أخبار فنية

روسيا تصدر قرار حاسم بشأن الذهب.. بالتفاصيل

تابعنا على:  

تراجع المعدن الأصفر “الذهب” اليوم الأربعاء تزامنا مع قرار روسي بشأن ضريبة القيمة المضافة، بينما نزل المعدن الأصفر الان في حدود 0.4% وصولا إلى مستويات 2034 دولار للاوقية بخسائر في حدود 9 دولارات.

ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قانونا جديدا يتضمن إلغاء ضريبة القيمة المضافة على سبائك الذهب عند شرائها من قبل الأفراد في روسيا.

وتم نشر الوثيقة على البوابة الرسمية للمعلومات القانونية لروسيا اليوم الأربعاء، وكانت ضريبة القيمة المضافة تبلغ 20% قبل الإلغاء.

0 1
روسيا تصدر قرار حاسم بشأن الذهب.. بالتفاصيل

ويدخل القانون حيز التنفيذ اعتبارا من 1 مارس الجاري، أي أن للقانون أثرا رجعيا، وسيساهم القانون الجديد في زيادة استثمارات الأفراد في روسيا في المعدن النفيس، الذي يعد ملاذا أمنا.

وكانت الحكومة الروسية قد اقترحت، في نهاية الشهر الماضي، إلغاء ضريبة القيمة المضافة على الذهب في إطار إجراءات لمكافحة العقوبات الغربية الجديدة المفروضة على روسيا.

وتسعى الولايات المتحدة الأمريكية إلى حظر روسيا من الوصول إلى الاحتياطي الخاص بها من الذهب بناءا على قانون مقدم إلى مجلس الشيوخ الأمريكي.

وبلغت قيمة حيازة روسيا من الذهب حوالي 132.3 مليار دولار بنهاية شهر يناير الماضي، مع قيام موسكو بزيادة حيازاتها من المعدن طوال 6 سنوات لتقليص اعتمادها على الدولار الأمريكي.

ومن شأن هذه الخطوة أن تمنع البنوك في دول مثل الصين والهند من الشراء أو الإقراض مقابل حيازة روسيا من الذهب، مع حقيقة أن البنوك الغربية ممنوعة بالفعل من التعامل مع البنك المركزي.

وتوقع بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس (NYSE:GS) ارتفاعًا في الذهب إلى 2300 دولار للأوقية في غضون 3 أشهر، مقابل 1950 دولارًا عن توقعاته السابقة.

وقال جولدمان يجب أن يستمر المعدن الأصفر بعد ذلك في زيادة ارتفاعه إلى 2500 دولار على مدى 6 أشهر، وهو الحد الذي يجب الحفاظ عليه أيضًا على مدى 12 شهرًا.

الدولار يسحق الذهب في حملة غير متوقعة

وأشار بنك جولدمان ساكس أشار إلى زيادة الطلب من المستهلكين والمستثمرين والبنوك المركزية في مواجهة عدم اليقين الجيوسياسي باعتباره دافعًا لرفع توقعات الذهب.

وقال مايكل مكارثي كبير المحللين الاستراتيجيين لدى تايجر بروكرز في أستراليا أي خرق للمستوى القياسي سيمثل إشارة واضحة على أن المناخ الراهن الداعم للأسعار سيدفع للمزيد من الارتفاع أتوقع مقاومة قوية للغاية عند هذه المستويات”.

واستقر سعر الدولار الأمريكي قرب أعلى مستوياته في عدة أشهر مما جعل الذهب المقوم بالدولار أكثر غلاء على المشترين بعملات أخرى.

وقال محللون إن الذهب الذي يعد ملاذا آمنا للقيمة خلال الأزمات العالمية قد يرتفع إلى أعلى مستوياته على الإطلاق إذا ساءت الأوضاع في أوكرانيا وسط المخاوف القائمة من المخاطر التضخمية.

السابق
أرامكو تتأثر بشكل كبير بنيران حرب النفط
التالي
عملة رقمية تتجاوز 60% من الإرتفاع- فما هي؟