افضل الأطعمة لتنظيف الكبد

14 افضل الأطعمة لتنظيف الكبد

افضل الأطعمة لتنظيف الكبد، هناك العديد من المواد الكيميائية التي قد تدخل الكبد يوميًا عن طريق الهواء والطعام، لذلك إليك أهم الأطعمة التي ستساعدك على تخليص الكبد من السموم.

14 نوع من الأطعمة لتنظيف الكبد

يعد تناول الأطعمة التالية أفضل طريقة للحفاظ على كبد صحي وعام، لذلك يوصى بشدة بتضمينها في نظامك الغذائي اليومي وهي افضل الأطعمة لتنظيف الكبد:

شاهد: كيفية إنقاص الوزن عند النساء 2023

1- الثوم

من المعروف أن تناول الثوم مفيد جدًا لصحة الكبد ، لأن الثوم ينظف الكبد تمامًا.

توجد كميات غنية من الأليسين والسيلينيوم في الثوم ، وهما مادتان طبيعيتان تساعدان على تطهير الكبد من السموم وبالتالي العمل بكفاءة.

2- الجريب فروت

يحتوي الجريب فروت على كميات كبيرة من فيتامين سي والعديد من مضادات الأكسدة الأخرى التي تساعد على طرد السموم من الكبد بشكل طبيعي وفعال.

كوب صغير من عصير الجريب فروت الطازج يساعد الكبد على أداء وظيفته بكفاءة وتطهير الجسم من المواد الكيميائية والسموم الأخرى.

شاهد: كيف تصبحين أماً جديدة ناجحة؟

3- الشمندر والجزر من افضل الأطعمة لتنظيف الكبد

يحتوي كل من البنجر والجزر على كميات كبيرة جدًا من بيتا كاروتينات وفلافونويدات ، وهي مركبات طبيعية فعالة تساعد على وجه التحديد في تحسين وظائف الكبد.

4- الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات الطبيعية الساخنة التي يحبها الكبد لاحتوائه على عدد كبير من مضادات الأكسدة التي تساعد على تكسير السموم في الكبد وطردها من الجسم.

علاوة على ذلك، للشاي الأخضر العديد من الخصائص الطبية الأخرى التي تساهم في تقوية الصحة الجسدية والنفسية.

5- الخضار الورقية الخضراء

تعد الخضروات الخضراء، وخاصة الورقية منها، حليفًا قويًا للكبد، ويمكن تناولها نيئة أو مطبوخة أو كعصير. يتمتع هذا النوع من الخضروات بقدرة عالية على امتصاص السموم من مجرى الدم.

يتميز هذا النوع من الخضروات بأنه يوفر حماية جيدة ضد المعادن الثقيلة والمواد الكيميائية والمبيدات الحشرية التي تصل الجسم بالطعام أو الشراب الذي نستهلكه.

يُشار إلى السبانخ والجرجير بشكل خاص لقدرتهما على تحفيز تدفق الصفراء، والتي تعمل على إزالة الفضلات من الدم وبالتالي منع وصولها إلى مختلف أعضاء الجسم.

شاهد: أفضل موديلات ملابس الحوامل 2023

6- الابتعاد عن الأطعمة الدسمة

تعتبر البطاطس المقلية والبرغر من الخيارات السيئة للحفاظ على صحة الكبد. إن تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة يجعل من الصعب على الكبد القيام بعمله.

مع مرور الوقت قد يؤدي إلى التهاب الكبد والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى تليف الكبد. لذلك عليك الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة واختيار الأطعمة الصحية.

7- التفاح

يحتوي التفاح على مستويات عالية من البكتين ، وهو مركب كيميائي ضروري للجسم لتصفية الكبد وتطهيره من السموم ، لذا فإن تناوله بانتظام يساعد في دعم وظائف الكبد.

8- زيت الزيتون

تتمتع الزيوت العضوية (مثل زيت بذور الكتان وزيت الزيتون) بالقدرة على امتصاص السموم الضارة من الجسم ، ولكن يجب الحرص على تناولها باعتدال.

شاهد: الكيتو دايت لانقاص الوزن 2023

9- الحبوب الكاملة من افضل الأطعمة لتنظيف الكبد

الحبوب الكاملة مثل الأرز البني غنية بفيتامينات ب ، وتحسن التمثيل الغذائي للدهون في الجسم ، وتساعد الكبد على تحسين وظائفه.

حاول فقط تجنب الأطعمة التي تعتمد بشكل أساسي على الدقيق الأبيض ، وتناول المزيد من بدائل الحبوب الكاملة.

10- الخضروات من افضل الأطعمة لتنظيف الكبد

عند التفكير في تحسين صحة الكبد ، يجب أن تتأكد من تناول الخضروات من فصيلة الصليبيين.

11- الليمون من افضل الأطعمة لتنظيف الكبد

يحتوي الليمون على كميات كبيرة جدًا من فيتامين سي الذي يساعد الجسم على تحليل المواد السامة وتحويلها إلى مواد تذوب في الماء ، لذلك ينصح بشرب عصير الليمون الطازج المخفف بقوة.

12- الجوز الملكي

يحتوي الجوز على مستويات عالية من الأحماض الأمينية التي تساعد على تطهير الكبد من السموم ، كما يحتوي الجوز على مستويات عالية من الجلوتاثيون وأوميغا 3 ، والتي لها دور كبير في تنقية الكبد.

فقط تأكد من مضغ المكسرات جيدًا قبل البلع ، حتى يتمكن الجسم من امتصاص المواد التي يحتاجها المكسرات بسهولة أكبر.

13- الملفوف من افضل الأطعمة لتنظيف الكبد

تمامًا مثل البروكلي والقرنبيط ، يساعد تناول الملفوف في تنشيط إنزيمات الكبد التي لها دور حاسم في طرد السموم من الجسم. حاول تناول كميات كافية من الكرنب بانتظام ، على شكل سلطة ملفوف ، أو مخلل الملفوف ، أو حساء الملفوف.

14- الكركم من افضل الأطعمة لتنظيف الكبد

الكركم هو أحد التوابل المفضلة للكبد ، حاول إضافة الكركم إلى شوربة العدس في المرة القادمة لجني فوائده العديدة المدهشة.

من بين فوائد الكركم للكبد أنه يساعد على تحليل المواد السامة المختلفة المرتبطة بالسرطان.

كيفية إزالة السموم من الكبد

يعد تناول الأطعمة المذكورة أعلاه طريقة رائعة للحفاظ على صحة الكبد وصحته. ولكن هذا لا يمنعك من الاضطرار إلى زيارة طبيبك بشكل دوري للتحقق من صحة الكبد.

يتم الحصول على أفضل النتائج من خلال علاج التخلص من السموم من الكبد. والذي يوصى به مرتين في السنة لإزالة العديد من المواد الغريبة التي قد تكون محتجزة في الكبد.

تابعنا على: