منوعات

هل يجوز قراءة دعاء الاستخارة من الهاتف

تابعنا على:  

هل يجوز قراءة دعاء الاستخارة من الهاتف؟ وكيف تتم صلاة الاستخارة؟ فالكثير من الشباب اعتادوا استخدام الهواتف الذكية في كل أمور حياتهم، وذلك ما جعلهم يعتمدون عليها في قراءة الأذكار والأدعية، لكن هل يجوز ذلك ويحتسب الأجر أم لا؟ فمن خلال موقع أهل البلد يمكن بيان تفاصيل ذلك.

هل يجوز قراءة دعاء الاستخارة من الهاتف

يلجأ المسلم إلى الاستخارة لطلب التوجيه من الله عز وجل إلى القرار الصحيح في أمر ما يشعر فيه العبد بالحيرة، حيث يساهم دعاء الاستخارة في الوصول إلى القرار المناسب عند ترديده بشكل صحيح، فهل يجوز قراءة دعاء الاستخارة من الهاتف؟

نظرًا لأن الدين الإسلامي دين يسر، فتكمن الإجابة على سؤال هل يجوز قراءة دعاء الاستخارة من الهاتف؟ في أن علماء وفقهاء الدين الإسلامي أجازوا قراءته من الهاتف بشرط إلا يتم الانشغال بأي أمر أخر، كما أنه يكون بعد الانتهاء من الصلاة، وعلى الرغم من ذلك تعد هذه الطريقة من الطرق غير المستحبة في الإسلام.

فمن الأفضل على المسلم أن يحفظ هذا الدعاء، وفي حالة عدم قدرته على الحفظ، فيمكن كتابته في ورقة صغيرة، وقوله من خلالها، وذلك لأن الهاتف المحمول قد يشغل صاحبه بالكثير من الأمور الأخرى التي تؤدي إلى بطلان الصلاة.

اقرأ أيضًا: تعرف على كيفية أداء صلاة العيد

دعاء صلاة الاستخارة

الاستخارة من الأمور المفضلة لدى المسلم، حيث قد أوصانا بها الرسول صلى الله عليه وسلم وكان يعلمها لأصحابه رضوان الله عليهم، بهدف اللجوء إلى الله في كل أمور الحياة، حتى تأمن من الوقوع في الأضرار، ومن إجابتنا على هل يجوز قراءة دعاء الاستخارة من الهاتف؟ يتمثل الدعاء فيما يلي:

عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ : إذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ : ( اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ , وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ , وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ , وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ , وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ , اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ , اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ . وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ) وَفِي رواية (ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ (رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ (1166) 

كيفية صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة هي الطريقة التي تطلب بها من الله أن يرشدك إلى كل ما هو خير ومناسب لك، فمن الضروري الامتثال إلى بعض الخطوات التي تجعل الصلاة صحيحة، ففي حالة الوقوع في أحد الشروط التالية، لا تقبل الصلاة، وتتمثل خطوات صلاة الاستخارة فيما يلي:

  1. لابد أن تكون النية متواجدة قبل الشروع في الصلاة.
  2. الوضوء.
  3. البدء في الصلاة، وقراءة سورة ” قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ” في الركعة الأولى، وفي الركعة الثانية قراءة سورة (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ)
  4. السلام في آخر الصلاة.
  5. بعد السلام عليك رفع يدك لمناجاة الله سبحانه وتعالى، والبدء في الدعاء.
  6. يجب أن يبدأ الدعاء بالثناء على الله عز وجل ومن ثم الصلاة على النبي، ويفضل أن تكون الصلاة الإبراهيمية التي تتمثل فيما يلي «اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ»
  7. البدء في قول دعاء الاستخارة ((اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ … إلى آخر الدعاء.
  8. عند الوصول إلى قول ” اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ” عليك ذكر المراد الذي ترغب في الاستخارة فيه، ومن ثم تستكمل الدعاء من حيث ” خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ.
  9. عليك أن تكرر الخطوة السابقة مرتين، مرة بالخير والأخرى بالشر، وذلك من خلال قول “وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي … إلى آخر الدعاء.
  10. بعد الانتهاء عليك الصلاة على النبي بالصيغة الإبراهيمية.

حكم صلاة الاستخارة

أجمع علماء وفقهاء الدين الإسلامي أن الاستخارة سنة مؤكدة، والدليل على ذلك ما جاء في السنة النبوية، فعَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه (اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ)

علم رسول الله الصحابة صلاة الاستخارة للإشارة إلى أهمية الدعاء ووجوب الاعتماد عليه واللجوء إلى المولى عز وجل في كل وقت وحين.

السابق
متى يكون شرب الماء مضر
التالي
هل القولون يسبب حرقان في البطن