أخبار فنية

تعرف على الأسباب الرئيسية لانخفاض الذهب

تابعنا على:  

شهدت أسعار الذهب إنخفاض كبير خلال تعاملات اليوم الجمعة وتخلت عن مكاسبها في الجلسة الماضية رغم استمرار التوترات الجيوسياسية بين روسيا والدول الغربية والتي كانت قد عززت صعود أسعار الذهب مؤخرا.

وخلال تعاملات اليوم الجمعة، انخفضت عقود الذهب الفورية بنسبة 1.45% وسجلت حوالي 1967.68دولار للأوقية وأيضا، انخفضت عقود الذهب الاَجلة بنسبة 1.45% وسجلت حوالي 1971.45 دولار للأوقية.

ولقد انخفض مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام نحو 6 عملات خلال تعاملات اليوم بشكل ملحوظ ويستقر دون مستويات 99.00 نقطة.

و سجل حوالي 98.39 نقطة، منخفضا بنسبة 0.12% تقريبا، وفي ظل العلاقة العكسية بين الطرفي، كان من المفترض أن يستفيد الذهب من انخفاض الدولار ولكن ذلك لم يحدث في ظل التطورات التي تشهدها الأسواق.

ولقد انخفضت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم وتخلت عن مكاسبها القوية التي سجلتها أمس حينما تجاوزت مستوى 2000 دولار للأوقية.

ولكنها سرعان ما تراجعت بقوة بسبب عدة تطورات وعلى رأسها حالة التفاؤل بالأسواق حيال إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية وبخاصة بعد تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه سبق للاتحاد السوفياتي وأن تعايش لفترة طويلة مع العقوبات.

وفي الوقت ذاته، فإن موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي أمس الخميس على مشروع قانون لحزمة إنفاق تقدر بنحو 1.5 تريليون دولار بهدف تجنب الإغلاق الحكومي داخل الولايات المتحدة الأمريكية حتى 30 سبتمبر المقبل، عزز خسائر الذهب خلال التعاملات.

الذهب يحقق أكبر ربح أسبوعي في عامين

وعلى الرغم من انخفاض الذهب بقوة اليوم إلا أنه لا يزال يجد دعما قويا يحول دون انهياره وبخاصة إذا استمرت التوترات الجيوسياسية بين الدول الغربية وروسيا، وهو ما ينذر باحتمالات صعود جديدة لأسعار الذهب خلال التعاملات المقبلة.

ومن بين أسعار المعادن الأخرى وبعيدا عن الذهب، انخفضت عقود معدن الفضة بمستهل التعاملات بنسبة 1.52% وسجلت حوالي 25.516 دولار للأوقية.

بينما انخفضت عقود معدن البلاديوم بنسبة 6.29% وسجلت حوالي 2737.27 دولار للأوقية. وانخفضت عقود معدن البلاتين بنحو 2.25% وسجلت حوالي 1070.55 دولار للأوقية.
السابق
السبب الرئيسي وراء تراجع أسعار الذهب اليوم بشكل مفاجئ
التالي
تعرف على أسباب تذبذب الدولار الأمريكي