آخر الأخبار

هل ستصبح عملة البيتكوين عملة احتياطية للعملات المشفرة؟

تابعنا على:  
يتم حاليًا اختبار رهان بمليارات الدولارات على أن عملة البيتكوين يمكن أن تكون بمثابة “عملة احتياطية” لاقتصاد العملة المشفرة ، حيث تكافح UST ، وهي عملة مستقرة مثيرة للجدل ، من أجل الحفاظ على ربطها بالدولار الواحد.

و انخفضت الخزانات الأرضية بما يقرب من 99 سنتًا خلال عطلة نهاية الأسبوع ، مما أثار مخاوف من “تشغيل البنك” المحتمل الذي قد يجبر Terra ، المشروع الذي يقف وراءه ، على الانغماس في كومة من البيتكوين بقيمة 3.5 مليار دولار لدعم الرمز المميز.
و الآن ، تقول مؤسسة Luna Foundation Guard ، وهي منظمة أنشأها مخترع Terra ، إنها ستقرض 750 مليون دولار من البيتكوين للشركات التجارية للحفاظ على ربط سعر الخزانات الأرضية ولكن هذا لم يفعل الكثير لتهدئة مخاوف المستثمرين بشأن الآثار المترتبة على عملة البيتكوين.
ما هو الخزان الأرضي؟
طورتها مختبرات Terraform Labs في سنغافورة ، UST هي ما يُعرف باسم عملة مستقرة حسابية تهدف إلى تنفيذ وظيفة العملات المستقرة مثل الحبل ، التي تتعقب سعر الدولار الأمريكي ، ولكن بدون أي نقود فعلية محتفظ بها في احتياطي لدعمها.
و بدلاً من ذلك ، يتم إنشاء UST – أو “terraUSD” – عن طريق تدمير رمز شقيق ، يُعرف باسم Luna ، باستخدام العقود الذكية ، وأسطر التعليمات البرمجية المكتوبة في blockchain.
و توضح كارول ألكساندر ، أستاذة المالية بجامعة ساسكس: “إذا كان لديك ، على سبيل المثال ، 405 دولارات ، وقمت بحرق لونا واحدًا ، فيجب أن تكون قادرًا على سك 405 من العملات المستقرة UST”.
وينطبق الشيء نفسه على العكس – يتم سك عملة لونا الجديدة عن طريق حرق الخزانات الأرضية وغيرها من العملات المستقرة الخوارزمية التي تدعمها Terra تتميز بروتوكولات Terra أيضًا بآلية المراجحة ، حيث يمكن للمستثمرين استغلال الأسعار المنحرفة في كل من الرموز المميزة.
و على سبيل المثال ، قد يؤدي الطلب المفرط على الخزانات الأرضية إلى ارتفاع سعرها إلى 1 دولار هذا يعني أنه يمكن للمتداولين تحويل ما قيمته 1 دولار من لونا إلى الخزانات الأرضية ، وجيب الفرق كأرباح تم تصميم النموذج لموازنة العرض والطلب على الخزانات الأرضية.
و عندما يكون سعر الخزانات الأرضية مرتفعًا جدًا ، يتم تحفيز المستخدمين على حرق لونا وإنشاء خزانات أرضية جديدة ، مما يؤدي إلى زيادة المعروض من العملات المستقرة مع تقليل كمية لونا المتداولة.
و يقول ألكساندر: “تصبح لونا أكثر ندرة ، مما يجعلها أكثر قيمة ، وتحويل هذه القيمة إلى الخزانات الأرضية” عندما يكون سعر الخزانات الأرضية منخفضة جدًا ، يحدث العكس – يتم حرق الخزانات الأرضية ويتم سك لونا من المفترض أن يساعد ذلك ، من الناحية النظرية ، على استقرار الأسعار المشكلة.
و قال ديفيد مورينو داروكاس ، محلل أبحاث في CryptoCompare: “هذا يفترض ظروف السوق العادية” “خلال فترات التقلب الشديد ونشاط البيع / الشراء من جانب واحد لـ الخزانات الأرضية ، قد لا يكون عامل الاستقرار أعلاه كافيًا للحفاظ على الربط على المدى القصير.
كانت هناك العديد من الحالات التي انفصلت فيها الخزانات الأرضية عن ربط عملتها بالدولار الواحد ، مما أثار مخاوف بشأن جدوى نموذجها الاقتصادي – لا سيما في موقف يحاول فيه العديد من الأشخاص استرداد الرموز المميزة الخاصة بهم في وقت واحد.
و وصل التحدي الأخير خلال عطلة نهاية الأسبوع تم بيع مئات الملايين من الخزانات الأرضية على Anchor ، منصة الإقراض الرئيسية لشركة Terra ، بالإضافة إلى Curve و Binance ، مما أدى إلى اتهامات بـ “هجوم منسق” على العملة المستقرة.
و قال دو كوون ، رجل الأعمال المشفر الكوري الجنوبي الذي شارك في تأسيس Terraform Labs ، في تغريدة تم حذفها منذ ذلك الحين: “سيهاجم الرجال حرفياً عملة مستقرة بدون نجاح بدلاً من الذهاب إلى العلاج”.
السابق
العملة الرقمية- البنك الياباني يدخل بتجربة قوية معها
التالي
للمرة الأولى- البيتكوين يصل لما دون الـ30 ألف دولار