منوعات

أسعار النفط ترتفع بسبب دخول قوات روسيا في أوكرانيا

تابعنا على:  

أدى أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء بنشر قوات روسيا في منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا ، إلى اشتعال أسعار النفط اليوم الثلاثاء، و جاء الارتفاع الهائل في النفط بعد اعتراف بوتين باستقلال المنطقتين أمس يوم الاثنين.

و عمل ذلك على تفاقم حدة أزمة يخشى الغرب من تطورها إلى حرب كبرى بين روسيا التي تملك سلاحا نوويا وبين الغرب الذي يملك قوة عسكرية هائلة.

النفط

وفيما يلي تفصيلا عن أهم محركات أسعار النفط اليوم

شوهد اليوم حوالي خمس دبابات من روسيا في طابور على أطراف دونيتسك واثنتين في جزء آخر بالمدينة، كما شوهدت طوابير طويلة من المعدات العسكرية، تشمل دبابات، في مدينة دونيتسك الانفصالية.

و جاء ذلك بعدما أمر بوتين وزارة الدفاع بإرسال قوات إلى المنطقتين “لحفظ السلام” في مرسوم أصدره بعد قليل من إعلان بوتين الاعتراف باستقلال المنطقتين، و جاء هذا وفقا لتوقعات الخبراء، بإن اعتراف بوتين بالانفصاليين سيعني تحريك القوات الروسية إلى داخل أوكرانيا.

مما يقرب احتمالية اندلاع حرب بين روسيا والغرب، وهذه ضمن خطة بوتين البديلة للاجتياح الواسع، والتي بدأت منذ تصعيد روسيا في دونباس، والذي حفز أسعار النفط خوفا من شح معروض النفط وحدوث أزمة طاقة.

وأثارت الخطوات الروسية تنديدا من الولايات المتحدة وأوروبا اللتين توعدتا بفرض عقوبات جديدة، وبالفعل رد بايدن عقب الخطوة بإصدار أمر تنفيذي يحظر التجارة والاستثمار بين الأمريكيين والمنطقتين الانفصاليتين، واستيراد أي سلع أو خدمات أو تكنولوجيا من هناك.

كما اتفقت بريطانيا وفرنسا وألمانيا أيضا على الرد بعقوبات على بوتين نتيجة اعتراف روسيا بالمنطقتين الانفصاليتين، وقال البيت الأبيض أنه سيعلن عن عقوبات جديدة يوم الثلاثاء.

ولذا اشتعلت الأسعار في سوق النفط اليوم، لترتفع أسعار نفط وعقود الخام الأمريكي “ويست تكساس” بنسبة ملحوظة تصل إلى 3.68% تقريبا لتسجل 93.53 دولار لكل برميل نفط.

السابق
بايدن يتسبب في تبدل مسار الأسواق بعد مفاجأة ضخمة
التالي
الذهب يرتفع بشدة بسبب الأوضاع المضطربة بين روسيا والغرب