريبة بها أو خلل.

بالإضافة إلى أن تلك الأشعة يُمكن للطبيب التعرف من خلالها عن كل ما يخص الورم من حجم ومناطق الانتشار، وهذا لأنه هذا النوع من السرطان خطير للغاية، حيث ينتقل بشكل سريع إلى الأعضاء المجاورة.

اقرأ أيضًا: نسبة عودة سرطان القولون وكيفية الوقاية منه

3- تشخيص سرطان القولون بفحص الدم

توجد بعض الفحوصات والاختبارات التي تتم من خلال أخذ عينة من دم المريض وتحليلها، ليقوم الطبيب بالكشف من خلال عن سرطان القولون بسهولة، وسنعرض لكم هذه الفحوصات بشكل تفصيلي من خلال الفقرة التالية:

1- اختبار الدم الخفي في البراز

في حال كان الطبيب يشتبه في إصابة المريض بسرطان القولون يقوم بطلب بعض الفحوصات والاختبارات الشاملة التي تتمثل في: اختبار الدم الخفي في البراز، حيث يوضح هذا الاختبار ما إذا كان المريض مصاب بسرطان القولون أم لا، ويتم طلب إجراء هذا الفحص في حال كان المريض عمره أكبر من 50 عام، وفي حال كان يوجد تاريخ طبي يُمكن من خلاله إثبات أن شخص قريب من المريض قد أُصيب بسرطان القولون من قبل.

2- فحص صورة الدم الكاملة

في الغالب ما تكون الأنيميا دلالة على وجود أمراض متعددة، لذا فإن الأطباء يعتبرون أن نقص الهيموجلوبين ينتج عن سرطان القولون والمستقيم بشكل كبير، لذا يطلب الطبيب اختبار صورة الدم الكاملة للكشف عن مستوى وأنواع الخلايا المتعدد التي تتواجد في الدم، وذلك لمعرفة نسبة الهيموجلوبين.

3- فحص وظائف الكبد

يقوم اختبار فحص إنزيمات الكبد بالكشف عن سرطان القولون والكبد أيضًا، وذلك لأنه في الغالب ما يمتد سرطان القولون للكبد، وتجدر الإشارة إلى أن هناك طرق أخرى يُمكن من خلالها تشخيص السرطان القولون، والتي تتمثل في: (تصوير المقطعي المحوسب – التصوير بالرنين المغناطيسي).

4- فحص دلالات الأورام

يقوم الطبيب أيضًا بطلب هذا الفحص، وذلك لأنه في الغالب ما تقوم خلايا سرطان القولون بإفراز مواد بروتينية يتم انتشارها في الدم، وهذه المواد تتضح في نتيجة هذا الفحص.

لذا فهو يعتبر من الفحوصات الشائعة بكثرة للكشف عن سرطان القولون، وهي مستضد سرطاني مضغي المنشأ، ولكن على الرغم من ذلك فلا يُمكن الاعتماد على هذا الاختبار فحسب.

إن السونار يُمكنه الكشف عن الكثير من المشاكل الباطنية التي تساعد الأطباء بشكل كبير، لذا يأتي سؤال هام من قبل المرضى هنا هل السونار يكشف سرطان القولون؟

تابعنا على: