التخطي إلى المحتوى

تعتبر رؤية هلال شهر شوال من أكثر الأمور التي قد شغلت اهتمام المسلمين حول العالم، على مدار الأربع وعشرين ساعة الأخيرة، من أجل معرفة موعد عيد الفطر ونهاية شهر رمضان، وشهدت الدول العربية الكثير من حالات الجدل والاختلاف في الرأي على ظهور هلال شوال من عدمه، ومن تلك الدول المملكة العربية السعودية .

هلال العيد في السعودية

وقد انقسمت الدول العربية فبعضها أقر بظهور هلال شوال وأن الثلاثاء الرابع من مايو أول أيام عيد الفطر المبارك، والبعض اخر عارض ذلك معلنين أن الثلاثاء متمم رمضان، وأول أيام عيد الفطر هو يوم الأربعاء الخامس من يونيو.

وكانت المملكة العربية السعودية أولى الدول العربية التي قد أعلنت رؤية هلال شوال، وأن عيد الفطر يوم الثلاثاء 4 يونيو 2019، وأعلنت كل من دولة الإمارات، ودولة الكويت، بالإضافة إلى قطر، نفس الرأي واحتفلت جميعها بعيد الفطر اليوم الثلاثاء.

أما فيما يخص دولة ليبيا فقد شهدت أكثر الآراء تحيرًا فقد غيرت رأيها خلال آخر ساعات الليل من خلال بيانين منفصلين قامت بنشرهما دار الإفتاء التابعة للحكومة المؤقتة بالبيضاء، والهيئة العامة للأوقاف التابعة لحكومة الوفاق في ساعة متأخرة، فقد شهد التغيير على تحول العيد من الأربعاء إلى الثلاثاء.

انتشار حالة من الجدل في السعودية

وانتشرت الكثير من الشائعات بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي داخل المملكة العربية السعودية، منذ صباح اليوم الثلاثاء، والتي جاء في مفاداها: “السعودية تخطئ في تحديد موعد عيد الفطر وتدفع مليار و6 ملايين ريال كفارة عن الشعب السعودي”.

وقد جاءت تلك الأخبار المنتشرة على مجموعة كبيرة في مواقع التواصل الاجتماعي على الشبكة العنكبوتية، بناءً على تصريح من الشخ محمد النجيمي عضو مجمع الفقه الاسلامي في السعودية، خلال اتصال هاتفي مع قناة العربية، وفي حين البحث عن أصل هذا الأمر لم يجد له أي أحد أساس من الصحة، يفيد بحدوث هذا الأمر.

الملك سلمان يؤدي صلاة العيد في المسجد الحرام

وعلى الجانب الآخر نجد أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، قد قام بأداء صلاة عيد الفطر المبارك في مكة المكرمة صباح يوم الثلاثاء، مع جميع المصلين من مختلف أنحاء العالم، وشهدت مختلف الساحات حالة كبيرة من الازدحام والفرحة بين المسلمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: جميع الحقوق محفوظة