آخر الأخبار

أرامكو تتأثر بشكل كبير بنيران حرب النفط

تابعنا على:  

من الواضح أن وتيرة جني الأرباح نالت بقوة من أسهم عملاق النفط أرامكو الذي سجل ارتفاعات قياسية في الأيام الماضية.

و قد دخلت أسهم أرامكو في موجة من الارتفاعات الجنوني دفعت بأسهم أكبر شركات السوق السعودي إلى المرتبة الثانية بين أكبر شركات العالم من حيث القيمة السوقية.

وتنخفض أ أرامكو قببيل نهاية تعاملات اليوم الأربعاء في حدود 2.7% نزولا إلى مستويات 43.5 ريال للسهم بينما لا تزال قرب أعلى مستوياتها على الإطلاق.

وكانت اٍسهم أرامكو قفزت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في جلسة أول أمس الإثنين الموافق 7 مارس حينما لامست مستويات الـ46 ريال للسهم.

جاء تراجع أسهم أرامكو اليوم وسط انخفاض ملموس في التداولات مقارنة بالتداولات المرتفعة خلال التداولات الماضية حيث بلغت قيم تداولات السهم في المتوسط أكثر من مليار ريال على 11 جلسة مضت.

وجرى التداول قبيل نهاية تعاملات اليوم على 12.5 مليون سهم بقيمة 555 مليون ريال عبر تنفيذ ما يقرب من 20.5 ألف صفقة بينما ارتفعت اجمالي طلبات السهم 1.2 مرة مقابل العرض.

ووفقا لمؤشرات التداول فإن انخفاض القيم والأحجام تزامنا مع ارتفاع الطلب على أسهم الشركة بمثابة إشارة على عدم قناعة البائع بلأسعار الحالية.

وقال أمين الناصر، رئيس شركة أرامكو السعودية (SE:2222) وكبير الإداريين التنفيذيين، إن الأحداث في أوكرانيا ساهمت في تسارع أزمة الطاقة العالمية.

وكشفت عن قيود سياسة الطاقة الحالية، حيث إنها تذكر بالأثر الذي يمكن أن تحدثه الظروف الجيوسياسية على خطط تحول الطاقة الهشة.

وأضاف الناصر أنه خلافًا لتوقعات الكثيرين عاد الطلب على النفط والغاز إلى الارتفاع مع تعافي الاقتصادات.

وتابع كبير تنفيذي أرامكو في كلمة بأسبوع سيرا (SE:1810) بالولايات المتحدة أنه إضافة إلى عدم تشجيع الاستثمارات في النفط والغاز، يتم وضع مطالب لزيادة الإنتاج.

وقال الناصر: ” إن ذلك ليس فقط تهديدا مباشرا للازدهار الاقتصادي وأمن الطاقة ومسارا أكيدا لإمدادات الطاقة التي لا يمكن تحمل تكاليفها، بل إنه يضر بالتقدم في حماية التغير المناخي”.

أسعار النفط ترتفع بسبب دخول قوات روسيا في أوكرانيا

اشتعلت حرب أسعار النفط بين القوى العظمى المؤثرة في السوق، ويبدو أن الولايات المتحدة وجدت حلفاء من اوبك ووكالة الطاقة الدولية عقب قرار حظر واردات النفط الروسية

نزل خام نايمكس الأمريكي الخفيف في هذه اللحظات في حدود 1.7% إلى مستويات قرب 122 دولار للبرميل بتراجع في حدود 2 دولار للبرميل.

وانخفض خام برنت القياسي في حدود دولارين للبرميل أو ما يعادل 1.5% نزولا إلى مستويات قرب الـ126 دولار للبرميل .

وقال المبعوث الخاص لوزارة الخارجية الأمريكية آموس هوشتاين إن الولايات المتحدة ودولا أخرى ستدرس سحب المزيد من براميل النفط من الاحتياطيات إذا لزم الأمر.

وقال محمد باركيندو الأمين العام لمنظمة أوبك أنه بالرغم من الارتفاعات المهولة في أسعار النفط التي حلقت بعيدا بأكثر من 30% خلال فترة الحرب بين روسيا و أوكرانيا ، لن يكون هناك شح من المعروض النفطي بدءا من صباح اليوم.

وقال فاتح بيرول مدير وكالة الطاقة الدولية، إن أعضاء الوكالة على استعداد للإفراج عن المزيد من النفط من المخزونات الاحتياطية لتهدئة ارتفاع أسعار الطاقة.

السابق
تستأنف Binance ودائع وسحوبات اليورو والجنيه الإسترليني عبر SEPA
التالي
روسيا تصدر قرار حاسم بشأن الذهب.. بالتفاصيل